عبد الرحيم المحيطي
الموضوع: الغازات

العنوان: الهواء


الأهداف
المعارف
المهارات
المواقف و السلوكات
-الإستدلال على وجود الهواء
- تعرف حالة الهواء
- تركيب وسائل قصد إنجاز تجربة
- تركيب استنتاجات بناء على ملاحظات
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم.
           - كأس ، قطن ، صحن ، ماء ملون ، محقنة ، قنينة ، قمع ، عجين.


1- ألاحظ وأتساءل:
            - يعمل الأستاذ على تهييئ الفضاء المناسب لكي يلاحظ التلاميذ محتويات النشاط ( الصور) ليصوغوا، بناء على ذلك، أسئلة تقودهم إلى بناء التعلم في الموضوع ضمن إشكالية بسيطة : (ماذا يحركها؟).

2- أفكر:
            - يعمل التلاميذ، في إطار تشاركي على إنجاز الأنشطة المقترحة:
النشاط الأول:  - يهدف إلى جعل التلميذ يستدل على وجود الهواء من خلال إنجاز تجربة يستنتج منها أنه بالرغم من الضغط على الكأس منكسة، فإن القطن العالق بقعر الكأس لم يتبلل، مما يدل على أن هناك حاجزا بين القطن والماء، منع وصول الماء إلى القطن. هذا الحاجز هو الهواء.
النشاط الثاني:  - 1- يوضح أنه بالرغم من الضغط على المكبس، فإن هذا الأخير لم يصل لإلى آخر المحقنة، وذلك لنفس السبب الذي حصل في التجربة الأولى، وهو وجود الهواء بداخل المحقنة.
                     2- الشمعة قد انطفأت،  وأن سبب انطفائها هو خروج الهواء المنضغط على شكل ريح من فوهة المحقنة، مما يبرهن على وجود الهواء بداخل المحقنة.
النشاط الثالث:  - لم يتسرب الماء إلى داخل الزجاجة، ويستنتج المتعلم أنه لكي يتسرب الماء إلى داخلها، فإن ذلك يتطلب إخراج الهواء منها.

3- أستخلص: 
            - وانطلاقا مما سبق، يعمل الأستاذ مع تلاميذه على بناء الخلاصة التالية:
            - الهواء غاز يملأ كل مكان
            - حينما يتحرك الهواء يصير ريحا تحرك الأشياء.

4- أبحث:
            - 1- يقوم المتعلم بالإجابة عن التساؤل المطروح في بداية الحصة، وهو أن الريح هي التي تحرك        
                   الأشياء
            -2 – يبحث المتعلم عن السبب الذي يجعل المظليين يعتمدون على المظلات في النزول من الطائرات،
                  وهو وجود الهواء الذي يقاوم نزول الطيار، ومظلته مفتوحة.

Post a Comment

Previous Post Next Post