مبادئ وتوجيهات يُحسن بالمعلم مراعاتها عند استخدام  نموذج لعب الدور منها:
1.اختيار المادة المنهجية المناسبة لتمثيل الأدوار.
2.عدم إجبار بعض الطلاب بتمثيل دور معين.
3.تحضير بيئة وأدوار التمثيل.
4.تحديد دور كل طالب والمطلوب منه.
5.الشرح بإيجاز للمشاركين عن موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها.
6.  تحديد زمن المشهد التمثيلي، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد.
7.إلزم المشاهدين بالهدوء وعدم التعليق.
8.عدم تدخل المعلم أثناء تمثيل الدور.
9.أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً.
10.    الطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان.
11.    وقف تمثيل الأدوار في الوقت الذي يصل فيه الطلاب الممثلون للحلول  المطلوبة.
12.    استخلاص الحلول والمواقف المناسبة تجاه مضمون الدور قبل انتهاء المناقشة.
13.    الوقوف أو الجلوس في مكان مناسب.
14. قيام الطلاب بتقويم بعضهم البعض على أساس عمل الفريق وليس على  أساس فردي.

المادة العلمية (2/2/2): التدريس بلعب الأدوار والطريقة التقليدية.     
                                                                  
مقارنة بين التدريس بلعب الأدوار والطريقة التقليدية
وجه المقارنة
التدريس بالطريقة التقليدية   (التلقينية )
نموذج التدريس
بلعب الأدوار
دور المعلم
يلقن الطلاب المعارف والمفاهيم.
موجه ومساعد، يحث على التعلم.
دور الطالب       
متلقي وسلبي نوعاً ما.
نشط، حيوي وإيجابي متفاعل.
مادة التعلم
يتعلم الطالب معلومات محددة وهي ما يتضمنه المقرر الدراسي.
يتعلم الطالب معلومات ومهارات وطرق تفكير ويطور اتجاهات.
أسلوب التعلم
التعلم بطريقة محددة يسيطر فيها المعلم على الموقف التعليمي. 
تفكير مستقل وناقد، تعلم استراتيجيات للحصول على المعلومات(حل مشكلات، استقصاء، تعاون .... ).
أسلوب التقويم
أسئلة من قبل المعلم تركز على الحفظ والتكرار وتتضمن غالباً في أعلى مستوياتها فهم واستيعاب.
ملاحظة أداء الطلاب،   أسئلة تتضمن إثارة للتفكير والتحليل والتركيب والتقويم من قبل الطالب والمعلم. 
النتاجات
فرد تم تشكيله في   قالب محدّد ومكرر للحقائق الجاهزة.
فرد يمتلك أدوات التعلم الذاتي يتعامل مع المشكلات باقتدار.

أحدث أقدم