المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: التبادل الحـــراري . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولى : هل تنتقل الحرارة ؟ .
الأهداف: - استرجاع أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد.
- استرجاع أن الجسم البارد يكتسب الحرارة و أن الجسم الساخن يفقدها.
التسلسل المقتـــرح
يقدم الأستاذ للمتعلم كأسا به ماء ساخن ، حوض به ماء بارد و محرارين .
- مطالبة المتعلمين بقياس درجة حرارة كل من الماء الساخن و الماء البارد .
ملحوظة : يستغل الأستاذ الفرصة لتذكير المتعلم بكيفية استعمال المحرار و قراءة
درجة الحرارة .
- يطلب الأستاذ من المتعلم إدخال كأس الماء الساخن في حوض الماء البارد ثم
قياس درجتي الحرارة التي يشير إليها المحراران .
- يتوصل المتعلم إلى ما يلي : ارتفاع درجة حرارة الماء في الحوض .
انخفاض درجة حرارة الماء في الكأس – الحليب
- يستنتج المتعلم أم الحرارة انتقلت من الجسم الساخن إلى الجسم البارد .
لتقويم مكتسبات المتعلم يطلب منه الأستاذ إنجاز النشاط [ الصفحة 30 ].
- فيتوصل إلى أن الماء في الحوض اكتسب حرارة . والماء في كأس الحليب فـقد حرارة .
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد ويناقشه مع الأستاذ ثم يعمم النتيجة .
- يسأل الأستاذ عن سبب انخفاض درجة حرارة كأس ماء عندما يترك لبضع دقائق .
- يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز التجربة – الصفحة 31 .
- يتوصل المتعلم إلى أن الهواء أصبح ساخنا و أن موضع الكأس أصبح أيضا ساخنا .
- يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة التي اكتسبها الهواء و موضع الكأس هي الحرارة
التي فـقدها الماء الساخن .
+ عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
- الجسم الساخن يفـقد حرارة . والجسم البارد يكتسب حرارة .
- تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد . فيحدث تبادل حراري بينهما.