الأمانة
الأهداف: تعرف المتعلم مكانة الأمانة في الإسلام- جعل الأمانة خلقا من أخلاق المتعلم
المعينات الديداكتيكية: دليل الأستاذ+ كتاب التلميذ+ السبورة+ الألواح
المدة الزمنية: 30 دقيقة+ 30
المراحل المحتوى أنشطة التعليم والتعلم التقويم
التقويم التشخيصي درس: صلة الرحم - ماذا ينتج عن صلة الرحم بين الناس؟-اذكر حديث رسول الله (ص) في الموضوع. ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من فهم واستظهار مضمون الحديث الشريف
الإستماع والقراءة الحديث الشريف، قال رسول الله(ص)« لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له - يقرأ الأستاذ نص الحديث الشريف قراءة متأنية ملاحظة مدى تتبع المتعلمين لقراءة الأستاذ
الفهم الحديث الشريف
-النشاط المتجه إلى تقريب مضمون الحديث الشريف من أذهان المتعلمين - يقرأ بعض المتعلمين الحديث النبوي الشريف تحت إشراف الأستاذ.
- ينجز المتعلمون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
- تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا. يصوب الأستاذ قراءات متعلميه إذا تعثرت ويقوم إنجازات متعلميه.
التدبر الحديث النبوي الشريف
- النشاط المثبت في الكتاب المدرسي والمتجه إلى بلورة نتائج المحافظة على الأمانة والوفاء بالعهد - يقرأ الأستاذ الأمر البيداغوجي ومضمون النشاط.
- ينجز المتعلمون المطلوب
- تصحح إنجازات المتعلمين. ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من الدرس.
اللإستلاص لا يكتمل إيمان المرء إلا بالمحافظة على الأمانة، ولا يصح دينه إلا بالوفاء - يستدرج الأستاذ متعلميه إلى بناء ملخص للدرس: متى يكتمل إيمان المرء؟ ومتى يصح دينه؟
- يقرأ الأستاذ الملخص ويقرئه بعض متعلميه. يصوب الأستاذ قراءات متعلميه الخاطئة
الإعتبار النشاط المثبت بالكتاب المدرسي والرامي إلى تبصير المتعلم ببعض صور المحافظة على الأمانة في الحي - يقرأ الأستاذ النشاط
- ينجز المتعلمون المطلوب
- تصحيح الإنجازات. ملاحظة مدى إمكانية تطبيق المتعلمين لما جاء به الحديث النبوي الشريف في حياتهم اليومية
الإستظهار الحديث النبوي الشريف يدفع الأستاذ متعلميه إلى استظهار نص الحديث ملاحظة مدى تمكن المتعلمين من استظهار الحديث الشريف.
إرسال تعليق