عوائق عراقيل الابداع :
هناك العديد من الدراسات التي اهتمت بدراسة معوقات الابتكار نجد أن أغلب هذه الدراسات نظرية وعبارة عن مجموعة من اراء متعلقة بالعوامل التي تعوق الابتكار ومن هذه الدراسات دراسة الشاذلي ( 1991) والفيومي (1991) ووهبة (1991) وقد كشفت دراسة عبادة (1986) من خلال بحثه الميداني بعنوان ( التفكير الابتكاري في مراحل التعليم العام ) عن معوقات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ تلك المرحلة كما يدركها المعلمون والمعلمات وهي :
أ- معوقات خاصة بالأسرة :
1- الرعاية الأسرية للأبناء
2- اتجاه الأسرة نحو التفكير الابتكاري
3- الاتجاهات الوالدية والتوافق الأسري
4- علاقات الأسرة بالمدرسة
ب- معوقات خاصة بالمعلم :
1- اتجاه المعلم نحو مهنة التدريس
2- مدى اتساع أفق المعلم الثقافي والاجتماعي
3- طريقة المعلم في التدريس
4- مشكلات التلاميذ المبتكرين واعداد المعلم وتدريبه
ت- معوقات خاصة بمحتوى المنهاج الدراسي :
1- بناء المناهج الجراسية
2- تطبيق المناهج الدراسية
3- تقويم المناهج الدراسية
4- اعداد الكتاب المدرسي
ث- معوقات خاصة بالادارة المدرسية :
1- نظام التعليم وتتعلق بكل من الطابع التقليدي للعملية التعليمية التعلمية بالمدرسة
2- مدى الاستقلال الذاتي لدى التلاميذ
3- الأخطاء المتعلقة بنظام التعليم الأساسي
4- الأخطاء المتعلقة بالنظام التعليمي بالمدارس
ج- معوقات خاصة بالمجتمع :
1- مدى ملائمة بيئة المجتمع الخارجي للتلاميذ
2- مفهوم دور المؤسسات الثقافية في المجتمع
3- سلبيات الثقافة
4- علاقة المجتمع بالمدرسة وانتشار ظاهرة التسلطية
كما كشفت نتائج الفروق بين مراحل التعليم العام معوقات التفكير الابداعي عن حجم المعوقات يتركز بصورة أكبر في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ثم الثانوي وأخيرا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
( السميري , 2006,ص49)
ثانيا : ميسرا ت الابداع :
هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي اهتمت بدراسة ميسرات الابداع منها دراسة محمود (1999) ودراسة عبادة (1986) والذي قام بدراسة بعنوان " العوامل الميسرة للتفكير الابتكاري كما يدرها المعلمون في مراحل التعليم العام " وقد كشفت الدراسة أن ميسرات الابداع في مراحل التعليم العام هي :
أ- عومل متعلقة بالأسرة :
1- علاقة الأسرة بالمدرسة
2- تنمية الشخصية السوية للأبناء
3- اتجاهات الوالدين الايجابية نحو الأبناء
ب- عوامل متعلقة بالمعلم :
1- اعداد المعلم ومساعدته على حل مشكلاته الخاصة
2- تشجيع المعلم للتلميذ المبتكر
3- تنمية المعلم لشخصية التلميذ السوية
4- اشباع المعلم لحاجات وميول وخيال التلاميذ
5- تشجيع المعلم للتعلم الذاتي وديمقراطية المعلم
ت- عوامل متعلقة بالمنهج المدرسي :
1- تطوير المناهج الدراسية
2- تشجيع الكتاب المدرسي للتفكير الابتكاري
ث- عوامل متعلقة بالادارة المدرسية :
1- تطوير الادارة المدرسية ونظام التعليم بصفة عامة
2- توفير الامتحانات اللازمة لتنمية التفكير الابتكاري
3- الفهم السليم للادراة المدرسية
4- الاهتمام بالأنشطة والبحوث التربوية
5- الدور الايجابي لمدير المدرسة
ج- عوامل متعلقة بالمجتمع :
1- الدور الايجابي للمؤسسات الثقافية في المجتمع
2- توفير المناخ الاجتماعي المناسب للتفكير الابتكاري
3- توفير الامكانات اللازمة للمؤسسات الثقافية في المجتمع
(السميري , 2006,ص50)
ما تعرف تسوي
ردحذفإرسال تعليق