دور العضلات                               
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية 
أهداف المحتوى
* تثمين قيمة العمل اليدوي
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
* إغناء متحف القسم.

* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني الكتابي
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على تحليل الصور وقراءة المعطيات
* تعرف :
ـ  العناصر الضرورية لحدوث الحركة
ـ  أجزاء العضلة
ـ كيفية حدوث الحركة






الحصة الأولى
ـ الوسائل.
             *  قلم الرصاص ـ ممحاة ـ مسطرة ـ ورق ـ أقلام ملونة ـ مبراة ـ وثائق كراسة التلميذ.
ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتذكر                ☼                    
* يلاحظ التلاميذ على الصورة تشريح طرف أمامي لقنية ، ويزودهم الأستاذ بالتوجيهات لتعرف مختلف أجزاء هذا الطرف ،ويكتبون اسم كل منها في مكانه المناسب ، بتوظيف المصطلحات المقدمة.
* يستدرجهم الأستاذ لملاحظة العضلات وتعرفها على الصورة .( لتحديد المعلومة الجديدة ، يطالب الأستاذ التلاميذ بتحديد بعض العضلات على الجسم.
* يحفز الأستاذ تلاميذه على تجميع ملاحظاتهم ، وذكر العناصر الضرورية لحدوث الحركة :
العضلات
المفاصل
العظام

ألاحظ وأتعرف              ☼                  
* يلاحظ التلاميذ صورة العضلة ، ويساعدهم الأستاذ على تحديد شكلها وكيفية تموقعها على العظام ، ثم يضعون تعليقا مناسبا بتوظيف المصطلحات المعطاة.

ألاحظ وأرسم              ☼                  
* لتنمية بعض المهارات اليدوية لدى التلاميذ ، وإكسابهم تقنية الرسم التخطيطي ، يحفز الأستاذ تلاميذه على إنجاز رسم تخطيطي للعضلة ، معتمدين ملاحظة الصورة ومحترمين شكل العضلة ، وأبعادها.
* يتعرف التلاميذ أجزاء العضلة من خلال كتابة أسمائها ، والإشارة إليها بسهام على الرسم التخطيطي .
                  إجراءات لتحضير الحصة اللاحقة:
* يحث الأستاذ التلاميذ على إحضار ما يلي : قطع خشبية ذات الأبعاد التالية : 2 سم X 30 سم    ـ قنب ـ لولبان ـ مسامير.

الأهداف
 
الحصة الثانية
الوسائل : قطع خشبية ( 2سم X 30 سم ) ، قنب ، لولبان ، مسامير ، كماشة ـ وثائق كراسة التلميذ
: تدبير الأنشطة:
أنجز المناولة وأستنتج :                 ☼           
• حسب الأدوات المتوفرة ، يوزع الأستاذ التلاميذ إلى مجموعات ، ويستدرجهم إلى تركيب نموذج مبسط للطرف الأمامي للقنية ، معتمدين على تقليد النموذج المقترح على الكراسة .
• يوجه الأستاذ التلاميذ إلى ربط كل عضو بالعنصر الذي يمثله في النموذج .
• يستعمل التلاميذ النموذج الذي تم تركيبه ، لفهم كيفية حدوث الحركة ، متبعين في ذلك التوجيهات الواردة في كراستهم ، ثم يجيبون عن الأسئلة المطروحة كالتالي :

° عند جذب الخيط 4 تقترب القطعة الخشبية 3 من القطعة الخشبية 5 ، وتطابق هذه الحركة حركة الثني .
° عند جذب الخيط 2 تصبح القطعة الخشبية 5 في نفس المنحنى مع القطعة الخشبية 3 ، وتطابق هذه الحركة حركة البسط.
° عند شد اللولب ، لا تحدث أي حركة ,
* استنتاج : العناصر الضرورية لحدوث  الحركة هي العظام والعضلات والمفاصل .

أستخلص وأعبر :                 ☼           
* يستثمر التلاميذ بمعية الأستاذ ، النتائج التي توصلوا إليها لبناء الملخص التالي:
يتطلب التنقل حركات منسقة ، تضمنها العضلات والعظام والمفاصل . ويؤدي تقلص العضلات إلى حدوث حركة الثني ، في حين يؤدي تقلص العضلات الباسطة إلى حدوث حركة البسط                                                                                                                        

Post a Comment

Previous Post Next Post