دور حبوب اللقاح 

الأهداف
المعارف
المهارات
المواقف والسلوكات
 معرفة دور حبوب اللقاح
- تحليل رسوم وصور
- جمع وتنظيم معلومات  
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، مكبرات يدوية، ملاقط لأزهار، أزهار متنوعة.


العمليات
الممارسات والأنشطة
ألاحظ وأتساءل
يتعرف المتعلمون أجزاء الزهرة خاصة المتك الذي هو مصدر حبوب اللقاح، ثم يتم التساؤل عن دور حبوب اللقاح.
أفكر
للجواب عن هذا السؤال، يتم تحليل نتائج تجربة تعرضها الكراسة، تتعلق بزهرتي كرز، إحداهما بأسديتها والثانية بترت أسديتها، وبعد أيام أثمرت الزهرة ذات الأسدية بينما ذبلت الأخرى دون إثمار. ويكون على التلميذ:
أن يكتشف سبب عدم إثمار الزهرة رقم، والذي يتمثل في بتر أسديتها المحتوية على حبوب اللقاح، مقارنة مع الزهرة رقم1 التي أثمرت لأنها بقيت بأسديتها المحتوية على حبوب اللقاح.
أن يتوصل إلى معرفة معنى الإخصاب حيث:
أ‌.         يبين أن حبة لقاح تسربت إلى إحدى البييضات واندمجت معها.
ب‌.   يستحضر تعلماته فيما يخص بذور البازلاء ليستنتج أن المدقة صارت ثمرة.
ت‌.     يتوصل إلى معرفة أن البييضة صارت بذرة.
أستخلص
يعمل التلاميذ على تنظيم الإستنتاجات المتوصل إليها لبناء هذه الخلاصة:
- حبوب اللقاح ضرورية لتكوين الثمار والبذور.
- يحدث الإخصاب حينما تلتقي حبة لقاح واحدة ببييضة واحدة.
- تعتبر الأسدية في الزهرة أعضاء ذكرية، بينما تعتبر المدقات أعضاء أنثوية.
أبحث
1.  يجيب المتعلم عن السؤال المتعلق بدور حبوب اللقاح انطلاقا مما أحرزه من تعلمات.
2.  يقود هذا النشاط التلميذ إلى معرفة طريقة أخرى تعتمد في تلقيح بعض الأزهار. ويتعلق الأمر بالتأبير.


Post a Comment

أحدث أقدم