العنوان: لا ألوث الماء

الأهداف
المعارف
المهارات 
المواقف و السلوكات
 - تعرف معنى التلوث
- تعرف أضرار الماء الملوث بالنسبة للكائنات الحية
- تحليل وثائق
- جمع وتنظيم معلومات من مصادر مختلفة
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
- تجنب تلويث الماء
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة
             - رسم وصور توضح بعض المظاهر والظواهر المتعلقة بالموضوع




العمليات
الممارسات والأنشطة

ألاحظ وأتساءل
-   يلاحظ التلاميذ الصورتين ويعبرون عن مضمونها.
-  يثير الأستاذ مناقشة حول المشهدين في إطار التلوث الذي تسبب فيه كل من المجمع الصناعي والباخرة، ومن تم يستدرجهم إلى طرح السؤال: ما سبب موت هذه الكائنات؟



أفكر
للإجابة عن هذا السؤال، تقترح هذه المرحلة مجموعة أنشطة بنائية:
يحلل التلاميذ الصورتين ويبينون أن الماء في البحر والنهر قد تلوث.
يذكرون أن تلوث هذه المياه نجم عن وجود مواد ملوثة، سائلة وصلبة.
يربطون العلاقة بين موت الحيوانات والماء الذي يعتبر وسطا طبيعيا لعيشها في تلوث هذا الأخير بمادة سامة، مما جعل منه وسطا لا تتوفر فيه شروط الحياة.
تعميما لمفهوم التلوث، يذكر المتعلمون مواد أخرى تتسبب في تلويث المياه، كالاستعمال المفرط للأسمدة والمبيدات في المجال الفلاحي...

أستخلص 
يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
-   يتلوث الماء حينما تفرغ فيه عناصر ضارة أو سامة.
-   الماء الملوث يضر بحياة الكائنات الحية، ومنها الإنسان.
-   أحافظ على سلامة الماء بعدم تلويثه.

أبحث
1.  يتوصل المتعلم إلى الجواب عن السؤال الاستهلالي: ماتت الكائنات الحية بسبب تلوث وسطها الطبيعي بمواد سامة.
2.  من باب انفتاح المتعلم على التكنولوجيات الحديثة وعلوم البحار، يطلب منه أن يبحث ليستفيد ويفيد في مجال تطهير المياه الملوثة.

Post a Comment

Previous Post Next Post