العنوان : استثمار / الأسد والقنفذ ر.ج :
سيــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
إغناء الرصيد و التعبير :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة :
أقرأ و أصل و أعبر :
الأسد البقرة الحمل
الحصان الذئبة الجرو
الثور الفرس الشبل
الكبش النعجة العجل
الذئب اللبؤة المهر
أقرأ و أكتشف :
دخلت الأرانب إلى .....................
صعدت السناجب و الطيور إلى .................
الأسد ..................
.............يزمجر .
السبع هو .............
الضرغام هو ............
أقرأ النص و أستخرج :
شبل ..................أشبال
وعل .................
غزال ................
دب ..................
فهد ..................
نمر .................
ضبع ...............
الإجابة :
ما الذي قال : يا لها من مهزلة !
و لماذا هي مهزلة ؟
ما الأقوى ، الأسد أم القنفذ ؟ و لماذا ؟
التعبير:
ألاحظ و أعبر :
القنفذ أعلى الصخرة يبتسم و الأسد منكمش أمام عينيه
أسد يزأر و حيوانات الغابة هاربة
شياه ثتغو و خرفان محيطة بها
أنجز :
أحكي القصة على لسان القنفذ .
البحث :
أقرأ قصة الأرانب و السلحفاة . و أكتب ما أكتشف من القصتين .
المادة : القراءة الحصة :1
العنوان : سنشتري مكتبا وخزانة ر .ج:
سير الــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة :
من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟
فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
الرصيد و لمضمون :
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟
ماذا قالت لهما الأم ؟
فيما ذا كان يفكر الأب؟
أين تراجع أنت دروسك ؟
المادة : القراءة الشعرية الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة / استثمار ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التذكير :
ما هو عنوان النص الشعري السابق الذي درسناه و الذي له علاقة بالأرض .
من أغاني الرعاة .
التسميع :
يقرأ المدرس النص بصوت مسموع و واضح .
التلاميذ يستمعون و الكتب مغلقة .
يجيب التلاميذ على أسئلة المدرس :
كيف أقبل الصبح ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يميز التلاميذ بين خصوصيات النص الشعري كتابة و قراءة .
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس في الكتب .
يلاحظون ما يميز النص الشعري عن النص القرائي العادي من حيث الأبيات و القافية
ومن حيث الكتابة و القراءة
يقرا التلاميذ النص بصوت مسموع و واضح مع احترام التعبير أثناء القراءة الشعرية
فهم النص :
يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة : 1و2و3
العنوان : استثمار ، حبة الفول ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة المدرس :
يعرض المدرس حبوبا مختلفة ويسأل ما هذه ؟
حية قمح ـ حبة شعير ـ حبة فول
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى قراءة صامتة . ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
ما الذي التقط الحب الفول ؟
ما هي الطيور التي اجتمعت ؟
لاحظ الصورة واذكر أسمائها ؟
الأحداث :
ماذا فعل كل طير ؟
المكان :
أين اجتمعت الطيور ؟
استثمار المقروء و الرصيد :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم و أفكر :
أشرح :
اذكر الحبوب التي تبلعها الطيور بسهولة .و التي يصعب بلعها بسهولة .
المضمون :
ماذا وقع للديك ؟ لأي شيء كان يحتاج ؟ ما الذي أعانه ؟ كيف انتهت الحكاية ؟
هل يمكن أن نمثل هذه الحكاية ؟
كيف توزع الأدوار ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث :
أكمل ما يلي :
الديك هو الذي......الدجاجة هي ...............
الطيور هي ........................................
البقرة .............الحصادون هم ..............
الفلاحة هي......الطحان هو.....................
البحث :
أساعد هذه النملة لتصل إلى القمح ، و أعبر :
نملة متاهة حبة قمح
المادة : القراءة الحصة : 1و2و3و4
العنوان : الأسد و القنفذ ر.ج:
سيــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ : ماذا تلاحظون في الصورة : أسد و قنفذ .
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى (قراءة صامتة ) ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
يلاحظون الصور لاكتشاف الحيوانات .
ما هي الحيوانات الموجودة في الصورة ؟
الأحداث : ماذا يفعل كل حيوان ؟
المكان : أين توجد هذه الحيوانات ؟
استثمار الرصيد :
ينجز التلاميذ أنشطة أفكر و أفهم .
أشرح : أصل الكلمة بما يناسبها في المشهد :
لبؤة ثعلب
أشبال غزال
سنجاب فهد
وعل نمر
ضبع
دب
المضمون :
أجيب :
لم كانت حيوانات الغابة خائفة ؟
هل يتخاصم الأسد مع اللبؤة ؟ لماذا ؟
أين دخلت الأرانب ؟
أين هي السناجب و الطيور ؟
ما التي فرت إلى ملاجئها ؟
ما الذي قال : يا لها من مهزلة ! و لماذا ؟
ما الذي انتصر ؟ و كيف تم ذلك ؟
التدريب :
أكمل :
ما أقوى .....! ما أذكى ......! ما أخبث ........!
أرتب و أقرأ :
إلى ، جحورها ، الأرانب ، دخلت
أكمل :
هل ...........نعم ، أنا .............
هل ...........لا ، أنا لا ...........
البحث :
أبحث عن صورة لحيوانات الغابة ، و أذكر ما أعرفه عن كل حيوان
المادة : القراءة
العنوان : أغنية عجيبة الحصة :
سير الدرس
أنشطة القراءة :
يعين الأستاذ التلاميذ لقراءة النص و يصحح التعثرات
ينتبه لمخارج الحروف ويصحح الأخطاء .
أقرأ وأكتشف المدود :
أقرأ النص ة أستخرج :
4كلمات تشمل المد بالألف اكتبها على اللوح
4كلمات تشمل المد بالواو اكتبها على اللوح و اقرأها معزولة .
4كلمات تشمل المد بالياء . اكتبها على اللوح ، و اقرأها معزولة ثم ضمن الجملة
التعجب :
أستخرج جملا تحتوي على علامة التعجب
الحصة : 7و 8
التمهيد :
أسئلة حول النص لتعرف مدى فهم التلاميذ للنص
ماذا كانت تفعل المعلمة ؟ ماذا حدت للتلاميذ ؟ ما الذي داعب أجفانهم ؟ من الذي كان يحلم ؟
قراءة النص :
يقرأ الأستاذ النص و التلاميذ يتابعون على الكتب المدرسية .
يعين بعض التلاميذ لقراءة النص ، مع مراعاة القراءة الجيدة
التعجب :
استخرج من النص جملا تنتهي بعلامة التعجب
الاستفهام :
استخرج من النص جملا تنتعي بعلامة الاستفهام ؟
أوظف الأساليب في جمل :
أين ، ماذا ، كيف ، متى ، من ، من الذي ،
المادة : القراءة الحصة : 1 و2
العنوان : نجار الحي ر .ج :
سير الـــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ للتعرف على موضوع الدرس .
من يصنع الأثاث الخشبي ؟ كيف هي صناعته ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
من وصل إلى دكان النجار ؟
كيف استقبلهم ؟
ماذا شاهدوا في دكانه ؟
ما هي طلباتهم ؟
القراءة
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
الفهم و الرصيد :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق و صل الكلمة بالصورة .
المضمون :
الإجابة عن أسئلة أجيب .
التدريب :
يمارسون نشاط أتدرب و أبحث .
البحث :
يبحثون عن صور لحرفة تعجبهم
سيــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
إغناء الرصيد و التعبير :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة :
أقرأ و أصل و أعبر :
الأسد البقرة الحمل
الحصان الذئبة الجرو
الثور الفرس الشبل
الكبش النعجة العجل
الذئب اللبؤة المهر
أقرأ و أكتشف :
دخلت الأرانب إلى .....................
صعدت السناجب و الطيور إلى .................
الأسد ..................
.............يزمجر .
السبع هو .............
الضرغام هو ............
أقرأ النص و أستخرج :
شبل ..................أشبال
وعل .................
غزال ................
دب ..................
فهد ..................
نمر .................
ضبع ...............
الإجابة :
ما الذي قال : يا لها من مهزلة !
و لماذا هي مهزلة ؟
ما الأقوى ، الأسد أم القنفذ ؟ و لماذا ؟
التعبير:
ألاحظ و أعبر :
القنفذ أعلى الصخرة يبتسم و الأسد منكمش أمام عينيه
أسد يزأر و حيوانات الغابة هاربة
شياه ثتغو و خرفان محيطة بها
أنجز :
أحكي القصة على لسان القنفذ .
البحث :
أقرأ قصة الأرانب و السلحفاة . و أكتب ما أكتشف من القصتين .
المادة : القراءة الحصة :1
العنوان : سنشتري مكتبا وخزانة ر .ج:
سير الــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة :
من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟
فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
الرصيد و لمضمون :
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟
ماذا قالت لهما الأم ؟
فيما ذا كان يفكر الأب؟
أين تراجع أنت دروسك ؟
المادة : القراءة الشعرية الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة / استثمار ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التذكير :
ما هو عنوان النص الشعري السابق الذي درسناه و الذي له علاقة بالأرض .
من أغاني الرعاة .
التسميع :
يقرأ المدرس النص بصوت مسموع و واضح .
التلاميذ يستمعون و الكتب مغلقة .
يجيب التلاميذ على أسئلة المدرس :
كيف أقبل الصبح ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يميز التلاميذ بين خصوصيات النص الشعري كتابة و قراءة .
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس في الكتب .
يلاحظون ما يميز النص الشعري عن النص القرائي العادي من حيث الأبيات و القافية
ومن حيث الكتابة و القراءة
يقرا التلاميذ النص بصوت مسموع و واضح مع احترام التعبير أثناء القراءة الشعرية
فهم النص :
يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة : 1و2و3
العنوان : استثمار ، حبة الفول ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة المدرس :
يعرض المدرس حبوبا مختلفة ويسأل ما هذه ؟
حية قمح ـ حبة شعير ـ حبة فول
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى قراءة صامتة . ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
ما الذي التقط الحب الفول ؟
ما هي الطيور التي اجتمعت ؟
لاحظ الصورة واذكر أسمائها ؟
الأحداث :
ماذا فعل كل طير ؟
المكان :
أين اجتمعت الطيور ؟
استثمار المقروء و الرصيد :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم و أفكر :
أشرح :
اذكر الحبوب التي تبلعها الطيور بسهولة .و التي يصعب بلعها بسهولة .
المضمون :
ماذا وقع للديك ؟ لأي شيء كان يحتاج ؟ ما الذي أعانه ؟ كيف انتهت الحكاية ؟
هل يمكن أن نمثل هذه الحكاية ؟
كيف توزع الأدوار ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث :
أكمل ما يلي :
الديك هو الذي......الدجاجة هي ...............
الطيور هي ........................................
البقرة .............الحصادون هم ..............
الفلاحة هي......الطحان هو.....................
البحث :
أساعد هذه النملة لتصل إلى القمح ، و أعبر :
نملة متاهة حبة قمح
المادة : القراءة الحصة : 1و2و3و4
العنوان : الأسد و القنفذ ر.ج:
سيــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ : ماذا تلاحظون في الصورة : أسد و قنفذ .
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى (قراءة صامتة ) ليتعرفوا معناه العام .
اكتشاف الحيوانات :
يلاحظون الصور لاكتشاف الحيوانات .
ما هي الحيوانات الموجودة في الصورة ؟
الأحداث : ماذا يفعل كل حيوان ؟
المكان : أين توجد هذه الحيوانات ؟
استثمار الرصيد :
ينجز التلاميذ أنشطة أفكر و أفهم .
أشرح : أصل الكلمة بما يناسبها في المشهد :
لبؤة ثعلب
أشبال غزال
سنجاب فهد
وعل نمر
ضبع
دب
المضمون :
أجيب :
لم كانت حيوانات الغابة خائفة ؟
هل يتخاصم الأسد مع اللبؤة ؟ لماذا ؟
أين دخلت الأرانب ؟
أين هي السناجب و الطيور ؟
ما التي فرت إلى ملاجئها ؟
ما الذي قال : يا لها من مهزلة ! و لماذا ؟
ما الذي انتصر ؟ و كيف تم ذلك ؟
التدريب :
أكمل :
ما أقوى .....! ما أذكى ......! ما أخبث ........!
أرتب و أقرأ :
إلى ، جحورها ، الأرانب ، دخلت
أكمل :
هل ...........نعم ، أنا .............
هل ...........لا ، أنا لا ...........
البحث :
أبحث عن صورة لحيوانات الغابة ، و أذكر ما أعرفه عن كل حيوان
المادة : القراءة
العنوان : أغنية عجيبة الحصة :
سير الدرس
أنشطة القراءة :
يعين الأستاذ التلاميذ لقراءة النص و يصحح التعثرات
ينتبه لمخارج الحروف ويصحح الأخطاء .
أقرأ وأكتشف المدود :
أقرأ النص ة أستخرج :
4كلمات تشمل المد بالألف اكتبها على اللوح
4كلمات تشمل المد بالواو اكتبها على اللوح و اقرأها معزولة .
4كلمات تشمل المد بالياء . اكتبها على اللوح ، و اقرأها معزولة ثم ضمن الجملة
التعجب :
أستخرج جملا تحتوي على علامة التعجب
الحصة : 7و 8
التمهيد :
أسئلة حول النص لتعرف مدى فهم التلاميذ للنص
ماذا كانت تفعل المعلمة ؟ ماذا حدت للتلاميذ ؟ ما الذي داعب أجفانهم ؟ من الذي كان يحلم ؟
قراءة النص :
يقرأ الأستاذ النص و التلاميذ يتابعون على الكتب المدرسية .
يعين بعض التلاميذ لقراءة النص ، مع مراعاة القراءة الجيدة
التعجب :
استخرج من النص جملا تنتهي بعلامة التعجب
الاستفهام :
استخرج من النص جملا تنتعي بعلامة الاستفهام ؟
أوظف الأساليب في جمل :
أين ، ماذا ، كيف ، متى ، من ، من الذي ،
المادة : القراءة الحصة : 1 و2
العنوان : نجار الحي ر .ج :
سير الـــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ للتعرف على موضوع الدرس .
من يصنع الأثاث الخشبي ؟ كيف هي صناعته ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
من وصل إلى دكان النجار ؟
كيف استقبلهم ؟
ماذا شاهدوا في دكانه ؟
ما هي طلباتهم ؟
القراءة
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
الفهم و الرصيد :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق و صل الكلمة بالصورة .
المضمون :
الإجابة عن أسئلة أجيب .
التدريب :
يمارسون نشاط أتدرب و أبحث .
البحث :
يبحثون عن صور لحرفة تعجبهم
Post a Comment