عالم الابتكار والإبداع                                     الأسبوع  1 
من المصادر الثلاثية    ( تقديم )
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف : تعرف المصادر المشتطقة من الفعل الثلاثي والقدرة على صياغتها وتوظيفها. 

الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
  نشاط  1 : تذكيربالنص:
ü      تمهيد بأسئلة مثل : - ماذا تمتص النباتات؟         - بما ذا الشمس المخلوقات؟
ü      قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
                  - لماذا تحتاج النباتات إلى الشمس    - ما فوائد الشمس؟
   نشاط  2 : ملاحظة و استنتاج :
ü      عزل الظاهرة : أسئلة هادفة مثل :
- ماذا يعمل الإنسان؟                - يعمل الإنسان عملا مفيدا           عمل-عملا
- كيف ينشط الإنسان؟              - ينشط الإنسان نشاطا كبيرا        نشط-نشاطا 
- كيف تحنو الشمس ؟              - تحنو حنو الأم الرئفة              حنا-حنوا
ü      مناقشة الظاهرة: بأسئلة مثل:
           كم عدد حروف الأفعال؟ ما علاقة الأفعال بالمصادر؟ على ماذا ندل المصادر
           هل تتضمن المصادر حروف أفعالها؟ ماهو المصدر؟ مم يصاغ المصدر الثلاثي؟  
           الاستنتاج :
§         المصدر اسم يدل على حدث، أحرف فعله. يصاغ المصدر الثلاثي من الفعل الثلاثي.                                                                                                                                        
نشاط 3  :  تطبيقات شفهية :
1.     ايت بمصادر الأفعال التالية:
ركب – كتب – أكل – سأل – قرأ – وجد – سما – مضى – مد.
2.     ايت بأفعال المصادر التالية:
    نقص – عدو – حكى – نواح – شكوى – سعال – صفير – صناعة.
3.     صل الأفعال بمصادرها فيما يلي:
4.     ركب جملة تتضمن مصدر شلاثيا.

أحدث أقدم