المبني للمجهول للمعلوم الفاعل و نائبه                                                                                                  
الهدف : تركيز القواعد التركيبية والصرفية المكتسبة, لتميز الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم. و تعرف المتعلم على نائب الفاعل.  .

الأنشطة التعليمية والتعلمية

نشاط 1: تمهيد:
 * استحضار نص الشكل السابق بأسئلة تمهد لاستثماره مثل:
- عن أي مناسبة تحدتنا في النص السابق؟
مادا هيئ للعرس؟
الى مادا دعي الحاضرون؟
قراءة المتعلمين: لنص الشكل مرة أو مرتين استعدادا للإجابة عن الأسئلة الكتابية المرتبطة به.
                                    العرس
 حل موكب العرس وسط ابتهاج كبير،فسمعت زغردات النساء ،و دعي الحاضرون إلى الوليمة ،حيث هيئت الموائد ،و ملئت القصاع بالأطعمة ،و عرضت أصناف الفواكه و المشروبات ،و اختلطت دقات الطبول بأنغام المزامير،و أصوات المغنيين و تصفيقات المدعوين..
نشاط 2: تذكير:
* التذكير بالقواعد اللغوية المستهدفة بأسئلة مثل:
-          كيف يبنى الماضي للمجهول؟
-          كيف يبنى المضارع للمجهول؟
-          هات مثالا لحملة فعلها مبني للمجهول و ادكر نائب الفاعل؟

لاحظ الجملة : استدعت الأم الطبيب
ابن هده الجملة للمجهول.
نشاط 3: إنجاز:
* انتقاء الأستاذ للتمارين المناسبة وقراءتها ثم إنجازها من لدن المتعلمين على دفاترهم وذلك مثل:
1/ استخرج من النص الأفعال المبنية للمجهول و ادكر نائب الفاعل..
2/ صنف الجمل الفعلية الموجودة في النص حسب الجدول:
فعل مبني للمجهول
 نائب الفاعل
فعل مبني للمعلوم
الفاعل

3/حول للمجهول:سمع الحاضرون الأغاني -  .دعا الرجل الضيوف- أحضرت الطباخة الأكل
       
اعرب:                          اختلطت دقات الطبول.

نشاط4: تصحيح ودعم:
 تصحيح جماعي:
     * تقويم التعلمات ودعم ما هو إيجابي منها  .
 تصحيح فردي:
    * تقويم ودعم ذاتي.   

Previous Post Next Post