المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ التحسيس بأهمية المحافظة على الماء ]
الحصة الخامسة و السادسة: التحسيس بأهمية المحافظة على الماء
الأهداف الإجرائية : - تعرف مراحل معالجة المياه .
- إدراك أهمية المحافظة على الماء .
- استنكار التصرفات التي تؤدي إلى تبدير الماء
التسلسل المقتـــرح
· يستحضر المتعلم مصادر المياه .
· يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل :
هل هذه المياه صالحة للشرب ؟
· يتساءل التلميذ حول كيفية معالجتها .
· يتوصل المتعلم إلى طرق المعالجة من خلال قراءته لمعطيات الرسم الصفحة 68 .
· يقرأ المتعلم النص و كلام « المرشد » ليدرك تكلفة معالجة الماء .
· ينجز النشاط بملء الفراغ بما يناسب الصفحة 68 .
· يلاحظ رسوم الصفحة 69 .
· يناقشها مع الأستاذ و يقترح بعض النصائح .
· يكتب تحت كل صورة النصيحة المناسبة .
· يستنتج ما يلي :
- تكلف معالجة الماء كثيرا لذلك يجب المحافظة عليه و عدم تبذيره .
- يجب على الإنسان أن يغير بعض سلوكاته للمحافظة على الماء الشروب و الاقتصاد في استعماله .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الماء و الطبيعة .
[ التعرف على الكائنات الحية في الطبيعة ]
الحصة السابعة و الثامنة: أتعرف على الكائنات الحية في الطبيعة .
الأهداف الإجرائية : - ربط كل حيوان بوسط عيشه .
- تعرف العلاقات الطبيعية بين الكائنات الحية
- استخلاص مفهوم التوازن الطبيعي .
- تعرف العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
التسلسل المقتـــرح
· يستحضر المتعلم مكتسباته حول أوساط عيش الكائنات الحية ، و العلاقات الغذائية بينها .
· ينجز المتعلم تمرين الصفحة 70 بربط كل حيوان بوسط عيشه .
· يكون سلسلة غذائية معتمدا على الصور السابقة .
· يتخيل المتعلم ما قد سيحصل في الوسط لو قضي على الثعالب .
· يناقش الأستاذ فرضيات المتعلم .
· يقرأ المتعلم قول « المرشد » و يناقشه مع الأستاذ قصد التوصل إلى مفهوم التوازنات الطبيعية .
· يدفع الأستاذ المتعلم لإتمام ( قول ) الأرنب و الثعلب الصفحة 71
· يقرأ المتعلم النص الصفحة 71 بدقة .
· يحلل المتعلم معطيات النص بمساعدة الأستاذ الذي يوجهه بمجموعة من الأسئلة .
· يجيب على الأسئلة المرفقة بالنص ب : صحيح أو خطأ .
· يستنتج ما يلي :
- الماء ضروري لحياة جميع الكائنات الحية و للحفاظ على التوازنات الطبيعية .
- كل حيوان يعيش في وسط معين له دور في الحفاظ على التوازنات الطبيعية .