المستوى: الرابع                        النشاط العلمـي                      ر. المذكرة:
    عنوان الدرس:   التبادل  الحراري .                          المرجع: كتاب المعلم
    الحصة الثانية : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟.
    الأهداف: - التعرف على المواد الموصلة للحرارة . والمواد غير الموصلة للحرارة : العوازل الحرارية .

                                      التسلسل المقتـــرح
    هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
-     يطرح الأستاذ السؤال ، و يعطي للمتعلم فرصة للتعبير و ذلك لمعرفة مكتسباته .
-     يقترح الأستاذ على المتعلم إجراء التجربة المبينة في الصفحة 32 و ذلك بعد أن يزوده بالأدوات اللازمة .
-     يدلي المتعلم بملاحظاته حول نتائج التجربة .
-     يتوصل المتعلم إلى أن الحرارة انتقلت من الطرف الذي تم تسخينه إلى الطرف الآخر.
-     يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .
-     يناقش الأستاذ ما جاء به المرشد و تعمم النتيجة على باقي المعادن .
 ملحوظة : يمكن الإشارة إلى أن جودة التوصيل الحراري تختلف من فلز إلى آخر .
-     يعيد الأستاذ طرح السؤال : هل توصل كل الأجسام الحرارة ؟
-     بعد المناقشة ، يدفع الأستاذ المتعلم إلى الإجابة عن السؤال المطروح .
-     لماذا لا تحس أمي بالحرارة عندما تحمل طنجرة الضغط ؟
-     يتوصل المتعلم إلى وجود معادن لا توصل الحرارة كاللدائن ، الفلين و الخشب .
-     يقرأ المتعلم المصطلح العلمي الذي جاء به المرشد .
-     لتقويم مدى استيعاب المتعلم لهذه المفاهيم : موصل حراري ، عازل حراري يطلب منه إنجاز النشاط الصفحة [ 33 ]. ثم تصنيف المواد المقترحة إلى موصلات و عوازل حرارية .
  + عند نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى :
-     هناك مواد توصل الحرارة كالنحاس و الحديد و الألمنيوم : تسمى موصلات حرارية .
-     هناك مواد لا توصل الحرارة كالبلاستيك و الفلين و الخشب : تسمى عوازل حرارية .

Post a Comment

أحدث أقدم