تمهيد
عرض وتحليل لوثائق مصورة تمثل دوائر ملونة في تراكيب مختلفة ومتنوعة في تنظيمها.  
 التحسيس الفني :
يكون بتحسيس التلميذ بجمالية الدوائر الملونة كما هو الحال في بعض الأزهار وأجنحة الفراشات والطيور. يمكن الاستعانة بما ورد في الخانة ( رقم 2 ) فيما يتعلق بأوضاع الدائر مع بعضها البعض.
 * التدريب و التمرن :
يعمل كل تلميذ على رسم عدة دوائرملونة بواسطة تقنية التلوين بالفرشاة والصباغة أو بأقلام اللبد أو الأقلام الملونة وفق النماذج الموجودة في الخانة ( رقم 1 ) بكراسة التلميذ.
.
*الابتكار و الإبداع :
• يعمل كل تلميذ على ابتكار تراكيب وتنظيمات لعدة دوائر يكون بها باقة زهور في الخانة (رقم4) ثم يبدع في خلق تناغم وانسجام فيما بين الألوان والأشكال.
*تقييم الدرس
• بعد مناقشة أعمال التلاميذ يختار الأستاذ معهم أحسن الإنجازات للاحتفاظ بها في متحف القسم للمشاركة بها في معرض المدرسة.






الدوائر المملوءة والملونة  


Ruban vers le bas: تربية فنية

ســـيــر الــــــدرس  
تقنية العمل: الرسم العفوي باليد لعدة دوائر صغيرة منتظمة مع بعضها في وضع دائري أو على شكل قوس.
*تمهيد
عرض صور لعدة قلادات مكونة من دوائر، مناقشة التلاميذ حول تركيب الدوائر المختلفة في الشكل في قلادة ملموسة من حيث التنظيم والتناسق في ترتيب هذه الدوائر.



* التحسيس الفني :
إثارة انتباه التلاميذ إلى التناسق الجمالي للدوائر في الحلي والقلادات، انظر لوحة " نساء بولمان من الدادس " للفنانة المغربية مريم أمزيان في الخانة رقم 2.
 * التدريب و التمرن :
يعمل كل تلميذ على رسم قلادة في الخانة ( رقم 3 ) ويعمل على تنظيم الدوائر فيها بناء على النماذج المعروضة في الخانة ( رقم 1 ) والخانة ( رقم 2 ) في كراسة التلميذ. 
.
*الابتكار و الإبداع :
يبتكر كل تلميذ تركيبات جملية لعدة قلادات مكونة من دوائر فارغة ولكل منها محيط ملون        ويبدع في تنسيق بعضها مع البعض من حيث الشكل واللون.
*تقييم الدرس

عرض كل إنجازات التلاميذ للملاحظة والتعليق عليها من طرف الجميع للتعرف على أحسن        توظيف جمالي للدوائر في القلادات.

Rectangle avec flèche vers le bas: الدرس :12
الهدف الفني :
تنمية الذوق الفني من خلال تعريف التلاميذ بجمالية الدوائر


دوائر فارغة، متقاربة وملونة


ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: رسم الدوائر باليد ثم تلوينها بأقلام اللبد الملونة
*تمهيد
يتحدث الأستاذ للتلاميذ عن الزخرفة بالدوائر من خلال عرضه لصحون وأوان مزخرفة. ويمكنه أن يستعين بوثائق مصورة في الموضوع.



* التحسيس الفني :
التحسيس الجمالي للدوائر الملونة في زخرفة صحون من الفخار ( انظر الخانة رقم 2 ).
 * التدريب و التمرن :
على الخانة ( رقم 3 ) يعمل كل تلميذ أول على التمكن من استخدام يده بشكل سليم ومرض. ثم يواصل التدريب إلى حد التمكن من رسم عدة دوائر.
.
*الابتكار و الإبداع :
يعمل كل تلميذ على إتمام استدارات الدوائر الموجودة بالخانة ( رقم 4 ) ثم يبدع في إغناء        مساحة الصحن بدوائر أخرى ملونة.
*تقييم الدرس

يكون بالحوار والمناقشة الجماعية.


الهدف الفني :
التزيين بالدوائر الملونة في الصحون والأواني .

Rectangle avec flèche vers le bas: الدرس 13Ruban vers le bas: تربية فنية

الدوائــــر الملونـــــــة 

  
Ruban vers le bas: تربية فنية

ســـيــر الــــــدرس
تقنية العمل: بعد إنجاز رسم لنظارات أو دراجة بقلم الرصاص يقوم التلميذ بإلصاق الخيوط الملونة متتبعا تشكيل الرسم.  
*تمهيد
شرح وتحليل للتشكيل بالخيوط واللصاق.



* التحسيس الفني :
يكون التحسيس بتنمية الحس / الحركي لدى المتعلمين والتعامل مع الدائرة من خلال استخدام الخيوط واللصاق لإنجاز تشكيلات بارزة.
 * التدريب و التمرن :
في الخانة ( رقم 3 ) يقوم كل تلميذ بالتمرن على إنجاز دوائر بإلصاق خيوط بناء على ما ورد في الخانة   ( رقم 1 ) بكراسة النلميذ.  
.
*الابتكار و الإبداع :
يعمل كل تلميذ على إنجاز تشكيلات مكونة من دوائر عفوية مرسومة باليد يبدع في تتبع استداراتها باللصاق أولا ثم وضع الخيوط عليها ثانية مثلا ( دراجة، نظارات، عربة وأشياء أخرى تتكون من دوائر ).
*تقييم الدرس

يكوت التقييم بعرض جميع إنجازات التلاميذ للتعليق عليها من طرف الجميع.


Post a Comment

Previous Post Next Post