أتعرف الأشكال المتماثلة
العمليات سير الدرس
نشاط الحصة
صيغة العمل
سير الإنجاز الطي و التقطيع
عمل فردي
* يقوم الأطفال باتباع الخطوات التالية : طي الورقة ثم فتحها و رسم خط الطي .
* طي الورقة من جديد حسب خط الطي الأول.
* رسم شكل على الورقة و قص الشكل . ثم فتح الورقة و الشكل الذي تم قصه.
* يبدي الأطفال ملاحظاتهم و يتقبلها الأستاذ و يتم التركيز على الملائمة منها مثل: للأشكال جزءان متشابهان أو متماثلان . الشكل يقبل محور التماثل ...
الحصة 2 : أنشطة ترييض الوضعيات
العمليات سير الدرس
نشاط الحصة
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
سير الإنجاز
* استعمال القالب .
* عمل فردي .
* شبكتان تربيعيتان (6×10) مقص قلم الرصاص (لكل طفل )
* يرسم الأطفال خطا من الخطوط الوسطى للشبكتين بالأحمر
يتم تقطيع الشكل المرسوم على إحدى الشبكتين قصد تكوين القالب.
يضع الأطفال الشكل الذي تم تقطيعه على الشكل المرسوم في الشبكة الأخرى لكي يتحققوا أنه مطابق له و يجعلونه يدور نصف دورة حول الخط الأحمر .
* باستعمال هذا القالب يتمم الأطفال رسم الشكل و ذلك برسم حافة القالب أو برسم العقد المبينة في الشكل و استعمال المسطرة.
* يلون الأطفال خانة معينة على أحد نصفي الشكل ثم يلونون الخانة المماثلة لها.
الوحدة 4 الدرس 20
أتعرف الأشكال المتماثلة -
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و الشهر الجاري
* كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من رقمين .
يملي الأستاذ عددين (47و 52) و يطلب من الأطفال كتابة الأعداد المحصورة بينهما على ألواحهم .
1- يلاحظ الأطفال أشكالا متماثلة و يلونون الجزء الثاني المماثل للجزء الأول الملون.
2- يرسمون الجزء الثاني المماثل للجزء المرسوم من الشكل و يلونونه.
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من رقمين .
يملي الأستاذ عددين (62 و 71) و يطلب من الأطفال كتابة الأعداد المحصورة بينهما على ألواحهم .
1- يرسم الأطفال محورا لتماثل كل شكل .
2- يضعون علامة تحت الشكلين المتماثلين بالنسبة للمستقيم الأحمر.
العمليات سير الدرس
نشاط الحصة
صيغة العمل
سير الإنجاز الطي و التقطيع
عمل فردي
* يقوم الأطفال باتباع الخطوات التالية : طي الورقة ثم فتحها و رسم خط الطي .
* طي الورقة من جديد حسب خط الطي الأول.
* رسم شكل على الورقة و قص الشكل . ثم فتح الورقة و الشكل الذي تم قصه.
* يبدي الأطفال ملاحظاتهم و يتقبلها الأستاذ و يتم التركيز على الملائمة منها مثل: للأشكال جزءان متشابهان أو متماثلان . الشكل يقبل محور التماثل ...
الحصة 2 : أنشطة ترييض الوضعيات
العمليات سير الدرس
نشاط الحصة
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
سير الإنجاز
* استعمال القالب .
* عمل فردي .
* شبكتان تربيعيتان (6×10) مقص قلم الرصاص (لكل طفل )
* يرسم الأطفال خطا من الخطوط الوسطى للشبكتين بالأحمر
يتم تقطيع الشكل المرسوم على إحدى الشبكتين قصد تكوين القالب.
يضع الأطفال الشكل الذي تم تقطيعه على الشكل المرسوم في الشبكة الأخرى لكي يتحققوا أنه مطابق له و يجعلونه يدور نصف دورة حول الخط الأحمر .
* باستعمال هذا القالب يتمم الأطفال رسم الشكل و ذلك برسم حافة القالب أو برسم العقد المبينة في الشكل و استعمال المسطرة.
* يلون الأطفال خانة معينة على أحد نصفي الشكل ثم يلونون الخانة المماثلة لها.
الوحدة 4 الدرس 20
أتعرف الأشكال المتماثلة -
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة يكتب الأطفال في كراستهم اليوم و ترتيبه في الشهر و الشهر الجاري
* كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من رقمين .
يملي الأستاذ عددين (47و 52) و يطلب من الأطفال كتابة الأعداد المحصورة بينهما على ألواحهم .
1- يلاحظ الأطفال أشكالا متماثلة و يلونون الجزء الثاني المماثل للجزء الأول الملون.
2- يرسمون الجزء الثاني المماثل للجزء المرسوم من الشكل و يلونونه.
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من رقمين .
يملي الأستاذ عددين (62 و 71) و يطلب من الأطفال كتابة الأعداد المحصورة بينهما على ألواحهم .
1- يرسم الأطفال محورا لتماثل كل شكل .
2- يضعون علامة تحت الشكلين المتماثلين بالنسبة للمستقيم الأحمر.
Post a Comment