عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
الحصة الثانية: الماء في خدمة الإنسان .
الأهداف الإجرائية : - تحديد مجالات استعمال الماء انطلاقا من
- ملاحظة رسوم الصفحة 65 .
التسلسل المقتـــرح
· يطالب الأستاذ المتعلم باستحضار أوجه استعمال الماء داخل المنزل .
· يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل حول مجالات أخرى يستعمل فيها الماء .
· دفع المتعلم لملاحظة رسوم النشاط الأول الصفحة 65 قصد مناقشتها .
· يوثق الأستاذ للمتعلم العلاقة بين السدود و توليد الكهرباء بطريقة مبسطة .
· ينجز المتعلم النشاط الثاني بذكر مجالات أخرى لاستعمال الماء .
· ينجز النشاط الثالث بذكر أوجه استعمال الماء من طرف الفلاح .
· يدفع الأستاذ المتعلم لتأمل أرقام النشاط الرابع قصد التوصل إلى أهمية كمية الماء المستعملة من طرف الإنسان .
· ملحوظة : تبقى هذه الأرقام نسبية حسب نوع النشاط .
· يستنتج ما يلي :
- يستعمل الإنسان الماء في مجالات مختلفة من بينها الاستعمال المنزلي [ كغسل الأواني ] ، الفلاحة [ كالسقي ، تربية الماشية ... ] ، الصناعة [ كصناعة الورق ] و الكهرباء .