العفو عند المقدرة     
 الأهداف: تعرف المتعلم على مكانة خلق العفو عند المقدرة في الإسلام- تربيته على خلق العفو عند المقدرة
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
المدة الزمنية:  30 دقيقة+ 30
الحصة الأولى
المراحل        المحتوى        أنشطة التعليم والتعلم   التقويم
التقويم التشخيصي     خبرات المتعلمين ومكتسباتهم اذكر بعض الأخلاق الفاضلة التي تقوي المحبة بين الناس؟         ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من المدروس.
الإستماع والقراءة      الحديث الشريف: قال رسول الله(ص)«ما زاد الله عبدا يعفو إلا عزا»      يقرأ الأستاذ الحديث النبوي الشريف قراءة جيدة. 
يقرأه بعض التلاميذ    ملاحظة مدى تتبع المتعلمين لقراءة أستاذهم.ويصوب أخطاءهم
الفهم    الحديث الشريف
الأنشطة المتعلقة بالشروح والمعاني  - ينجز المتعلمون المطلوب تحت مراقبة الأستاذ.
- تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا.   يصوب الأستاذ تعثرات متعلميه القرائية والإنجازية.
الحصة الثانية
التقويم التشخيصي     مكتسبات المتعلمين من الجزء المدروس من الدرس  ما جزاء من يعفو عن الناس عند المقدرة؟ اذكر الحديث الشريف في الموضوع؟         ملاحظة مدى فهم المتعلمين للحديث الشريف.
التدبر  الحديث الشريف: قال رسول الله(ص)«ما زاد الله عبدا يعفو إلا عزا»
- النشاط الذي يبلور العفو عند المقدرة في أسمى مظاهره          يقرأ الأستاذ الحديث النبوي الشريف ويقرئه بعض متعلميه.         ملاحظة الأستاذ مدى تتبع متعلميه لقراءته.
اللإستلاص    « الذي يعفو عن غيره وهو قادر على أخذ حقه منه يزيده الله عزا وجاها»       يوجه الأستاذ متعلميه إلى بناء خلاصة الدرس بأسئلة من مثل:
      ما جزاء من يعفو عن غيره وهو قادر على أخذ حقه منه؟
      يقرأ الأستاذ الملخص ثم يقرئه بعض المتعلمين.       يلاحظ مدى تمكنهم من بناء الملخص.
يصوب قراءات متعلميه.
الإعتبار         النشاط المدرج في الكتاب المدرسي والرامي ذكر بعض مواقف العفو عند المقدرة في: 1- البيت -2 الحي 3- المدرسة      يستمع الأستاذ إلى تدخلات متعلميه وإنجازاتهم.       ملاحظة مدى فهمهم للدرس واستعدادهم لممارسة سلوك العفو عند المقدرة في حياتهم.
الإستظهار      الحديث النبوي الشريف        يدعو الأستاذ متعلميه إلى إغلاق الكتب ثم يدفعهم إلى استظهار الحديث         يلاحظ مدى تمكنهم من حفظ الحديث النبوي الشريف.

Post a Comment

Previous Post Next Post