الضوء الظلال
الأهداف: ربط الظل بوجود جسم وبوجود مصدر ضوئي – تحديد العلاقة بين الظل والحاجز الضوئي
المحتوى:الظل هو انعدام الضوء
الأدوات الديداكتيكية: شموع -
التمهيد : تقديم المشهدين المتواجدين في النشاط 1
مناولة أولى:تنجز بعض المناولات لملاحظة امتداد الظل في الاتجاه المعاكس لسقوط الظل نبرز ارتباط الظل بوجود حاجز يصد أشعة الضوء ويمنعه من إنارة المنطقة القاتمة
مناولة ثانية: نبرز ارتباط تغير شكل الظل بتغير تموضع الجسم عن طريق مناولات يقوم بها التلاميذ (مجموعة حركات)
تطبيق :ينجز التمرينان 2و3 من الكراسة
مناولات ثالثة: يبرز ارتباط ظهور الظل بوجود مصدر ضوئي وذلك بتوفير مصدر ضوئي(شمعة....)
حيث يشعل المصدر الضوئي تارة ويتم إطفاؤه تارة أخرى لملاحظة اختفاء الظل عند اختفاء الضوء
مناولة رابعة: نغير موضع المصدر الضوئي لملاحظة تغير موضع الظل وبالتالي استنتاج أن المصدر الضوئي والحاجز والظل توجد في خط واحد
مناولة خامسة:نستعمل أجسام ذات ألوان مختلفة لاكتشاف أن لون الظل غير مطابق للون الجسم وأنه يأخذ دائما نفس اللون.
تطبيق :ينجز التمرينان 4 و 5 من الكراسة
امتداد وتقويم: نشير إلى الاستفادة من ظلال بعض الأجسام( القبعات – المظلات – الأشجار .....) للوقاية من أضرار أشعة الشمس والمحافظة على الرطوبة
ملاحظات