عالم الابتكار والإبداع الأسبوع 1
من المصادر الثلاثية ( تقديم )
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف : تعرف المصادر المشتطقة من الفعل الثلاثي والقدرة على صياغتها وتوظيفها.
الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
نشاط 1 : تذكيربالنص:
ü تمهيد بأسئلة مثل : - ماذا تمتص النباتات؟ - بما ذا الشمس المخلوقات؟
ü قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
- لماذا تحتاج النباتات إلى الشمس - ما فوائد الشمس؟
نشاط 2 : ملاحظة و استنتاج :
ü عزل الظاهرة : أسئلة هادفة مثل :
- ماذا يعمل الإنسان؟ - يعمل الإنسان عملا مفيدا عمل-عملا
- كيف ينشط الإنسان؟ - ينشط الإنسان نشاطا كبيرا نشط-نشاطا
- كيف تحنو الشمس ؟ - تحنو حنو الأم الرئفة حنا-حنوا
ü مناقشة الظاهرة: بأسئلة مثل:
كم عدد حروف الأفعال؟ ما علاقة الأفعال بالمصادر؟ على ماذا ندل المصادر
هل تتضمن المصادر حروف أفعالها؟ ماهو المصدر؟ مم يصاغ المصدر الثلاثي؟
الاستنتاج :
§ المصدر اسم يدل على حدث، أحرف فعله. يصاغ المصدر الثلاثي من الفعل الثلاثي.
نشاط 3 : تطبيقات شفهية :
1. ايت بمصادر الأفعال التالية:
ركب – كتب – أكل – سأل – قرأ – وجد – سما – مضى – مد.
2. ايت بأفعال المصادر التالية:
نقص – عدو – حكى – نواح – شكوى – سعال – صفير – صناعة.
3. صل الأفعال بمصادرها فيما يلي:
4. ركب جملة تتضمن مصدر شلاثيا.