الحركات الحركات عند الإنسان
الكفايات:– تنمية القدرة على الملاحظة - القدرة على التعبير الشفاهي والبياني – إغناء الرصيد الثقافي والمعرفي –
الأهداف: تميز أنماط التنقل عند الإنسان- تعرف دور المفاصل في أداء الحركة – تمييز الأقدام من خلال الآثار التي تخلفها – تنمية مهارتي الملاحظة والوصف - تنمية مهارة التلوين – ملاحظة وتمييز الأهم من المهم – التدريب على الوصف الشفاهي وعلى العمل الجماعي-
توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات – التدريب على العمل الجماعي
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.الوثيقتان 3و4 ص:24
الاستنتاج: تساعد المفاصل على القيام بحركات – تنوع الأوضاع التي يتخذها الجسم أثناء القيام بحركات
1 - تمهيد:خلال حياتنا اليومية نقوم بحركات متنوعة
نطالب التلاميذ بالقيام ببعض الأمثلة لحركات تتم في ساحة المدرسة خلال فترة الاستراحة
الخطوات المقترحة
2 - ملاحظة الوثائق:
الوثيقة 3 الصفحة 24
- نشرح أن هذه الوثيقة تمثل حركات متتالية لشخص ثم نرسم جسمه بشكل بسيط. وجود ثلاثة أمثلة لحركات أ – ب- و- ت.
- نطالب تلميذ بمحاكاة الحركات أ والآخر الحركات – ب والثالث الحركات - ت
- ملاحظة تموضعات الجسم : أفقية – عمودية – مائلة
- تسجيل الإنثناءات التي تقوم على تتم على مستوى المفاصل
الوثيقة 4 الصفحة 24
- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل( 3‘لى4 تلاميذ في كل مجموعة)
- التمييز بين أنواع الحركات الممثلة في أ – ب و ت
- الشروع في التلوين حسب نوع كل حركة كما هو مبين في الوثيقة
- مراقبة عمل التلاميذ
- تمرير المفاهيم المتعلقة بالتربية الصحية
الوثيقة 5 الصفحة 25
- التذكير بأن الأقدام تترك آثارا عندما نمشي في الوحل أو الرمل
- تمييز القدم اليمنى في الرسوم1.2.3.و4 وتلوينها بالأحمر
- تلوين الأقدام الأخرى بالأزرق
الوثيقة 6 الصفحة 25
- نشاط داعم
3-تقويم تكويني:
- يرسم تلميذ يده بالطباشير على السبورة ونطالبه بتحديد هل هي اليد اليمنى أم اليسرى.