دليل  : الجيد في الرياضيات
عنوان الدرس: دعم الدرسين 5و6الوسائل التعليمية:  السبورة و الالواح 
                   
الحصـةالأولـــى


الأنشطـــــــــة
تدبيــــــــــــــــر الأنشطـــــــــــة




النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 1)
يحــدد المتعلــم موقـع شـــيء علــى شبكـــــــة تربيعيـــــــة بمعرفــة معلمتـــه.
•يتطلـب تلـويـــن الزهـــرة الحمــراء علـــى الشبكــة ،تحـديــد الشـريطيــــن الأفقــي والعمـــودي انطـلاقـا مـــن الخانــة لأن تحديدهما سيجنب المتعلــــم الوقـــوع فـــي الخطـأ.


النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 2 )
يكتـب فـــــي جـــدول العـــدد الممثـــل بالصفائــــح.
• قــد تشكــل الحروف التـــي تعبـــر عنهــا الرتب فـــي جــدول العـد بعــض الصعـــوبات التـــي يمكـــن تجـاوزهــا بتذكيــــر التلاميـــــذ بمــا يــدل عليـــه الحـــرف :
      +  (و: وحــــدات)
      +  (ع: عشـــرات)
      +  (م:مئـــــــــات)


•النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 3 )
يحــدد التلميــذ مـوقـــع شــيء أو معلمتــــه علــــــى شبكــــة تربيعيـــة

•إن نجــاح التلميــذ فــي هــذا التمــريـــن مرتبـــط بقدرتــه علــى قـراءة الجـدول واستخــراج المعلــومات منــه مــن جهــة،وتحديــــده الخانــة المنـاسبــة علــى الشبكــة التـربيعيــة مـــن جهــة أخــرى،وهــذه المزاوجــة هــي التــي قــد تشكــل بعــض الصعوبات ،ويمكــن تجنبهــا بتنظيــم أعمــال التلاميـــذ وإنجـازهـا خطـــوة خطــــــوة.

•النشـــاط رقـــــــــــم: ( 4 )
يكتب التلميــذ بالأرقام علــى الجـدول العدد المعبــر عنـــه بعــدد وحداتــه وعشراتــــه ومئاتـــــه.
•الغايـــة مــن هــذا النشــاط هــو تذكيــر المتعلميــن بمفهــوم العــد الـوضعـــي وقيمـــة الـرقـــم بالنسبــة لمـوقعـــه فـــي العــدد،وقـــــد يلجـأ بعــض التـلاميـــذ إلـــى الجـدول لتدليـــل الصعـوبــات التـــي تعتـرض إنجـازاتهــم ،خاصــة الكتابات مــــن نــــوع:
    ( مئتــان و3عشـــرات التــــي قـــد يكتبهــا البعـــض هكــــذا: (203)
و
ع
م
0
3
2
أو تلــك الصعــوبات المرتبطــة بالقدرة علـى قــراءة العــدد وفهــم المقــروء (10 هــي واحــد عشـــرة) لضبــط كـــل رقــم فــي منزلتـه

•النشـــاط رقـــــــــم:  (5 )
يحــل المتعلــم مسألـــة تتطلب تحديــد مبلـــغ مالـــي ممثــــل بـــأوراق نقديــة ومقارنتـــــه ببطاقـــة الثمـــــن.

•يستطيــع المتعلــم تحـديــد المبلـــغ المـالـــي انطـلاقـا مـــن نـــص المسـالــة ،أو بملاحظــة الأوراق النقـديــة المـرســومــة،وعلـــى المتعلــم ترجمــة ذلـــك الســؤال إلــى مقـارنــة بيـــن المبلــغ المالـــي وثمـــن جهاز الراديـــو،إن نجـاح التلميـــذ فــي هـــــذا الأمـــــر مقــــرون بقدراتــــه المعرفيــــة وتعاملاتــه اليوميــة بالنقــود فـــي محيطـــه.


عنــوان الـدرس         
الجمـــــــــــــــــــــــــع (1 )
الأهـــــــــداف
ترييـــض وضعيــات بسيطـــة تتطلب عمليات حسابيـــة بسيطــــة.
التعامــل بالأعــداد مـــن 0 إلــــى 99 (كتابـــة وتسميـــــة ومقارنــــــة وترتيبا)
الوسائــــل التعليميــة
صناديـــق أو أكياس ــ عددها بقدر عدد المجمــــوعات             ــ  كلــــل أو غيرها  ــ ورقــــــة بيضاء.
*المستوى:  الاول ابتدائي * الدليل : المرجع في الرياضيات*رقم الجذاذة:7
الحصـة الأولـى

أنشطــــــة البنـــاء والترييــض
الوسائل: صناديـــق أو أكياس ـــ كلـــل ـــ  ورقــــة بيضــاء ــ بطاقات الأعداد ــ ألواح


الأنشطـــــــــة
تدبيــــــــــــــــر الأنشطـــــــــــة

•النشـــاط رقـــــــــــم:  (1)



يعبــر عـــــن وضعيــة بكتابـــة جمعيـــة،ويختار الحــدود التــي يسهـــــل جمعها مــــــن اجــــل اختصــارها.




•يسلــم الأستاذ لكــل مجموعــة ،صندوقا وعــدد مــن الكلــل ،تعيــن كــل مجمـوعـة ممثلها ومقـررها ، ويطلب منهـم وضــع الكلـل فــي الصنــدوق علــى مـراحـــل كمـا يلـــي:

7كلــــل +4+8+3+6+5+9+2+7+5+1
•كما يطلب منهــم حساب عــدد الكلـــل بالصنـــدوق دون عدها وذلـــك انطلاقا مما كتبـــه المقـــــــرر.
•يقــدم ممثــل المجمـوعــة النتائــج التــي توصـــل إليهـا أفــراد المجمـوعــة مــع شــرح وجيـز لكيفيــة توصلهـم إلــى تلــك النتائـج.
•تستثمــر نتائــج المجمـوعــات للـوصــول إلــى الكتابــة الجمعيــة مــع اختيـار الحــدود التــي يسهــل جمعها مــن اجــل اختصارها
                                    .........=   6+4  +   5+5     +    9+1    +    8+2   +   7+3                                

50  =  10     +    10     +    10    +     10      +     10


•النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 2


يفكــــــك العـــــدد 10 علــــــى صـورة مجمــوع مـــن حديـــن.

•يسلــم الأستاذ لكـــل مجموعـــة،بطاقــــات الأعداد مــــن 1 إلـــى 9 بالقـــدر الكافــي (36بطاقــــة إذا كان عــدد المجمــوعات 4) ويطلــب مـــن أفـرادهـا (باستثنـاء المقــرر) أن يبحثــوا عـــن بطاقتيـــن يكـــون مجمـــوع العـدديـــن فيهمـا هـــــو 10 .
•يسجـــل المقــرر مـا تـوصـــل إليــه كــل فــرد مـــن مجمـوعتـــه علــى الـورقـــة.
10
2 =
8 +

تستثمــر نتائج المجموعات للوصــول إلى  تفكيكات العدد 10 مــع الأخــذ


2+8


بعيـــــن الاعتبـــار الخاصيـــة التبادليــــة للجمـــــع.
1+9



3+7
6+4  =4+6


10


يحتفــظ بتفكيكـــات العدد 10علـــى السبــورة قصــد استعمـالها عنــــــد





إنشــاء جــدول الجمـــع.
6+4



5+5



الحصـةالثانية

أنشطــة التقويــــم و الدعم

الأنشطـــــــــة
تدبيــــــــــــــــر الأنشطـــــــــــة



النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 1)
يحسب المتعلـــــم مجمــــــوع عدديــن أصغــــر مـــــن 16•
•يكشف هــذا النشاطعــن التـلاميــذ الـذيــن يجــدون صعــوبــة فــي تـذكــر بعــض المجــاميــع الجـزئيــة للجمــع.والتــي كانت محــل تعلــم بالسنــة الأولــى ،أو الحصتيــن السـابقتيـــن،إذ نجــد بعضهـم يستعملــون أصـابـــع اليــد لإنجـاز الحسـاب ـوهــــو مـؤشــر علــى نسيانهـــم لهـــذه المجاميــع ممـا يدعـــو إلــى حث التـلاميـــذ المتعثــريـــن علــى حفــظ هــذه المجاميــع انطــلاقا مــن جــدول الجمـــــع.

النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 5)
يمــلأ المتعلــم جــدولا جـزئيــــا للجمـــــع:
يتطلب مـــلء هــذا الجــدول معـرفــة التـلاميــذ للمجاميـــع الجـزئيـــة وقـدرتهــم علــى تحديــد الخـانــة المناسبــة وقــد يكــون ذلــك مصــدرا لأخطائهــم،لــذا ينبغــي مضاعفـــة فــرص استظهـار جــدول الجمـــع حتـــى لا يكــون عائقا لتعلمات جديــــدة.

النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 2
يستخدم التلميذ شجرة الحساب لاختصار كتابة جمعية مـــــــن أربعـــة حــــــــدود.
إن اختصـار كتابــــة جمعيـــــة يتطلب حســن اختيـار الحـديـــن اللـذيـــن يتـــــم جمعهمـا،حيث نقـــود التلميــذ للتفكيـــر فـــي الحــدود التـــــي اختيــرت ( الإكمــــال إلــى العشــرة أو إلــى العشــرات الصحيحــــــــــــــة......)

•النشـــاط رقـــــــــــم:  ( 4 )
يحـــل التلمــيذ مسألــة تتطلب حساب مجمــــوع عدديـــــن..


لا يفصــح نــص المسألــة عــن العمليــة المــراد إنجـازها،لكـــــــن سيـاق النــص يــدل علــــى أن الأمــر يتعلــق بعمليــة الجمـــع،لـــــذا فــإن الصعوبات المحتملــة ترتبــط بفهــمالمقــروء،أمـا كيفيــة حسـاب المجمــوع فهــو متــروك للتـلاميــذ حسب مستـواهــم وقدراتهم ومـــــــــــن ذلـــــك:
    ـــ وضـــع العمليـــة وإنجـازهــا.
    ـــ الحساب علــى السطــر أو ذهنيـــا.
    ـــ استخــدام شجــــــرة الحسـاب.

•النشـــاط رقـــــــــــم:  5 )
يستخــــــدم شجـــرة الحساب لاختصار كتابة جمعية حدودها أعداد مــــن رقــــم واحـــــــد.
يبيــن الأستـاذ للتـلاميـــذ طبيعة العـدديـــن اللـذيــــن سيتــم اختيارهما ليكـــون مجمـوعهمـا سهـــلا،ويتعلــق الأمــر بالإكمــال إلــى العشــــرة.
لــذا ينبغــي التركيــز علـــى تفكيــك العــدد 10 لأهميتــه فـــي مثــل هـــذه الحسـابـــات.

•النشـــاط رقـــــــــــم:  (6 )
يحل التلميذ مسألــــــة تتطلب حساب مجمــوع ثلاثة أعداد.
التلميـــذ مطالب باستخـــراج المعلومــات مـــن الجــدول لاستخـــدامها فــي حســاب عــدد التـلاميــذ المسجليــن للرحلـــة.ونجـاحــــهمرتبــــــط بقدرتــــه على الربـــط بيــــن نــص المسـالــة والجــدول المصـاحب لــــه.

Post a Comment

Previous Post Next Post