المستوى: الرابع                      النشاط العلمي                        ر. المذكرة:
عنوان الدرس:                                      الماء و الطبيعة .                 
                                            [ التحسيس بأهمية المحافظة على الماء  ]
الحصة الخامسة و السادسة:                التحسيس بأهمية المحافظة على الماء
الأهداف الإجرائية :             - تعرف مراحل معالجة المياه .
            - إدراك أهمية المحافظة على الماء .
            - استنكار التصرفات التي تؤدي إلى تبدير الماء

                                    التسلسل المقتـــرح


·        يستحضر المتعلم مصادر المياه .
·        يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل :
                هل هذه المياه صالحة للشرب  ؟
·        يتساءل التلميذ حول كيفية معالجتها .
·        يتوصل المتعلم إلى طرق المعالجة من خلال قراءته لمعطيات الرسم الصفحة 68 .

·        يقرأ المتعلم النص و كلام « المرشد » ليدرك تكلفة معالجة الماء .
·        ينجز النشاط بملء الفراغ بما يناسب الصفحة 68 .

·        يلاحظ رسوم الصفحة 69 .
·        يناقشها مع الأستاذ و يقترح بعض النصائح .
·        يكتب تحت كل صورة النصيحة المناسبة .

·        يستنتج ما يلي :
-        تكلف معالجة الماء كثيرا لذلك يجب المحافظة عليه و عدم تبذيره .
-        يجب على الإنسان أن يغير بعض سلوكاته للمحافظة على الماء الشروب و الاقتصاد في استعماله .


المستوى: الرابع                       النشاط العلمي                          ر. المذكرة:
عنوان الدرس:                                             الماء و الطبيعة .                 
                                            [ التعرف على الكائنات الحية في الطبيعة ]
الحصة السابعة و الثامنة:                    أتعرف على الكائنات الحية في الطبيعة .
الأهداف الإجرائية :                   -    ربط كل حيوان بوسط عيشه .
                                       -    تعرف العلاقات الطبيعية بين الكائنات الحية
                  -   استخلاص مفهوم التوازن الطبيعي .
                  -   تعرف العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
                                          التسلسل المقتـــرح

·        يستحضر المتعلم مكتسباته حول أوساط عيش الكائنات الحية ، و العلاقات الغذائية بينها .
·        ينجز المتعلم تمرين الصفحة 70 بربط كل حيوان بوسط عيشه .

·        يكون سلسلة غذائية معتمدا على الصور السابقة .
·        يتخيل المتعلم ما قد سيحصل في الوسط لو قضي على الثعالب .
·        يناقش الأستاذ فرضيات المتعلم .
·        يقرأ المتعلم قول « المرشد » و يناقشه مع الأستاذ قصد التوصل إلى مفهوم التوازنات الطبيعية .
·        يدفع الأستاذ المتعلم لإتمام ( قول ) الأرنب و الثعلب الصفحة 71
·        يقرأ المتعلم النص الصفحة 71 بدقة .
·        يحلل المتعلم معطيات النص بمساعدة الأستاذ الذي يوجهه بمجموعة من الأسئلة .

·        يجيب على الأسئلة المرفقة بالنص ب : صحيح أو خطأ .
·        يستنتج ما يلي :
-        الماء ضروري لحياة جميع الكائنات الحية و للحفاظ على التوازنات الطبيعية .
-        كل حيوان يعيش في وسط معين له دور في الحفاظ على التوازنات الطبيعية .
أحدث أقدم