الموضوع : أعالج المعلومات
الهدف الخاص : أن يقرأ المتعلمون تمثيلا مبيانيا
الحـصـــص سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
الحصة الأولى * يجتمع المتعلمون مثنى مثنى حول الطاولة.
* يطلب المدرس من كل متعلم أن يضع أمامه على الطاولة الأشكال الهندسية و التي تم تقطيعها و إلصاقها على ورق مقوى خلال أسبوع الأنشطة التهييئية و يصنفها حسب خاصية يختارها.
* يقارن كل ثنائي نتائج عمله.
* يتأكد المدرس من كون كل ثنائي توصل تصنيف حسب الشكل و تصنيف حسب اللون.
* يقترح على المتعلمين تنظيم الأشكال الهندسية داخل جدول يرسمه على السبورة .
* يساعد المتعلمين على التوصل للجدول التالي :
الحصة الثانية * يطلب المدرس من الأطفال الذين لديهم أخ أو أكثر كتابة اسمهم عن يمين السبورة.
* يطلب من الأطفال الذين لهم أخت أو أكثر كتابة اسمهم عن يسار السبورة.
* يطلب من الأطفال الذين لديهم أخ أو أخت على الأقل كتابة اسمهم وسط السبورة .
* يسجل الأطفال أسماءهم داخل الخطاطة بإتباع تنظيم الخطاطة.
* يجيبون عن أسئلة حول المعلومات التي تنظيمها في الخطاطة.عدد المتعلمين الذين لديهم أخ .عدد الذين لديهم أخت . ......
الحصة الثالثة النشاط اليومي الاستئناسي
* يملي المدرس عددا أصغر من 99 و يطلب من التلاميذ كتابة العدد السابق و العدد التالي على الألواح.
أنشطة تقويمية
1 – يقرأ التلاميذ الجدول ، يمثل المدخل الأول ( الأعمدة) أقمصة بألوان مختلفة و يمثل المدخل الثاني (السطور) سراويل بألوان مختلفة، و يلونون الملابس في كل خانة باللون المناسب.
2 – يلاحظون تلوين الملابس بمختلف خانات الجدول و يلونون الملابس بالمدخلين.
الحصة الرابعة النشاط اليومي الاستئناسي
* يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة السابقة مع تغيير الأعداد المقترحة و أطفال آخرين.
أنشطة داعمة
3 – يلاحظون الجدول و يتممون رسم الأشكال و تلوينها داخل الخانات الفارغة بإتباع تنظيم المعلومات داخل الجدول .
4 – يقرؤون مبيانا يمثل عدد القصص المقروءة من طرف كل طفل أو طفلة و يجيبون عن الأسئلة.
5 – يلاحظون الخطاطة المكونة من مجموعة أطفال يحبون السباحة و مجموعة أطفال يحبون كرة السلة و يجيبون عن الأسئلة.
المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : الرياضيات
الموضوع : أقرأ الساعة
الجذاذة : 5
الهدف الخاص : أن يقرأ الساعة ذات العقارب أو الساعة الرقمية
الحـصـــص سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
الحصة الأولى النشاط الأول
* يضع الأطفال الساعات التي يتوفرون عليها فوق المكتب.
* ينتقل الأطفال فرادى أو مجموعات صغيرة ليشاهدوا هذه الساعات و يتفحصونها. * يسألهم الأستاذ إن كانت هذه الساعات متشابهة.
* يتقبل جميع الأسئلة و يركز على تلك التي تساعد على تصنيف الساعات إلى رقمية و ذات عقارب. * يسألهم عن أهمية الساعة و لماذا نستعملها.
النشاط الثاني
* يضع الأستاذ الساعة على السبورة ثم يسألهم عن الأنشطة التي يقومون بها خلال اليوم و عن الوقت الذي يقومون فيه بهذه الأنشطة.
* يتم الربط بين هذه الأنشطة و التوقيت الذي تشير إليه الساعة. ثم يطلب منهم تحديد هذا التوقيت على الساعة الورقية.يرطز على وضع عقارب الساعة .
الحصة الثانية النشاط الأول
* يرسم الأستاذ على السبورة ساعة رقمية .... : ......
* بعد تحديد توقيت معين يتكلف التلاميذ بالتناوب بتعبئة الساعة الرقمية المرسومة بالأرقام الملائمة للتوقيت المحدد.
النشاط الثاني
* يوزع الأستاذ بطاقات تحمل تعابير تشير إلى توقيت معين في الم مثل : العشرة و الربع – التاسعة و النصف - الخامسة
* يرسم التلاميذ ساعة ذات عقارب أو رقمية تشير كل واحدة منها إلى إحدى الساعات المعبر عنها في البطاقات.
الحصة الثالثة النشاط اليومي الاستئناسي
* يملي المدرس عددين أصغر من 100 و يطلب من الأطفال كتابة الأعداد المحصورة بين العددين.
أنشطة تقويمية
1 – يلاحظ الأطفال الصورة و يعبرون عنها و يميزون بين الساعات الرقمية و الساعات ذات العقارب.
2 – يلاحظون الصورة و يربطون بخط الساعات التي تشير إلى التوقيت نفسه
3 – يقرِون التوقيت المكتوب تحت كل ساعة و يرسمون عقاربها المناسبة.
الحصة الرابعة النشاط اليومي الاستئناسي
* يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة السابقة مع تغيير الأعداد المقترحة و أطفال آخرين.
أنشطة داعمة
4 – يلاحظون عقارب كل ساعة و يكتبون التوقيت المناسب تحتها.
5 – يقرؤون التوقيت الذي تشير إليه كل ساعة رقمية و يكتبونه بالحروف في المكان المناسب.
6 – يقرِون التوقيت المكتوب جنب كل ساعة رقمية و يكتبونه بالأرقام في المكان المناسب.
الهدف الخاص : أن يقرأ المتعلمون تمثيلا مبيانيا
الحـصـــص سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
الحصة الأولى * يجتمع المتعلمون مثنى مثنى حول الطاولة.
* يطلب المدرس من كل متعلم أن يضع أمامه على الطاولة الأشكال الهندسية و التي تم تقطيعها و إلصاقها على ورق مقوى خلال أسبوع الأنشطة التهييئية و يصنفها حسب خاصية يختارها.
* يقارن كل ثنائي نتائج عمله.
* يتأكد المدرس من كون كل ثنائي توصل تصنيف حسب الشكل و تصنيف حسب اللون.
* يقترح على المتعلمين تنظيم الأشكال الهندسية داخل جدول يرسمه على السبورة .
* يساعد المتعلمين على التوصل للجدول التالي :
الحصة الثانية * يطلب المدرس من الأطفال الذين لديهم أخ أو أكثر كتابة اسمهم عن يمين السبورة.
* يطلب من الأطفال الذين لهم أخت أو أكثر كتابة اسمهم عن يسار السبورة.
* يطلب من الأطفال الذين لديهم أخ أو أخت على الأقل كتابة اسمهم وسط السبورة .
* يسجل الأطفال أسماءهم داخل الخطاطة بإتباع تنظيم الخطاطة.
* يجيبون عن أسئلة حول المعلومات التي تنظيمها في الخطاطة.عدد المتعلمين الذين لديهم أخ .عدد الذين لديهم أخت . ......
الحصة الثالثة النشاط اليومي الاستئناسي
* يملي المدرس عددا أصغر من 99 و يطلب من التلاميذ كتابة العدد السابق و العدد التالي على الألواح.
أنشطة تقويمية
1 – يقرأ التلاميذ الجدول ، يمثل المدخل الأول ( الأعمدة) أقمصة بألوان مختلفة و يمثل المدخل الثاني (السطور) سراويل بألوان مختلفة، و يلونون الملابس في كل خانة باللون المناسب.
2 – يلاحظون تلوين الملابس بمختلف خانات الجدول و يلونون الملابس بالمدخلين.
الحصة الرابعة النشاط اليومي الاستئناسي
* يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة السابقة مع تغيير الأعداد المقترحة و أطفال آخرين.
أنشطة داعمة
3 – يلاحظون الجدول و يتممون رسم الأشكال و تلوينها داخل الخانات الفارغة بإتباع تنظيم المعلومات داخل الجدول .
4 – يقرؤون مبيانا يمثل عدد القصص المقروءة من طرف كل طفل أو طفلة و يجيبون عن الأسئلة.
5 – يلاحظون الخطاطة المكونة من مجموعة أطفال يحبون السباحة و مجموعة أطفال يحبون كرة السلة و يجيبون عن الأسئلة.
المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : الرياضيات
الموضوع : أقرأ الساعة
الجذاذة : 5
الهدف الخاص : أن يقرأ الساعة ذات العقارب أو الساعة الرقمية
الحـصـــص سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
الحصة الأولى النشاط الأول
* يضع الأطفال الساعات التي يتوفرون عليها فوق المكتب.
* ينتقل الأطفال فرادى أو مجموعات صغيرة ليشاهدوا هذه الساعات و يتفحصونها. * يسألهم الأستاذ إن كانت هذه الساعات متشابهة.
* يتقبل جميع الأسئلة و يركز على تلك التي تساعد على تصنيف الساعات إلى رقمية و ذات عقارب. * يسألهم عن أهمية الساعة و لماذا نستعملها.
النشاط الثاني
* يضع الأستاذ الساعة على السبورة ثم يسألهم عن الأنشطة التي يقومون بها خلال اليوم و عن الوقت الذي يقومون فيه بهذه الأنشطة.
* يتم الربط بين هذه الأنشطة و التوقيت الذي تشير إليه الساعة. ثم يطلب منهم تحديد هذا التوقيت على الساعة الورقية.يرطز على وضع عقارب الساعة .
الحصة الثانية النشاط الأول
* يرسم الأستاذ على السبورة ساعة رقمية .... : ......
* بعد تحديد توقيت معين يتكلف التلاميذ بالتناوب بتعبئة الساعة الرقمية المرسومة بالأرقام الملائمة للتوقيت المحدد.
النشاط الثاني
* يوزع الأستاذ بطاقات تحمل تعابير تشير إلى توقيت معين في الم مثل : العشرة و الربع – التاسعة و النصف - الخامسة
* يرسم التلاميذ ساعة ذات عقارب أو رقمية تشير كل واحدة منها إلى إحدى الساعات المعبر عنها في البطاقات.
الحصة الثالثة النشاط اليومي الاستئناسي
* يملي المدرس عددين أصغر من 100 و يطلب من الأطفال كتابة الأعداد المحصورة بين العددين.
أنشطة تقويمية
1 – يلاحظ الأطفال الصورة و يعبرون عنها و يميزون بين الساعات الرقمية و الساعات ذات العقارب.
2 – يلاحظون الصورة و يربطون بخط الساعات التي تشير إلى التوقيت نفسه
3 – يقرِون التوقيت المكتوب تحت كل ساعة و يرسمون عقاربها المناسبة.
الحصة الرابعة النشاط اليومي الاستئناسي
* يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة السابقة مع تغيير الأعداد المقترحة و أطفال آخرين.
أنشطة داعمة
4 – يلاحظون عقارب كل ساعة و يكتبون التوقيت المناسب تحتها.
5 – يقرؤون التوقيت الذي تشير إليه كل ساعة رقمية و يكتبونه بالحروف في المكان المناسب.
6 – يقرِون التوقيت المكتوب جنب كل ساعة رقمية و يكتبونه بالأرقام في المكان المناسب.
إرسال تعليق