عنوان الدرس:                                         الماء و الطبيعة  .                 

الحصة الثانية:                                   الماء في خدمة الإنسان .
الأهداف الإجرائية :                  -  تحديد مجالات استعمال الماء انطلاقا من
                                      - ملاحظة رسوم الصفحة 65 .
                                             التسلسل المقتـــرح

·        يطالب الأستاذ المتعلم باستحضار أوجه استعمال الماء داخل المنزل .
·        يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل حول مجالات أخرى يستعمل فيها الماء .

·        دفع المتعلم لملاحظة رسوم النشاط الأول الصفحة 65 قصد مناقشتها .

·        يوثق الأستاذ للمتعلم العلاقة بين السدود و توليد الكهرباء بطريقة مبسطة .

·        ينجز المتعلم النشاط الثاني بذكر مجالات أخرى لاستعمال الماء .

·         ينجز النشاط الثالث بذكر أوجه استعمال الماء من طرف الفلاح .

·        يدفع الأستاذ المتعلم لتأمل أرقام النشاط الرابع قصد التوصل إلى أهمية كمية الماء المستعملة من طرف الإنسان .

·        ملحوظة : تبقى هذه الأرقام نسبية حسب نوع النشاط .

·        يستنتج ما يلي :
-        يستعمل الإنسان الماء في مجالات مختلفة من بينها الاستعمال المنزلي [ كغسل الأواني ] ، الفلاحة [ كالسقي ، تربية الماشية ... ] ، الصناعة [ كصناعة الورق ] و الكهرباء .
أحدث أقدم