العنوان : استثمار / الأسد والقنفذ                                                         ر.ج :
                                  سيــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
إغناء الرصيد و التعبير :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة :
أقرأ و أصل و أعبر :
الأسد              البقرة                     الحمل
الحصان         الذئبة                      الجرو
الثور             الفرس                    الشبل
الكبش           النعجة                     العجل
الذئب           اللبؤة                       المهر
أقرأ و أكتشف :
دخلت الأرانب إلى .....................
صعدت السناجب و الطيور إلى .................
الأسد ..................
.............يزمجر .
السبع هو .............
الضرغام هو ............
أقرأ النص و أستخرج :
شبل ..................أشبال
وعل .................
غزال ................
  دب ..................
فهد ..................
نمر .................
ضبع ...............
الإجابة :
ما الذي قال : يا لها من مهزلة !
و لماذا هي مهزلة ؟
ما الأقوى ،  الأسد أم القنفذ ؟ و لماذا ؟
التعبير:
ألاحظ و أعبر :
القنفذ أعلى الصخرة يبتسم و الأسد منكمش أمام عينيه
أسد يزأر و حيوانات الغابة هاربة
شياه ثتغو و خرفان محيطة بها
أنجز :
أحكي القصة على لسان القنفذ .

البحث :
أقرأ قصة الأرانب و السلحفاة . و أكتب ما أكتشف من القصتين .
المادة : القراءة                                                                                       الحصة :1
العنوان : سنشتري مكتبا وخزانة                                                             ر .ج:
               
                                     سير الــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس

التمهيد :

يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب

التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة :
من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟
فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟

 القراءة :

يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج  عن طريق المناقشة و الفهم .

الرصيد و لمضمون :
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟
ماذا قالت لهما الأم ؟
فيما ذا كان يفكر الأب؟
أين تراجع أنت دروسك ؟







المادة : القراءة الشعرية                                                                   الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة  / استثمار                                                           ر.ج:

                                  سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس



التذكير :
ما هو عنوان النص الشعري السابق الذي درسناه و الذي له علاقة بالأرض .
من أغاني الرعاة .

التسميع :
يقرأ المدرس النص بصوت مسموع و واضح .
التلاميذ يستمعون و الكتب مغلقة .
يجيب التلاميذ على أسئلة المدرس :
كيف أقبل الصبح ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يميز التلاميذ بين خصوصيات النص الشعري كتابة و قراءة  .

قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس في الكتب .
يلاحظون  ما يميز النص الشعري عن النص القرائي العادي من حيث الأبيات و القافية
ومن حيث الكتابة و القراءة
يقرا التلاميذ النص بصوت مسموع و واضح مع احترام التعبير أثناء القراءة الشعرية

فهم النص :

يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات














المادة : القراءة                                                                                الحصة : 1و2و3
العنوان : استثمار ، حبة الفول                                                           ر.ج:
                                   سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة المدرس :
يعرض المدرس حبوبا مختلفة ويسأل ما هذه ؟
حية قمح ـ حبة شعير ـ حبة فول
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى قراءة صامتة . ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
ما الذي التقط الحب الفول ؟
ما هي الطيور التي اجتمعت ؟
لاحظ الصورة واذكر أسمائها ؟
الأحداث :
ماذا فعل كل طير ؟
المكان :
أين اجتمعت الطيور ؟
استثمار المقروء و الرصيد :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم و أفكر :
أشرح :
اذكر الحبوب التي تبلعها الطيور بسهولة .و التي يصعب بلعها بسهولة .
المضمون :
ماذا وقع للديك ؟ لأي شيء كان يحتاج ؟ ما الذي أعانه ؟ كيف انتهت الحكاية ؟
هل يمكن أن نمثل هذه الحكاية ؟
كيف توزع الأدوار ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث :
أكمل ما يلي :
الديك هو الذي......الدجاجة هي ...............
الطيور هي ........................................
البقرة .............الحصادون  هم ..............
الفلاحة هي......الطحان هو.....................
البحث :
أساعد هذه النملة لتصل إلى القمح ، و أعبر :
نملة        متاهة    حبة قمح






المادة : القراءة                                                                              الحصة : 1و2و3و4  
العنوان : الأسد و القنفذ                                                                   ر.ج:
                           سيــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ : ماذا تلاحظون في الصورة : أسد و قنفذ .
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى (قراءة صامتة ) ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
يلاحظون الصور لاكتشاف الحيوانات .
ما هي الحيوانات الموجودة في الصورة ؟
الأحداث : ماذا يفعل كل حيوان ؟    
المكان : أين توجد هذه الحيوانات ؟
استثمار الرصيد :
ينجز التلاميذ أنشطة أفكر و أفهم .
أشرح : أصل الكلمة بما يناسبها في المشهد :
لبؤة                            ثعلب
أشبال                         غزال
سنجاب                       فهد
وعل                          نمر
                               ضبع
                              دب
المضمون :
أجيب :
لم كانت حيوانات الغابة خائفة ؟
هل يتخاصم الأسد مع اللبؤة ؟ لماذا ؟
أين دخلت الأرانب ؟
أين هي السناجب و الطيور ؟
ما التي فرت إلى ملاجئها ؟
ما الذي قال : يا لها من مهزلة ! و لماذا ؟
ما الذي انتصر ؟ و كيف تم ذلك ؟
التدريب :
أكمل :
ما أقوى .....! ما أذكى ......! ما أخبث ........!
أرتب و أقرأ :
إلى ، جحورها ، الأرانب ، دخلت
أكمل :
هل ...........نعم ، أنا .............
هل ...........لا ، أنا لا ...........

البحث :
أبحث عن صورة لحيوانات الغابة ، و أذكر ما أعرفه عن كل حيوان

المادة : القراءة
العنوان : أغنية عجيبة                                                                             الحصة :

                                                           سير الدرس

أنشطة القراءة :

يعين الأستاذ التلاميذ لقراءة النص و يصحح التعثرات
ينتبه لمخارج الحروف ويصحح الأخطاء .

أقرأ وأكتشف المدود :

أقرأ النص ة أستخرج :
 4كلمات تشمل المد بالألف اكتبها على اللوح
 4كلمات تشمل المد بالواو اكتبها على اللوح و اقرأها معزولة .
4كلمات تشمل المد بالياء . اكتبها على اللوح ، و اقرأها معزولة  ثم ضمن الجملة

التعجب :

أستخرج جملا تحتوي على علامة التعجب
الحصة : 7و 8

التمهيد :
أسئلة حول النص لتعرف مدى فهم التلاميذ للنص

ماذا كانت تفعل المعلمة ؟ ماذا حدت للتلاميذ ؟ ما الذي داعب أجفانهم  ؟ من الذي كان يحلم ؟

قراءة النص :

يقرأ الأستاذ النص و التلاميذ يتابعون على الكتب المدرسية .
يعين بعض التلاميذ لقراءة النص ، مع مراعاة القراءة الجيدة 

التعجب :
استخرج من النص جملا تنتهي بعلامة التعجب

الاستفهام :
استخرج من النص جملا تنتعي بعلامة الاستفهام ؟
أوظف الأساليب في جمل :

أين ، ماذا ، كيف ، متى ، من ، من الذي ،

المادة : القراءة                                                                                  الحصة : 1 و2

  العنوان : نجار الحي                                                                                ر .ج :

                                       سير الـــــــــــــــــــــــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ للتعرف على موضوع الدرس .
من يصنع الأثاث الخشبي ؟ كيف هي صناعته ؟

التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
من وصل إلى دكان النجار ؟
كيف استقبلهم ؟
ماذا شاهدوا في دكانه ؟
ما هي طلباتهم ؟

القراءة
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد .
 يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .

الفهم و الرصيد :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق و صل الكلمة بالصورة .


المضمون :
الإجابة عن أسئلة  أجيب .

التدريب :
يمارسون نشاط أتدرب و أبحث .

البحث :
يبحثون عن صور لحرفة تعجبهم

Post a Comment

Previous Post Next Post