الأجسام الشفافة ونصف الشفافة والمعتمة 
الأهداف:  تمييز الأجسام من حيث نفاذية الضوء – إغناء الرصيد اللغوي -
المحتوى: الأجسام الشفافة  - الأجسام نصف الشفافة - الأجسام المعتمة
الأدوات الديداكتيكية: شموع – مصابيح – كؤوس  - أوراق – صور.......  
التمهيد : يتم الإنطلاق من تقويم الحصتين السابقتين ليطرح التساؤل حول ما إذا كان لجميع الاجسام طل أي أن جميعها تصد الضوء .
- تقديم فرضيات من طرف التلاميذ وتقترح بعض المناولات للإجابة عن هذا التساؤل
- نعرض على التلاميذ مناولات لإدراج مصطلحات : شفاف – نصف شفاف – معتم
على سبيل المثال : (تسليط ضوء مصباح على التوالي على كؤوس ماء وزيت وحليب ووضع ورقة بيضاء بالجانب المقابل للمصدر الضوئي)
- يستنتج أن الضوء ينفذ عبر الماء بطهور بقعة ضوئية ساطعة على الورقة
- يستنتج أن الحليب يحول دون مرور الضوء لعدم ظهور البقعة الضوئية وظهور ظل الكأس
- تستغل نفس العدة لتصنيف الأجسام السابقة على الطريق الإبصار عبر الأجسام
تناقش بعض التطبيقات والاستعمالات لأجسام شفافة ونصف شفافة في الحياة اليومية
 تنجز التمارين رقم: -6 -7- 8 في الكراسة
ملاحظات
Previous Post Next Post