السبل والمتاهات        
          سير الأنشطة
الأهداف:
ـ تحديد سبيل بواسطة معلمة.
ـ تمثيل سبيل مع تحديد نقطة الانطلاق ونقطة الوصول.

الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
السبورة, الطباشير الملون.
2 – الأدوات الفردية:
الأقلام الملونة.

المعلومات السابقة:
ـ أنواع الخطوط.
ـ التخوم والجهات .
ـ الأطوال.

الامتدادات:
مسارات على الشبكة.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي خارج الفصل
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
زيارة بعض مرافق المدرسة برفقة الأطفال.
3 – الاستثمار الجماعي:
ـ تمثيل مختلف المرافق التي تمت زيارتها على السبورة وكذلك الطريق المؤدية إليها.
ـ يتعرف المتعلمون على مختلف السبل ويحددون نقط الانطلاق ونقط الوصول.
ـ حثهم على التعبير عن ملاحظاتهم باستعمال العبارات التالية: السبيل, نقطة الانطلاق , نقطة الوصول.  ـ يمكن دعوتهم إلى تلوين سبل معينة .

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي في الفصل.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ تعرف سبل بعض الأماكن المألوفة في محيط المدرسة (في الشارع أو الحي أو القرية).
3 – الاستثمار الجماعي: ـ توضع نقطة في وسط السبورة لتمثيل موقع المدرسة.
ـ يفسح المجال أمام المتعلمين لرسم سبل تؤدي إلى بيوت أقاربهم أو إلى أماكن عمومية أخرى(المسجد, المستوصف, السوق.......)ـ يجب حث الأطفال على التعبير عما يقومون برسمه : السبيل, نقطة الانطلاق, نقطة الوصول  .

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي وجماعي على الكراسة.
2 – الوضعية المقترحة :
التمرينان 1 و 2 (أنظر كراسة التلميذالصفحة 47)
3 – الاستثمار الجماعي:
ـ يترك بعض الوقت للمتعلمين لملاحظة المشهد الأول والتفكير فيه قبل أن ينجز جماعيا.
ـ أثناء الانجاز الجماعي يفسح المجال للمتعلمين لإبداء ملاحظاتهم ويتم التركيز على نقطة الوصول والسبل الممكنة.
ـ ينجز التمرين الثاني فرديا ويوظف التصحيح لسد الثغرات المرصودة.

التقويم: التمارين 1 , 2, 3 ,4 الصفحتان 47 و48 من كراسة التلميذ.

الدعم: التمرينان 5 و6 الصفحة 48 من كراسة التلميذ.
أحدث أقدم