- يستحضر المتعلم دورة حياة قزية التوت.
- يسجلها المتعلم على السبورة .
- دفعه للتساؤل: هل جميع الحشرات تخضع في حياتها لدورة ؟
- يلاحظ المتعلم صور الكراسة الصفحة 52 و يقرأ كلام المرشد و يناقشه.
- يستنتج التغيرات التي تطرأ على الجراد : بدءا من البيضة و وصولا إلى الجراد اليافع .
- يقارن دورة حياة الجراد مع دورة حياة قزية التوت .
- يفسر الأستاذ الفرق بين التحولات التامة و غير التامة عند الحشرات .
- يدون الاستنتاج الآتي :
يمر الجراد بتحولات غير تامة : حيث أن يرقة الجراد تشبه الجراد اليافع و لكنها لا تتوفر على أجنحة . و أثناء النمو لا تمر يرقة الجراد بمرحلة الحورية . في حين أن لقزية التوت تحولات تامة لأنها تمر بمرحلة الحورية .
ملحوظة : على الأستاذ أن يطالب المتعلم بالقيام ببحث يتعلق بالحيوانات الفقرية و أن ينجز تمرين الصفحة 57 من كراسة التلميذ و ذلك خلال عطلة نهاية الدورة الأولى .
المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: أنشطة التقويم والدعم . المرجع: كتاب المعلم
الأهداف : - التعرف على عوائقه المعرفية بغية تجاوزها وتعزيز رصيده المعرفي السابق.
التسلسل المقتـــرح
- حث المتعلم على إنجاز التمارين التي يتم اقتراحها عليه
- يتمكن الأستاذ من تشخيص الثغرات المعرفية لدى المتعلم
- تقديم الدعم الملائم لتغطية جوانب النقص و تعزيز المكتسبات المعرفية
- حلول التمارين المقترحة :
- أسترجع معلوماتي :
- 1- الماء هو الجسم الوحيد الذي يوجد في الطبيعة على ثلاث حالات : الحالة الصلبة [ ثلوج ] ، الحالة السائلة [ مياه الأنهار و البحار ...] و الحالة الغازية [ بخار]
- 2 – عندما يتجمد الماء السائل : - يتغير حجمه - لا تتغير كتلته
- 3 – من بين الأجسام الموصلة حراريا :ألومنيوم ، فضة ، حديد ، نحاس ، زنك ..
- من بين الأجسام العازلة حراريا : خشب ، فلين ، بلاستيك ...
- هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 53
- تحت تأثير الحرارة تتحول مياه الأنهار و البحار إلى بخار الماء الذي يتصاعد ليتكثف على شكل سحب بسبب انخفاض درجة الحرارة عند ارتفاعات مهمة ثم يسقط على شكل ثلوج و أمطار . عند ارتفاع درجة الحرارة تنصهر الثلوج لتتحول إلى مياه سائلة تتدفق في الأنهار و البحار : دورة الماء .
- أطبق معلوماتي الصفحة 53
- 1- ينصح بنفخ العجلات عندما يكون الجو باردا لأن الهواء بداخلها يتقلص بفعل البرودة .
- 2 – الطرق الممكنة لتبريد كأس حليب ساخن هي : - أعرضه للهواء- أصفقه من كأس لآخر – أدخله في إناء بارد .
- أسترجع معلوماتي الصفحة 54
- تستطيع البطة السباحة في الماء لأنها تتوفر على جلد بين أصابع رجليها لدفع الماء .
- هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 54: - إنجاز التمارين في كراسة التلميذ الصفحة 54.