معاني صيغ الأفعال المزيدة
أولا: معاني أفْعَلَ
1/ من معاني  (أفْعَلَ): التَّعْدية: هذا هو المعنى الغالب في: (أَفْعَلَ)؛ نحو (أَذْهَبْتُ زيداً) أي: جعلتُ زيداً ذاهباً، فـ(زيد): مفعول لِمعنى الجَعْل الذي استُفيد مِن الهمزة، فاعلٌ للذهاب، كما كان في: (ذَهَبَ زيدٌ).

فإنْ كان الفعل الثّلاثي غيْر مُتعدٍّ، صار بالهمزة مُتعدِّياً إلى واحد، كـ(أَذْهَبْتُه).  **وإنْ كان مُتعدِّياً إلى واحد، صار بالهمزة مُتعدِّياً إلى اثنيْن نحو: (أحْضَرْتُ زيداً النّهرَ)، أي: جعلْتُه حاضِراً له.  ***وإن كان الثلاثي مُتعدِّيًا إلى اثنيْن، صار بالهمزة مُتعدِّياً إلى ثلاثة، وهو: فِعلان فقط: (أَعْلَم)، و(أَرَى).

وقد يجىء الثلاثي مُتعدِّياً ولازماً في معنًى واحد، نحو: (فَتنَ الرّجلُ)، أي: صار مُفْتَتَناً، و(فَتَنْتُهُ)، أي: أدخلتُ فيه الفتنة، و(حَزَنَ)، و(حَزَنْتُه)، أي: أدخلت فيه الحزن. ثم تقول: (أَفْتَنْتُه)، و(أحْزَنْتُه) فيهما بِنقْل (فَتَنَ) و(حَزَنَ) اللازِميْن لا المُتعدِّيَيْن.

وقد يجيء الثلاثي والمزيد فيه لازِمَيْن، نحو: (أسْرَعَ) و(سَرُعَ)، و(أبْطَأَ) و(بَطُؤَ)؛ والفَرْق بينهما: أنّ (سَرُعَ)  و(بَطُؤَ)  أبلغ، كأنهما غريزة، كـ(صغُرَ) و(كَبُرَ).

وقد يأتي (أفعْلَ) مُطاوِعاً لـ(فَعَلَ) المُتعدِّي، فيكون لازماً، مثل: (عَرَضْتُ الشّيء): أََظْهَرْتُه، (فأَعْرَضَ)، أي: ظهَر، و(كَبَّهُ الله على وجْهه، فأَكَبَّ).

2/ مِن معاني "أفعَلَ": التّعريض: ومعنى التّعريض: أنّك تُفيد بالهمزة: أنْ تجْعل ما كان مفعولاً مُعرَّضاً لأن يقَع عليه الحدث، سواء صار مفعولاً له أمْ لاَ، نحو: (أقْتَلْتُهُ)، أي: عرَضْتُه لأنْ يكون مقتولاً، قُتِل أوْ لاَ، و(أَبَعْتُ الفَرَسَ)، أي: عرضتُه للبيْع، و(أَسْقَيْتُه)، أي: جعلت له ماء وسُقْيا، شَرِب أوْ لم يَشْرب.

3/ مِن معاني "أفعَلَ": الصَّيْرورة: يُستعمَل (أفعَلََ) لِصيْرورة ما هو فاعل (أَفْعَلَ) صاحبَ شيء؛ وهو على ضَربيْن:
أ* أنْ يصير صاحبَ ما اشتُقّ منه، نحو: (ألْحَمَ زيدٌ)، أي: صار ذا لحمٍ، و(أطْفَلَتْ)، أي: صارت ذات طِفْل، و(أَعْسَرَ)، و(أيْسَرَ)، و(أَقَلَّ)، أي: صار ذا عُسْرٍ، ويُسْرٍ، وقِلَّة، و(أَغَدَّ البعيرُ): صار ذا غُدّة.

ب* أنْ يصير صاحبَ شيء هو صاحبُ ما اشتُقّ منه، نحو: (أَجْرَبَ الرّجُلُ)، أي: صار ذا إبِلٍ ذات جرَب، و(أَخْبَثَ)، أي: صار ذا أصحابٍ خُبثاء.

ج* وبعضهم جعَل قِسْماً آخَر، فقال: يجيء (أَفْعَلَ) بمعنى: حان وقتٌ يستحِقّ فيه فاعلُ (أفْعَلَ) أنْ يوقَع عليه أصْلُ الفعل. ومثل ذلك: (أحْصَدَ الزَّرعُ)، (أجَدَّ النّخلُ)، أي: حان له أنْ يُجَدَّ، أي: يُقطَع ثمرُه، و(أَقْطَعَ النّخلُ): حان قطاعه.

ومِن هذا النوع، أي: صيرورته ذا كذا: دخول الفاعل في الوقت المُشتقّ منه (أفعل)، نحو: (أَصْبَحَ) و(أَمْسَى)، و(أفْجَرَ)، و(أَشْهَرَ)، أي: دخل في الصباح، والمساء، والفجر، والشّهر.
 ومنه: الدخول في المكان الذي هو أصله، والوصول إليه، نحو: (أَنْجَدَ)، أي: وصَل إلى نجد، و(أَجْبَلَ)، أي: وصل إلى الجبل.
ومنه: الوصول إلى العَدَد الذي هو أصْله، كـ(أَعْشَرَ) ، و(أَتْسَعَ)، أي: وصل إلى العَشَرة، والتِّسْعة.

ومِن شواهد هذا النوع في القرآن الكريم:
1ـ {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ}، أي: داخلون في الظلام، كما تقول: (أَعْتَمْنَا)، و(أَسْحَرْنَا)، أي: دخلنا في العَتمة والسّحَر.
2ـ قوله تعالى:  {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}: آتٍ بما يُلام عليه، يُقال: (أَلاَمَ فلانٌ)، إذا فعل ما يُلام عليه.  وفي البيضاوي:  {وَهُوَ مُلِيمٌ}، أي: داخل في الملامة، يعني: أنّ بناء (أَفْعَلَ) للدّخول في الشيء، نحو: (أَحْرَمَ)، إذا دخل في الحَرَم.

4/ وجود مفعول "أَفْعَلَ" على صِفة: يأتي (أَفْعَلَ) لوجودك مفعولَه على صِفة، وهي: كوْنه فاعلاً لأصل الفعل، ومثال ذلك: (أََْسْمَنْتُهُ)، أي: وجدْتُه سميناً، و(أَبْخَلْتُهُ)، أي: وجدْتُه بخيلاً، أو كوْنه مفعولاً لأصل الفعل، نحو: (أََْحْمَدْتُهُ)، أي: وجدتُه محموداً.

وشاهد هذا مِن القرآن الكريم: قوله تعالى:  {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا}، ومعنى {أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ} وجدْناه غافلاً.

5/ السّلْب والإزالة: يجيء (أَفعَلَ) لِسَلْبِك عن مفعولِه ما اشتُقَّ منه، نحو: (أََشْكَيْتُهُ)، أي: أزلْتُ شَكْواه، و(أَعْجَمْتُ الكتابَ)، أي: أزَلْتُ عُجْمَته. وقد يكون لِسَلْب الفِعل عن الفاعل إذا كان لازماً، كقولهم: (أَقْسِطْ!)، أي: أزِلْ عنه القِسْط!، وهو: الجَوْر.

6/ مِن معاني "أَفْعَلَ": الدّعاء: نحو: (أَسْقَيْتُه)، أي: دعوتُ له بالسُقْيا. والأكثر في الدّعاء: (فَعَّلَ)، نحو: (جَدَّعَهُ)، و(عَقَّرَهُ)، أي: قال: جدَعَه اللهُ وعَقَرَهُ.

7/ مِن معاني "أَفْعَلَ": الإعانة:  كـ (أحْلَبْتُ فلاناً)، أي: أعَنْتُه على الحلْب، و(أََرْعَيْتُهُ)، أي: أعنْتُه على الرَّعْي.

8/ مِن معاني "أَفْعَلَ": المُطاوعة: نحو: (فطََّرْتُهُ فَأََفْطَرَ)، و(بَشَّرْتُهُ فأََبْشَرَ).

9/ مِن معاني "أَفْعَلَ": أن تأتي بمعنى: (فعَلَ): نحو: (شَغَلْتُه) و(أشْغَلْتُهُ)، و(سَرَى) و(أَسْرَى)؛ وهو كثير في اللغة. والأصل اختلاف معنَيَيْهما؛ وقد أُلِّفتْ كُتب كثيرة تحمل اسم: (فَعَلْتُ) و(أفْعَلْتُ)، أو (فعَلَ) و(أفْعَلَ) . ومن ذلك: الآية الكريمة:  {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً}، قالوا:  {أَسْرَى} بمعنى: (سَرَى).

10/ مجيء "أفْعَلَ" لِغيْر هذه المعاني المذكورة: فقد يكون بمعنى: التّمكين، نحو: (أَحْفَرْتُه البئرَ)، أي: مكَّنتُهُ مِن حفْرها. وقد يكون للاستحقاق، نحو: (أََحْصَدَ الزرْعُ)، أي: استحقّ الحصاد، و(أَزْوَجَتْ هندُ): استحقّت الزّواج. وقد يأتي بمعنى: (اسْتَفْعَلَ)، نحو: (أَعْظَمْتُه)، أي: استَعْظمتُهُ وأكبرْتُه.  وقد يأتي بمعنى: الوصول إلى المكان، نحو: (أََْجْبَلَ)، أي: وصَل إلى الجبل، و(أَشْأَمَ)، أي: دخل في الشّام.

أحدث أقدم