منهج مادة الميكانيك الهندسي (static& dynamic) لطلبة المرحلة الاولى لقسم الميكانيك للعام الدراسي (2011-2012)، حيث كانت العينة تتكون من ( 60 طالب وطالبة )واعدت استمارة استبيان معتمدة على المنهج المقرر للطلبة وبواقع (15 اسبوع) لمادة (static ) و( 15 اسبوع) لمادة ( ( dynamic .
2-المنهج يحتوى على مواد هندسية اساسية للطالب في الاختصاص الهندسي لفروع الميكانيك والاختصاصات الهندسية الاخرى ،اذ هو مادة اساسية في التعليم الهندسي يدرس في كل الاختصاصات للمرحلة الاولى، وخاصة فروع الانتاج( مواد نظرية وتطبيقية وعملية تطبق في داخل التعليم الاكاديمي وفي المجتمع) ومنها المواد المخصصة لمادة الاستاتيك ( القوى ، العزوم ،المزدوجات ،الاتزان ،الاحتكاك)، والمواد المخصصة لمادة الديناميك ومنها( الحركة الخطية ،الشغل ،الطاقة، مقاومة المواد ، الاجهاد )وتوزعت اسئلة استمارة البحث على المواد الرئيسية للمنهج( مادة الميكانيك)،وان عدد الاسئلة تم اعدادها حسب اهميــة المادة في المنهج واعطاء درجة واحدة لكل سؤال ، كما في الجدول رقم(2):-
جدول رقم (2) يبين توزيع اسئلة الاستبيان على ابعاد قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع
ت
الموضـــــــــوع
توزيع الاسئلة
النسبة المئوية
1-
القــــــــــــــــوى
6
0.12
2-
العــــــــــــزوم
5
0.1
3-
المزدوجـــــــات
4
0.08
4-
الاتـــــــــــــزان
3
0.06
5-
الاحتـــــــــــكاك
4
0.08
6-
الحركة الخطيـة
8
0.16
7-
الشـــــــــــــــغل
2
0.04
8-
الطــــــــــــــاقة
3
0.06
9-
مقاومة مــواد
9
0.18
10-
الاجهـــــــــــاد
6
0.12
المجمــــــــــــــوع
50
100%
4-التاكد من مــدى موضوعية البحــث تم استخدام اداة التحليــل .حيث قام الباحثــان من التأكد من ثبات اداة التحليل (معادلة هلوستي (holisty ) ، واعادة عملية التحليل للعينة(60 طالب)بعد نهاية السنة الدراسية. وحساب نسب الاتفاق بين النتائج في كل من التحليلين وكما في الجدول رقم (3) :-
جدول رقم (3) نقاط الاتفاق والاختلاف بين التحليل الاول والثاني لمنهج مادة الميكانيك
التحليل
القوى
العزوم
المزدوج
الاتزان
الاحتكاك
الحركة الخطية
الشغل
الطاقة
مقاومة المواد
الاجهاد
المجموع
الاول
وباستخدام معادلة هلوستي (holisty)لحساب ثبات الاداة وكما يلي
2x مجموع الفئات المتفق عليهــا
عامل الثبات = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع الفئات الكلــــــــــــــي
2x110
عامل الثبات= ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ=0.97
225
وهذا يؤكد ثبات عملية التحليللاستخدام اداة تحليل المحتوي ، حيث ان نسبة دقة عامل التثبيت(0.97)،ولأجل معرفةصحة الاختبار تم اخذ عينة استطلاعية مكونة من (30) طالب من قسم ثاني في المعهد (المساحة) حيث تدرس نفس المادة الى طلبة الصف الاول( مادة اساسية في الاختصاصات الهندسية).واجراء عملية التطبيق في وقت محدد ، وحساب الوقت الذي استغرقه اول خمس طلاب واخر خمس طلابفي تحديد مواد المنهج وأهميته وعلاقة العلم والتكنولوجيا في تطوير علمية الطالب النظرية والعلمية، وحساب متوسط الزمن الكلي لتطبيق الاختبار باستخدام المعادلة التالية ،وكان مقدار الوقت (30) دقيقة والتي اعطت مؤشر على اهمية تطبيق المنحني للمنهج :-
مجمـــوع الزمن بالدقائق
متوسط الزمن=ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الطــــــــــــــــــلاب
5- اعتمد صدق الاختبار على صدق المحتوى من حيث تمثيل الاختبار للمجال الذي يقيسه وذلك من خلال ما يلي:-
1-الصدق الظاهري:-وذلك من خلال عرض الاختبار على تدريسي مادة الميكانيك في اربعة اقسام هندسية حيث تم اجراء عدد من التعديلات شملت حذف لبعض بنود الاختبار وتغير صياغة بعض الفقرات واضافة بعض الفقرات الاخرى واصبح الاختبار (50)فقرة.
2 -الصدق الخارجي:-وللتأكد من صدق الاتساق الخارجي لأبعاد الاختبار وبنودة فقد تم حساب معاملات ارتباط (بيرسون)بين كل بعد من ابعاد الاختبار،كما في الجدول رقم(4)،وتراوحتقيم معاملات الارتباط بين(0.448- 0.809) ،وهي معاملات عالية تسمح باستخدام الاختبار .
جدول رقم(4)معاملات ارتباط كل بعد من ابعاد الاختبار مع الدرجة الكليــــــــة
المـــــــــوضوع
معامل للارتبــــــاط
مستوى الدلالـــــــــة
القـــــــــــــــوى
0.809
دالة عند0.05
العــــزوم
0.518
دالة عند0.01
المزدوجـــات
0.744
دالة عند0.01
الاتـــــــــزان
0.450
دالة عند0.01
الاحتكــــــاك
0.460
دالة عند 0.01
الحركة الخطيــة
0.808
دالة عند 0.05
الطـــــــــاقة
0.655
دالة عند0.01
مقاومة مــــواد
0.807
دالة عند0.05
الاجهــــــــاد
0.567
دالة عند0.01
الشـــــــــغل
0.448
دالة عند0.01
يتضح من الجدولأعلاه ان مجال ( القوة ، ومقاومة المواد، والحركة الخطية )ترتبط بالدرجة الكلية للمقياس ارتباطا ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) اما باقي المجالات فترتبط بالدرجة الكلية للمقياس عند مستوى دالة(0.01) مما يؤكد ان المقياس يتمتع بدرجة عالية من الاتساق الداخلي،حيث تم حساب معاملات السهولة والتمييز لفقرات اختبار مستوى فهم الطلبة لقضايا (STS) .كما في الجدول رقم (5):-
جدول رقم(5)معاملات السهولة والتمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار
ت
الموضــــــوع
معامل السهولـــة
معامل التمييز
1-
القـــــــــــــوى
0.65
0.62
2-
العـــــــــــزوم
0.55
0.53
3-
المزدوجـــات
0.33
0.24
4-
الاتــــــــــزان
0.50
0.51
5-
الاحتكــــــــاك
0.44
0.45
6-
الحركة الخطية
0.60
0.58
7-
الطـــاقــــــــة
0.45
0.46
8-
مقاومة مــواد
0.61
0.59
9-
الاجهــــــــــاد
0.54
0.52
10-
الشـــــــــــغل
0.42
0.42
يبن الجدول أعلاه ان معاملات السهولة تتراوح بين (0.33-0.65 ) ومتوسطها ( 0.49) كما ان معاملات التمييز تتراوح بين(0.24-0.62)ومتوسطها ( 0.43) وجميعها ضمن الحدود المناسبة وهي( 0.2-0.8).