التاء المربوطة في غير جمع التكسير      

العمليات        الأنشطة

التمهيد :


القراءة :

استخراج الكلمات الظاهرة :



ملاحظة الظاهرة  



الكتابة على الألواح :
        
يجيب التلاميذ : هل الفلاحة التي تسوق الجرار فلاحة عادية أو تقليدية ؟
لا .............فلاحة عصرية

يتابعون قراءة المدرس . و يقرأون .

يلاحظون ويجيبون
أقرأ و أجيب :                                             ألاحظ و أكتشف
من هي نجاة  ؟                                         نجاة فتاة قروية
بماذا تسوي الأرض ؟                                تسوي الأرض بالمسلفة
وبماذا تزرع البذور ؟                                تزرع البدور بالمبذرة 

يلاحظون رسم التاء في آخر الأسماء :
نجاة ، فتاة ، قروية ، بالمسلفة ، بالمبذرة
يتدربون على النطق بها ، نطقا سليما .
ينطقون بالكلمات مع الحركات ، ثم يقفون على التاء في آخر الكلمة  .

يكتبون هذه الكلمات على الألواح .

      
الوحدة 4       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية 
                           


التاء المربوطة في غير جمع التكسير   


                                                                          


العمليات        الأنشطة

موقف اطلاق




تقديم النص




قراءة النص
 و فهمه



تطبيقات شفوية  على الألواح

إملاء النص
 و تصحيحه  
ـ ينطلق مما استخرجه المتعلمون من بحثهم عن كلمات تتضمن التاء المربوطة في غير جمع التكسير  
- تسجيلها على السبورة  ثم قراءتها .



-        كيف هي فاطمة ؟ على ماذا تحافظ فاطمة؟ ماذا تفعل للبستان؟ هل تهمل واجباتها المدرسية؟  


-        عزل الكلمات المتضمنة للظاهرة الإملائية .
-        إملاؤها تدريجيا  ( فتاة / نظافة    ..... )
-        تصحيح .

-        يتم إملاء النص تدريجيا .
-        بعد الانتهاء من الإملاء يتم تصحيحه فرديا .

الوحدة 4       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية  
                           


التاء المربوطة في غير جمع التكسير   


العمليات        الأنشطة

موقف انطلاق




معالجة أخطاء التلاميذ


تطبيقات جزئية على الألواح


البحث في إطار مجموعات
•           ـ ينطلق من نتائج التصحيح


 ـ   يشرح الأستاذ نماذج الأخطاء المرصودة خلال التصحيح و ينبه المتعلمين إلى ضرورة تجنبها لاحقا .
مثل : نشيط  => نشيطة       فتات ==> فتاة


* أتمم بتاء:
-        قالـ... : خديجـ... : أحب زهر... عباد الشمس لأنها مفيد.... 


-        * أدخل الكلمات  التالية ضمن جمل : ( سيارة – مئة - مكواة)

 تقسيم المتعلمين إلى مجموعات بحث:   .
-        كل مجموعة تبحث عن كلمات متضمنة للظاهرة في نص معين .
-        تقديم اعمال كل مجموعة قصد التصحيح .
                   

Post a Comment

أحدث أقدم