أتعرف الزاوية القائمة  
                                                       
       
العمليات        سير الدرس

نشاط أول  
صيغة العمل
اللوازم الضرورية: ورقة و قلم  و مسطرة و قلم ملون.  

سير الإنجاز


النشاط الثاني
اللوازم الضرورية : قطع و أوراق نقدية
بطاقات مختلفة للأثمان و بعض السلع    

         * التعرف على الزاوية القائمة عن طريق إنشاء مزواة بواسطة الطي.
* عمل فردي .
      يتبع الأطفال المراحل التالية:
      يأخذ كل طفل ورقة بيضاء. و يطويها حسب اختياره. و بعد الطي الأول يقومون بطي الورقة للمرة الثانية قصد الحصول على زاوية قائمة و ذلك بخفض طرف خط الطي على الطرف الآخر .
      يلاحظون الركن القائم الذي تم الحصول عليه بعد عمليتي الطي و يقومون بإنجاز ما يلي:
-        تلوين الزاوية القائمة بلون مغاير على هذا النحو 
-        فتح الورقة كما كانت قبل عمليتي الطي.
-        رسم خطي الطي الأول و الثاني باستعمال المسطرة و القلم قصد لإبراز الزاوية القائمة . ثم بتلوين الزاوية بلون مغاير .
-        يلاحظون الرسوم المنجزة و يقارنون رسوماتهم و يثير الأستاذ انتباه التلاميذ إلى أن كل زاوية من الزوايا الأربع قائمة, و أنها متطابقة مع الزاوية القائمة الأولى و يمكن كذلك التحدث عن المستقيمين المتعامدين ..
-        يعيد الأطفال طي الورقة باتباع خطي الطي قصد الحصول على زواية قائمة , و يطلب منهم الأستاذ الحفاظ على هذه الأداة لاستعمالها قصد التعرف على الزاوية القائمة و يتفق الأطفال على تسميتها : المزواة.
-        يقارن الأطفال المزواة التي صنعوها مع المزواة التي اشتروها من المكتبة.
        
       
الوحدة 4       الدرس 19

أتعرف الزاوية القائمة
                                                       
    
العمليات        سير الدرس

صيغة العمل

سير الإنجاز           البحث عن الزوايا القائمة داخل القسم

 عمل جماعي
* يطلب الأستاذ من التلاميذ التعرف على كل زاوية قائمة داخل القسم(مثل ركن من أركان السبورة أو الطاولة ... ) و يجب أن يتأكد كل طفل من اقتراحه بواسطة المزواة. 
        الحصة الثالثة   : أنشطة تقويمية  . 
العمليات        سير الدرس
اليومية

النشاط اليومي الاستئناسي

أنشطة تقويمية بالكراسة      -  يكتب  الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و الشهر الجاري .

 استظهار جدول ضرب 10

1-      يستعملون المزواة للتعــرف على الزوايا القائمة و يلونونها . 
2-      يلاحظون رسما و يتعرفون على الزوايا القائمة باستعمال المزواة و يلونونها كما في المثال.   
         الحصة الرابعة  : أنشطة داعمة .  .
العمليات        سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي


أنشطة داعمة بالكراسة 
         جمع عددين أحدهما من رقم و الآخر من رقمين .
يقترح الأستاذ عددين (مثلا 5 و 62) و يطلب من االأطفال جمع العددين و كتابة المجموع على الألواح
-          
3-      يتممون الرسم باستعمال المسطرة و المزواة .
4-      يحيطون بخط كل شكل له زاوية قائمة بعد تحديدها باستعمال المزواة  .


Post a Comment

Previous Post Next Post