أتعرف الزاوية القائمة
العمليات سير الدرس
نشاط أول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية: ورقة و قلم و مسطرة و قلم ملون.
سير الإنجاز
النشاط الثاني
اللوازم الضرورية : قطع و أوراق نقدية
بطاقات مختلفة للأثمان و بعض السلع
* التعرف على الزاوية القائمة عن طريق إنشاء مزواة بواسطة الطي.
* عمل فردي .
يتبع الأطفال المراحل التالية:
يأخذ كل طفل ورقة بيضاء. و يطويها حسب اختياره. و بعد الطي الأول يقومون بطي الورقة للمرة الثانية قصد الحصول على زاوية قائمة و ذلك بخفض طرف خط الطي على الطرف الآخر .
يلاحظون الركن القائم الذي تم الحصول عليه بعد عمليتي الطي و يقومون بإنجاز ما يلي:
- تلوين الزاوية القائمة بلون مغاير على هذا النحو
- فتح الورقة كما كانت قبل عمليتي الطي.
- رسم خطي الطي الأول و الثاني باستعمال المسطرة و القلم قصد لإبراز الزاوية القائمة . ثم بتلوين الزاوية بلون مغاير .
- يلاحظون الرسوم المنجزة و يقارنون رسوماتهم و يثير الأستاذ انتباه التلاميذ إلى أن كل زاوية من الزوايا الأربع قائمة, و أنها متطابقة مع الزاوية القائمة الأولى و يمكن كذلك التحدث عن المستقيمين المتعامدين ..
- يعيد الأطفال طي الورقة باتباع خطي الطي قصد الحصول على زواية قائمة , و يطلب منهم الأستاذ الحفاظ على هذه الأداة لاستعمالها قصد التعرف على الزاوية القائمة و يتفق الأطفال على تسميتها : المزواة.
- يقارن الأطفال المزواة التي صنعوها مع المزواة التي اشتروها من المكتبة.
الوحدة 4 الدرس 19
أتعرف الزاوية القائمة
العمليات سير الدرس
صيغة العمل
سير الإنجاز البحث عن الزوايا القائمة داخل القسم
عمل جماعي
* يطلب الأستاذ من التلاميذ التعرف على كل زاوية قائمة داخل القسم(مثل ركن من أركان السبورة أو الطاولة ... ) و يجب أن يتأكد كل طفل من اقتراحه بواسطة المزواة.
الحصة الثالثة : أنشطة تقويمية .
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة - يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و الشهر الجاري .
استظهار جدول ضرب 10
1- يستعملون المزواة للتعــرف على الزوايا القائمة و يلونونها .
2- يلاحظون رسما و يتعرفون على الزوايا القائمة باستعمال المزواة و يلونونها كما في المثال.
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
جمع عددين أحدهما من رقم و الآخر من رقمين .
يقترح الأستاذ عددين (مثلا 5 و 62) و يطلب من االأطفال جمع العددين و كتابة المجموع على الألواح
-
3- يتممون الرسم باستعمال المسطرة و المزواة .
4- يحيطون بخط كل شكل له زاوية قائمة بعد تحديدها باستعمال المزواة .
العمليات سير الدرس
نشاط أول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية: ورقة و قلم و مسطرة و قلم ملون.
سير الإنجاز
النشاط الثاني
اللوازم الضرورية : قطع و أوراق نقدية
بطاقات مختلفة للأثمان و بعض السلع
* التعرف على الزاوية القائمة عن طريق إنشاء مزواة بواسطة الطي.
* عمل فردي .
يتبع الأطفال المراحل التالية:
يأخذ كل طفل ورقة بيضاء. و يطويها حسب اختياره. و بعد الطي الأول يقومون بطي الورقة للمرة الثانية قصد الحصول على زاوية قائمة و ذلك بخفض طرف خط الطي على الطرف الآخر .
يلاحظون الركن القائم الذي تم الحصول عليه بعد عمليتي الطي و يقومون بإنجاز ما يلي:
- تلوين الزاوية القائمة بلون مغاير على هذا النحو
- فتح الورقة كما كانت قبل عمليتي الطي.
- رسم خطي الطي الأول و الثاني باستعمال المسطرة و القلم قصد لإبراز الزاوية القائمة . ثم بتلوين الزاوية بلون مغاير .
- يلاحظون الرسوم المنجزة و يقارنون رسوماتهم و يثير الأستاذ انتباه التلاميذ إلى أن كل زاوية من الزوايا الأربع قائمة, و أنها متطابقة مع الزاوية القائمة الأولى و يمكن كذلك التحدث عن المستقيمين المتعامدين ..
- يعيد الأطفال طي الورقة باتباع خطي الطي قصد الحصول على زواية قائمة , و يطلب منهم الأستاذ الحفاظ على هذه الأداة لاستعمالها قصد التعرف على الزاوية القائمة و يتفق الأطفال على تسميتها : المزواة.
- يقارن الأطفال المزواة التي صنعوها مع المزواة التي اشتروها من المكتبة.
الوحدة 4 الدرس 19
أتعرف الزاوية القائمة
العمليات سير الدرس
صيغة العمل
سير الإنجاز البحث عن الزوايا القائمة داخل القسم
عمل جماعي
* يطلب الأستاذ من التلاميذ التعرف على كل زاوية قائمة داخل القسم(مثل ركن من أركان السبورة أو الطاولة ... ) و يجب أن يتأكد كل طفل من اقتراحه بواسطة المزواة.
الحصة الثالثة : أنشطة تقويمية .
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة - يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و الشهر الجاري .
استظهار جدول ضرب 10
1- يستعملون المزواة للتعــرف على الزوايا القائمة و يلونونها .
2- يلاحظون رسما و يتعرفون على الزوايا القائمة باستعمال المزواة و يلونونها كما في المثال.
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
جمع عددين أحدهما من رقم و الآخر من رقمين .
يقترح الأستاذ عددين (مثلا 5 و 62) و يطلب من االأطفال جمع العددين و كتابة المجموع على الألواح
-
3- يتممون الرسم باستعمال المسطرة و المزواة .
4- يحيطون بخط كل شكل له زاوية قائمة بعد تحديدها باستعمال المزواة .
Post a Comment