مرحلة اتخاذ الإجراء :  تتحدى هذه المرحلة قدرات المتعلمين لإيجاد تطبيقات مناسبة لما توصوا إليه من حلول أو استنتاجات، وكذلك لتنفيذ هذه التطبيقات عملياً، فعلى سبيل المثال قد يتوصل المتعلمون إلى حل لمشكلة احتراق بعض الأجهزة الكهربائية عند توصيلها مباشرة بالتيار الكهربائي مما يؤدي إلى تلف هذه الأجهزة وجعلها عديمة الفائدة، فينفذون في هذه المرحلة ما توصلوا إليه عملياً وتجريبياًٍ لإثبات ذلك، مثل معرفة شدة التيار الكهربائي، أو تركيب أجهزة تعمل على تنظيم شدة التيار  الكهربائي وتوصل بالأجهزة حتى لا تحترق ، وتعد هذه صورة من صور مزج العلم بالتكنولوجيا .
والشكل رقم (1) يوضح رسماً تخطيطياً لمراحل نموذج التعلم البنائي كما أوردته لبنى العجمي (2003م : 27) ابتداء من مرحلة الدعوة وانتهاء بمرحلة اتخاذ الإجرء "  التطبيق "، وتوضح حلقاته الطبيعة المتداخلة لحل المشكلات  والاستقصاء العلمي ، فهذه الحلقات تبين أن عملية التعلم هي عملية دورانية مستمرة، فالدرس يبدأ بالدعوة وينتهي باتخاذ الإجراء، إلا أن أية معلومات جديدة أو مهارة جديدة ستؤدي حتماً إلى دعوة جديدة وبالتالي استمرار الدورة .
Previous Post Next Post