التاء المربوطة في غير جمع التكسير
العمليات الأنشطة
التمهيد :
القراءة :
استخراج الكلمات الظاهرة :
ملاحظة الظاهرة
الكتابة على الألواح :
يجيب التلاميذ : هل الفلاحة التي تسوق الجرار فلاحة عادية أو تقليدية ؟
لا .............فلاحة عصرية
يتابعون قراءة المدرس . و يقرأون .
يلاحظون ويجيبون
أقرأ و أجيب : ألاحظ و أكتشف
من هي نجاة ؟ نجاة فتاة قروية
بماذا تسوي الأرض ؟ تسوي الأرض بالمسلفة
وبماذا تزرع البذور ؟ تزرع البدور بالمبذرة
يلاحظون رسم التاء في آخر الأسماء :
نجاة ، فتاة ، قروية ، بالمسلفة ، بالمبذرة
يتدربون على النطق بها ، نطقا سليما .
ينطقون بالكلمات مع الحركات ، ثم يقفون على التاء في آخر الكلمة .
يكتبون هذه الكلمات على الألواح .
الوحدة 4 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
التاء المربوطة في غير جمع التكسير
العمليات الأنشطة
موقف اطلاق
تقديم النص
قراءة النص
و فهمه
تطبيقات شفوية على الألواح
إملاء النص
و تصحيحه
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن التاء المربوطة في غير جمع التكسير
- تسجيلها على السبورة ثم قراءتها .
- كيف هي فاطمة ؟ على ماذا تحافظ فاطمة؟ ماذا تفعل للبستان؟ هل تهمل واجباتها المدرسية؟
- عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية .
- إملاؤها تدريجيا ( فتاة / نظافة ..... )
- تصحيح .
- يتم إملاء النص تدريجيا .
- بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .
الوحدة 4 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
التاء المربوطة في غير جمع التكسير
العمليات الأنشطة
موقف انطلاق
معالجة أخطاء التلاميذ
تطبيقات جزئية على الألواح
البحث في إطار مجموعات
• ـ ينطلق من نتائج التصحيح
ـ يشرح الأستاذ نماذج الأخطاء المرصودة خلال التصحيح و ينبه المتعلمين إلى ضرورة تجنبها لاحقا .
مثل : نشيط => نشيطة فتات ==> فتاة
* أتمم بتاء:
- قالـ... : خديجـ... : أحب زهر... عباد الشمس لأنها مفيد....
- * أدخل الكلمات التالية ضمن جمل : ( سيارة – مئة - مكواة)
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات بحث: .
- كل مجموعة تبحث عن كلمات متضمنة للظاهرة في نص معين .
- تقديم اعمال كل مجموعة قصد التصحيح .
العمليات الأنشطة
التمهيد :
القراءة :
استخراج الكلمات الظاهرة :
ملاحظة الظاهرة
الكتابة على الألواح :
يجيب التلاميذ : هل الفلاحة التي تسوق الجرار فلاحة عادية أو تقليدية ؟
لا .............فلاحة عصرية
يتابعون قراءة المدرس . و يقرأون .
يلاحظون ويجيبون
أقرأ و أجيب : ألاحظ و أكتشف
من هي نجاة ؟ نجاة فتاة قروية
بماذا تسوي الأرض ؟ تسوي الأرض بالمسلفة
وبماذا تزرع البذور ؟ تزرع البدور بالمبذرة
يلاحظون رسم التاء في آخر الأسماء :
نجاة ، فتاة ، قروية ، بالمسلفة ، بالمبذرة
يتدربون على النطق بها ، نطقا سليما .
ينطقون بالكلمات مع الحركات ، ثم يقفون على التاء في آخر الكلمة .
يكتبون هذه الكلمات على الألواح .
الوحدة 4 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
التاء المربوطة في غير جمع التكسير
العمليات الأنشطة
موقف اطلاق
تقديم النص
قراءة النص
و فهمه
تطبيقات شفوية على الألواح
إملاء النص
و تصحيحه
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن التاء المربوطة في غير جمع التكسير
- تسجيلها على السبورة ثم قراءتها .
- كيف هي فاطمة ؟ على ماذا تحافظ فاطمة؟ ماذا تفعل للبستان؟ هل تهمل واجباتها المدرسية؟
- عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية .
- إملاؤها تدريجيا ( فتاة / نظافة ..... )
- تصحيح .
- يتم إملاء النص تدريجيا .
- بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .
الوحدة 4 الدرس 1 الأسبوع 1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
التاء المربوطة في غير جمع التكسير
العمليات الأنشطة
موقف انطلاق
معالجة أخطاء التلاميذ
تطبيقات جزئية على الألواح
البحث في إطار مجموعات
• ـ ينطلق من نتائج التصحيح
ـ يشرح الأستاذ نماذج الأخطاء المرصودة خلال التصحيح و ينبه المتعلمين إلى ضرورة تجنبها لاحقا .
مثل : نشيط => نشيطة فتات ==> فتاة
* أتمم بتاء:
- قالـ... : خديجـ... : أحب زهر... عباد الشمس لأنها مفيد....
- * أدخل الكلمات التالية ضمن جمل : ( سيارة – مئة - مكواة)
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات بحث: .
- كل مجموعة تبحث عن كلمات متضمنة للظاهرة في نص معين .
- تقديم اعمال كل مجموعة قصد التصحيح .
إرسال تعليق