اختبار الفصل الثاني في مادة اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة: أولى جذع مشترك (آداب وعلوم)                                                      المدّة:  ساعتان ونصف

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه:

1.  أغر عليه للنبــوة خــاتـــــم                       من الله مشهود يلـــوح ويشهــــد
2.  وضم الإله اسم النبي إلى اسمــــه               إذ قال في الخمس المؤذن أشهــد
3.  وشق لـــــه من اسمه ليجلــه                    فذو العرش محمود وهــذا محمد
4. نبـــــي (أتانا) بعد يأس وفــتـرة                من الرسل والأوثان في الأرض تعبد
5.  فأمســى سراجا مستنيرا وهاديــا               يلوح كما لاح الصقيل المهنــــد
6. فأنذرَنَا ناراً وبشــــر جنــــة                       وعلمنا الإســـــلام فالله نحمـد
7. وأنت – إله الخلق –ربي وخالقـــي            بذلك (- ما عمرت -) في الناس أشهد
8. تعاليت – رب الناس– عن قول من دعا       سواك إلها, أنت أعــــلى وأمجد
9. لك الخلق والنــــعماء والأمر كله                فإيَّاك نستــــــهدي وإيَّاكَ نعبدُ


   الأسئلــة:
أ/البناء الفكري:
1.    إلى أي غرض أدبي ينتمي النص؟.............
2.    استهل الشاعر قصيدته بذكر معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم؟ اذكرها؟
3.عين الصفات التي وصف بها الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم؟
4  من أين استمد الشاعر معانيه ؟ وما اثر ذلك على حياة العرب الجاهلية من الناحية الدينية؟علل من النص؟
ب/ البناء اللغوي:
1.الشاعر كثير الاقتباس من القران الكريم، مثل بمثال واحد من النص ، وعلام يدل ذلك؟
2ما نوع الأسلوب في البيت الخامس والثامن وما غرضهما البلاغي؟
3.   أعرب ما تحته خط إعراب إفراد،وما بين قوسين إعراب جمل.
4. في البيت الخامس صورة بيانية، اشرحها، محددا نوعها ، مبرزا بلاغتها 
5 . قطع البيت الأخير واستخرج القافية ونوعها وحروفها؟
الوضعية الإدماجية: عالج إحدى الوضعيتين على الخيار:
1/أكتب فقــرة أدبية جميلة وموجزة تصف فيها مشــهداً من لقاء كـــُروي موظفــاً الحال بأنــواعهــا .
2/ في فقرة أدبية موجزة ابد مشاعرك تجاه شخصية الرسول (صلى)بمناسبة ذكرى ميلاده موظفا الاستعارة  والحال.مدعما إجابتك بنصوص قرآنية ونبوية وشواهد شعرية.
ملاحظــة : ســطر تحت المطــلوب
                                                                                أستاذ المادة:  جعفــري


انتهى
الصفحة 1/1
بالتوفيق ان شاء الله



الإجابة النموذجية لاختبارالثلاثي الثالث في اللّغـة العربيّة وآدابـها مستوى:3ر+3عت+3ت
الموضوع الأول:
محاور الموضوع
الإجابة مجـــــــزاة
سلم التنقيط
المجموع
البناء الفكري
1 .ينتمي النص الى غرض المدح والشكر.
2.المعجزة التي استهل بها الشاعر قصيدته هي خاتم النبوة .
3. الصفات التي وصف بها الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم:
ضم الاله اسم النبي الى اسمه،شق له من اسمه ليجله، أمسى سراجا مستنيرا وهاديا،
4. استمد الشاعر معانيه من القرآن الكريم ،أحدث القرآن الكريم انقلابا كبيرا في حياة العرب فقضى على عبادة الأصنام والأوثان ودعا الى عبادة الله وحده لا شريك له . والبيت الدال على ذلك (البيت الرابع)  .
01ن
02ن


01ن

03ن

   03ن

    01ن
11ن
البناء اللغوي
1.الاقتباس من القرآن الكريم:إياك نستهدي وإياك نعبد. مقتبس من قوله تعاى «ملك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين» ويدل ذلك على تأثر الشاعر بمعاني القرآن الكريم.
2. نوع الأسلوب الوارد في البيت الخامس أسلوب خبري غرضه البلاغي: مدح وذكر خصال النبي صلى الله عليه وسلم.والبيت الثامن خبري ن غرضه البلاغي :الثناء على الله وشكره
3الاعراب: انذرنا: فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ونا: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول
 ناراً : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة:
تعاليت: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
إياك: ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم.نعبد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
الجمل:(اتانا):ج.ف في محل رفع خبر للمبتدأ نبي. (ـ ماعمرت ـ):جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
4.التشبيه ( يلوح كما لاح الصقيل المهند).الشرح.شبه النبي المستنير الملوح بالصقيل المهند الذي يلوح .بلاغتها : توضيح المعنى وتوكيده.
5. التقطيع:
لك الخلق والنعماء والأمر كلّه         فإيّاك نستهدي وإيّاك نعبد
لك لخلق وننعماء ولأمر كللهو            فإيياك نستهدي وايياك نعبدو
//0/0/  /0/0/0//0/0//0//0          //0/0//0/0/0  //0/0//0//0
فعولن مفاعيلن  فعولن مفاعلن           فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
القافية: نعبدو/ نوعها :مطلقة/حروفها: الروي :الدال /الوصل:الواو
الوضعية الإدماجية:
سلامة اللغة / احترام المطلوب / التوظيف
01.5ن

01ن
01ن


1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post