الماء و الطبيعة    .                
                                           [  استعمال الماء من طرف الإنسان ]
الحصة الثانية:                                   الماء في خدمة الإنسان .
الأهداف الإجرائية :                  - تحديد مجالات استعمال الماء انطلاقا من
                                      - ملاحظة رسوم الصفحة 65 .
                                             التسلسل المقتـــرح

•      يطالب الأستاذ المتعلم باستحضار أوجه استعمال الماء داخل المنزل .
•      يدفع الأستاذ المتعلم إلى التساؤل حول مجالات أخرى يستعمل فيها الماء .

•      دفع المتعلم لملاحظة رسوم النشاط الأول الصفحة 65 قصد مناقشتها .

•      يوثق الأستاذ للمتعلم العلاقة بين السدود و توليد الكهرباء بطريقة مبسطة .

•      ينجز المتعلم النشاط الثاني بذكر مجالات أخرى لاستعمال الماء .

•      ينجز النشاط الثالث بذكر أوجه استعمال الماء من طرف الفلاح .

•      يدفع الأستاذ المتعلم لتأمل أرقام النشاط الرابع قصد التوصل إلى أهمية كمية الماء المستعملة من طرف الإنسان .

•      ملحوظة : تبقى هذه الأرقام نسبية حسب نوع النشاط .

•      يستنتج ما يلي :
-     يستعمل الإنسان الماء في مجالات مختلفة من بينها الاستعمال المنزلي [ كغسل الأواني ] ، الفلاحة [ كالسقي ، تربية الماشية ... ] ، الصناعة [ كصناعة الورق ] و الكهرباء .

Post a Comment

Previous Post Next Post