الأهداف العامة لاتفاقية الجات                                    

حددت اتفاقية "الجات" الموقعة في جنيف عام 1947 مجموعة  من الأهداف  والمبادئ التي سعت الدول الأعضاء   لبلوغها  باعتبارها  اتفاقية متعددة  الأطراف  تتضمن مزايا و التزامات   تبادلية في  مجال سياسات التجارة   الخارجية  وهدا  ما نستوضحه من خلا ل  الفرعين اللاحقين.
الفرع الأول: الأهداف  العامة لاتفاقية "الجات"  
يمكن تلخيص الأهداف العامة التي قصدت الدول الأعضاء التوصل إليها ما يلي:
1- رفع مستوى المعيشة للدول الأعضاء: رفع مستوي معيشة الدول هو الهدف الرئيس الذي تسعي إليه الدول الأعضاء عن طريق تحري التجارة الخارجية من القيود الجمركية و غير الجمركية التي تفرض التجارة الخارجية ,وقد ورد في هذا الاتفاق:( إن الحكومة الموقعة على الاتفاق  .....تعترف بأنه ينبغي أن تعمل لتسيير علاقاتها في مجال التجارة و الاقتصاد من اجل رفع مستوى المعيشة....).( 1)
2-السعي نحو تحقيق مستويات التوظيف الكامل للدول الأعضاء: جاء التركيز على هذا الهدف في ضوء أوضاع العالم قبل و بعد الحرب العالمية الثانية, و التي أثبتت للعالم ضرورة التوظيف الكامل للعمالة لتفادي مشكلة البطلة.
وقد ورد هذا الهدف في الاتفاق بنصها (...وضمان التشغيل الكامل و ضمان حجم كبير من الدخل القومي الحقيقي تدريجيا فزيادة الطلب الحقيقي).
3-الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية العالمي: الاستخدام الأمثل للموارد يؤكد إن عملية تحرير التجارة برفع القيود الجمركية و العقبات التجارية لا يمكن الوصول إليه ،إلا إذا تم الحفاظ على هذه الثروات باستخدامها بطريقة عقلانية.
 -والى جانب الأهداف العامة التي سبق ذكرها يوجد هناك عدد من الأهداف الأخرى التي تسعى الدول الأعضاء الوصول إليها و من أهمها :- تشجيع حركة رؤوس الأموال و الاستثمارات ،تسهيل الوصول للأسواق و مصادر المواد الأولية ، حفظ الحواجز الجمركية و الكمية لزيادة حجم التجارة الدولية ، إقرار المفاوضات كأساس لحل المنازعات المتعلقة بالتجارة الدولية.                   
Previous Post Next Post