القيم الثقافية و الاجتماعية
                               النص : الكتاب  (الجزء الأول)

الهدف : تحسيس المتعلم بمزايا الكتاب كرافد من روافد العلم والثقافة في حياة الناس و المجتمع.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·         من هو خير صحاب ؟
·         من هو خير أنيس ؟
ü      تسميع النص
       يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·         من يتحدث في هده القصيدة ؟
ü      ملاحظة المشاهد
      دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·         عبر عما تلاحظه في كل مشهد من مشاهد النص ؟
·         تأمل الرسوم واكتشف ما يربط بينها؟
ü      تعرف القصيدة
      مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة هادفة مثل :
·         عنوان النص : الكتاب . مادا يعني الشاعر بدك ؟
·         من كاتبه ؟
·         ما موضوعه ما مجاله ؟
·         ما العنوان الذي تختاره للنص من بين العناوين التالية؟ خير الصحاب –خير أنيس –بستان زهر -اللذيذ المستطاب
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
      قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين بجمالية الفن الشعري .
ü      قراءة المتعلمين
      ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         أنيس : أليف ورفيق                              
·         حديث عذب : كلام طيب وقول ممتع
·         حبا : منح و أهدى
·         الرحاب : جمع رحبة ساحة
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         ماهو خير الصحاب ؟
·         بماذا يعد كتاب خير أنيس ؟
·         ماذا يمنحنا الكتاب؟
·         أبن يرافقك الكتاب؟ 
ü      أسئلة التفكير : مثل :
بماذا شبه الشاعر الكتاب؟
  النشاط 4 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·         اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها


المجال 2 : القيم الثقافية و الاجتماعية
الوحدة : 2                                                                               الأسبوع :3
القراءة الشعرية                                                                          الحصة  : 2
القسم : الرابع                                                                               م ر :
                               النص : الكتاب  (الجزء الثاني)

الهدف : تحسيس المتعلم بمزايا الكتاب كرافد من روافد العلم والثقافة في حياة الناس و المجتمع.
النشاط 1 : تذكير و تمهيد
طرح أسئلة تذكر بالجزء الأول من النص  و تمهيد للجزء الثاني منه مثل :
·         ما هو خير الصحاب ؟
·         لماذا يعد الكتاب خير أنيس ؟
·         ماذا يمنحنا الكتاب؟
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
     يقرأ الجزء الثاني من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني.
ü      قراءة المتعلمين
      ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         يانع : طاب حان قطافه
·         غض  : طري
·         أتملى : أتمتع
·         المستطاب الطيب العذب و اللذيذ
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         بماذا شبه الشاعر الكتاب ؟
·         بماذا تتمتع عند قراءة الكتاب ؟
ü      أسئلة التفكير مثل
·         كيف يجد المصاب ارتياحا في الكتاب؟
    النشاط 4 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·         اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
·          استخرج من القصيدة المفردات التي تتصف بالعذوبة و الجمال




















                                           
                          
المجال 2 : القيم الثقافية و الاجتماعية
الوحدة : 2                                                                               الأسبوع :2
القراءة الشعرية                                                                          الحصة  : 3
القسم : الرابع                                                                               م ر :
                               النص : الكتاب  (استثمار)

الهدف : تحسيس المتعلم بمزايا الكتاب كرافد من روافد العلم والثقافة في حياة الناس و المجتمع.
النشاط 1 : تذكير
طرح أسئلة تستهدف استحضار القصيدة مثل :
·         ما هو خير الصحاب؟
·         بماذا شبه الشاعر الكتاب ؟
·         أين يرافقك الكتاب
النشاط 2 : استثمار
      يقترح الأستاذ أنشطة تستهدف استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
·         إلى ماذا دعانا الشاعر في هده القصيدة ؟
·         كيف يجد المصاب الارتياح في الكتاب ؟
·         قال الشاعر :
"يا كتابــــي يا كتابــــــي           أنت لـــــي خير الصحــاب"
·         عبر عن معنى البيت بأسلوبك الخاص.
·         انسج أسلوبا على غرار البيت الشعري السابق.
·         عبر عما استفدته من هده القصيدة .
    النشاط 3 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
        بعد فهمك للقصيدة و تذوقك لأبياتها أنشدها إنشادا ممتعا.

Previous Post Next Post