المادة : القراءة                                                                                     الحصة :4
العنوان: رجوع السنون                                                                          ر.ج :

                                        سيــــــــــــــــــر الدرس  

التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون :
ماذا ترى في الصورة ؟
هل تعرف هذا النوع من الطيور ؟

التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون :
كيف صوت طيور السنونو ؟
و كيف هي أغانيها ؟

قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس

أقرأ و ألاحظ : أكتب الكلمات الأخيرة من  كل شطر .

كلمات الشطر الأول                                                   كلمات الشطر الثني

يؤطر التلاميذ الحرف الأخير في هذه الكلمات باللرن الأحمر و ألاحظ .

فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه .





















المادة : القراءة                                                                             الحصة : 3 و2
العنوان : غذاء جدتي                                                                    ر.ج :


                                   سيــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لمعرفة موضوع الدرس .
بماذا تنادي والدة أمك ؟ أو أبيك ؟
من منكم سأل جدته عن غذائها ؟
لنعرف : غذاء جدتي .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل : كيف كان وجه الجدة وقوامها ؟
عم سألتا ؟ و بماذا اجابت ؟ غذاء الجدة يشبه ماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ويتتبعون في الكتب
يتدربون على القراءة مع مراعاة علامات الترقيم والأداء الجيد .
الفهم :
إنجاز أنشطة أفهم و أفكر .
الرصيد :
استخرج من النص الأشياء التي تأكل و التي تشرب .

المضمون :
أجيب : ماذا تفعل الجدة في الصباح ؟ و بماذا تتغذى ؟
ماذا تتناول الجدة في الغذاء ؟ وماذا تفضل ؟
لماذا تتجمع النساء بعد العصر ؟
ماهي الوجبة المفضلة في العشاء .؟
هل غذاء الجدة صحي؟ لماذا ؟
التدريب :
أقرأ النص على لسان الجد . ابتسم جدي و قال : كنت أنهض في الصباح .................
ماذا تحذف من النص ؟
أكمل :
ألم تلاحظ ......جدتي ؟ بلى ،ولكن كيف كان .........و.........و ........؟
متى تنهض .......؟ وماذا تعمل ..........؟
البحث :
أبحث عن صور لمأكولات أفضلها .
أعرضها بدفترك و عبر عنها .




المادة :القراءة                                                                         الحصة: 8
العنوان : النحلة  / نص شعري                                                     ر.ج :

                               سيـــــــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ : قالت الأم لابنها :
لكن تعمل جدها                                   و سعيها و العملا
ماذا تقصد ؟                                      النحلة

قراءة النص :
يقرأ التلاميذ النص اقتداء بقراءة المدرس و يجيبون عن نشاط :
أفهم و أتذوق :
من أين يجني النحل العسل ؟
فيم يفيدنا العسل ؟
أين تصنع النحلة العسل ؟
قلد صوت النحلة ؟
ما اسم هذا الصوت ؟
  فيم تقتدي النحلة ؟
اذكر البيت الذي يدل على ذلك ؟

تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا ، ليتمكنوا من حفظه .


المادة : القراءة                                                                            الحصة : 1و2و3و4
العنوان: لمن الوردة ؟                                                                   ر.ج:


                                 سيــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــدرس



التمهيد :
ماذا تلاحظون وسط الحديقة ؟
لمن هذه الوردة ؟
القراءة :
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس .
يقرأون فقرات النص مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
يعينون علامات الترقيم في كل وحدة . يتدربون على مدة الوقف عند كل علامة .
يسمون علامات الترقيم .
يستخرجون من النص الجمل المنتهية بعلامة الاستفهام .
يستخرجون الجمل التعجبية .
يقرأونها للتدريب على النطق بالجمل التعجبية .

التشخيص :
يشخصون النص
مجموعة القسم تردد ما أجمل وردتنا ! ما أجمل وردتنا !

تلميذ يمثل عمر و تلميذان يمثلان بدر ووديع .
و ثلاث تلميذات يمثلن سعاد و فاطمة و سلوى 
وتلميذ يمتل المدرس .
الحوار :
يتحاورون مرددين عبارات النص .












المادة : القراءة                                                                           الحصة : 5و6و7
العنوان : النخلة و التفاحة                                                              ر.ج:

                            سيـــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــرس



أنشطة قرائية :
ماذا تلاحظون في الصورة ؟
.................نخلة و تفاحة .
لنستمع إلى حوارهما       النخلة و التفاحة .
أقرأ و أكتشف :
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس
يقرأون :
تلميذان يتحاوران ، واحد يقرأ ما قالت النخلة و الاخر ما قالت التفاحة :
النخلة : بيني و بينك قرابة ، ثمرتي حلوة و ثمرتي لذيذة
التفاحة : مرحبا بك أيتها القريبة . !  من أين جئت ؟
النخلة : من جنوب المغرب . هناك ولدت . و هناك أعيش .
التفاحة : أنا أوجد في التربة الطينية ، تسقيني المياه العذبة ، و تحركني النسمة الباردة .

التفاحة و النخلة :
نحن أختان شقيقتان!           نحن أختان شقيقتان!          
يجمع بيننا طيب الثمر         و تضمنا تربة الأوطان

يشخص التلاميذ النص للتدريب على الأداء الحواري .
التعجب و الاستفهام :
يستخرجون من النص الجمل التعجبية و الاستفهامية  و يقرأون .
أفرأ النص و أكتشف :
فيم تتشابه النخلة و الشجرة ؟
ما منهما تنبت في الجهات الحارة ؟
ما التي تشبه ثمرتها ثمرة الزيتون ؟
و ما التي تشبه ثمرتها ثمرة البرتقال ؟
ما التي توجد شجرتها في الصحراء ؟
أين يقام موسم التفاح ؟
تقويم المعلومات :
احترام علامات الترقيم ، مخارج الحروف ، و الأداء الجيد .





المادة :القراءة                                                                          الحصة :1و2و3
العنوان : استثمار اليونيسيف                                                      ر.ج :

                                             سيـــــــــــــر الــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
يشير المدرس إلى رمز اليونيسيف . و إلى الصور و يقول ماهذه ؟  يقرأ التلاميذ
اليونيسيف . و يجيبون الصور .

قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى "قراءة صامتة " ليتعرفوا معناه العام .
يقرأون و يعوضون الصور بما تعبر عنه .
الشخصيات :
من يقاسي من البرد و الجوع و المرض ؟
من أنشأ المنظمة؟ ما اسم هذه المنظمة ؟
من يتبرع بالأموال ؟
الأحداث :
يجيبون عن أسئلة لتعرف أحداث النص :
ماذا تفعل اليونيسيف ؟ لماذا يتبرع الناس بالمال ؟
هل تريد أن تكون واحدا منهم ؟ لماذا ؟
المكان :
أين توجد مقر الأمم المتحدة ؟
و أين مقر منظمة اليونيسيف ؟
استثمار المقروء :
يقرأ التلاميذ النص و يعوضون الصور بالكلمات المعبر عنها كتابة . 
يناقشون إجاباتهم للتوصل إلى الصواب .
الرصيد :
يوظفون الكلمات المكتشفة في جمل قصد اكتسابها .
المضمون :
يحاولون من خلال المقروء تعرف منظمة اليونيسيف مناقشة مفتوحة .
ما هي اليونيسيف ؟
صنف أعمالها ؟
كيف تتم هذه المساعدة ؟ هل تساعد أمت المحتاجين . ؟
كيف يتم ذلك ؟







المادة : القراءة                                                                         الحصة : 5و6و7
العنوان : استثمار اليونيسيف                                                       ر.ج:


                                   سيــــــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
أنشطة قرائية إغناء الإحاطة :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة

أحيط ما يقارب معاني الكلمات :
يقاسون : يعيشون    ـ يموتون   ـ  يعانون .
أنشأت : نشأت        ـ تهيأت    ـ أسست   .
تزودهم : تعطيهم     ـ تزيدهم  ـ تزورهم .
الوصل :
أقرأ و أصل :
كثيرا من الأطــــــــفال .               .  التعاون من أجل أطفال العالم .
أغاثت اليونيســــــــيف .               . يقاسون من البرد و الجوع و المرض .
تساعد اليونيسيف اليوم .               . ملايين أطفال العالم .
تدعو اليونيسيف إلى    .               . الأطفال المحتاجين .
أقرأ :
أقرأ النص وأكتشف التكملة :
الأمم المتحدة هي التي أنشأت .................................
الأطفال يتعلمون .................و...........و ................
العديد من الناس الخيرين ...........بالمال و ................
الأطفال يحلمون بالحياة ............و مستقبل ...............
البحث :
أقرأ النص و أستخرج :
وسائل نقل           أدوات فلاحية            أدوات مدرسية

الإجابة :
أتذكر و أجيب :
كيف أصبح كثير من الأطفال ؟
بماذا ساعدت اليونيسيف هؤلاء الأطفال ؟
بماذا يساعد الناس الخيرون  اليونيسيف ؟
لماذا تدعو اليونيسيف إلى تأمين النقود ؟
التنفيذ :
أرسم مع أصدقائي لوحة تعبر عن رغبات بلادي .
البحث :
أقرأ الوثيقة مرارا و أبحث عن ما يجب أن يتعلمه الأطفال و يعلموه من أجله .



المادة : القراءة                                                                      الحصة : 5و6و7
العنوان : حبة الفول استثمار                                                      ر.ج:

                                   سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــدرس
أقرأ و أكتشف :
استخرج من النص كلمات تحتوي على الحروف التي سبق أن درست في حصص القراءة
ادرجها ضمن الجدول التالي :
موقعها في الكلمة
الحروف مع الحركات
الكلمات



الوصل :
أقرأ و أصل :
                               ـ الديك           ـ الحمامة
أنثى                          ـ الثور           ـ العصفورة
                               ـ العصفور      ـ الدجاجة
                               الحمامة          ـ البقرة

التكملة :
أقرأ و أكمل :
صاح الديك .
.......الدجاجة
هدلت .........
.........البقرة
........الشاة
الوصل :
أقرأ و أصل :
خوار  ـ                   ـ العصافير
صياح ـ                   ـ البقر
زقزة  ـ                   ـ الأكباش
ثغاء   ـ                   ـ الديك

المادة : القراءة
العنوان : يوم لاأنساه                                                                              الحصة : 6

                                                           سير الدرس

التمهيد :
 لقد كلفتم ببحث ، تركته إلى نهاية الأسبوع لكنك نسيت إنجازه ، كيف هو هذا اليوم ؟
  يوم لا أنساه . 

 التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
لماذا حذرت الأم ابنها ؟ بم فوجئ في الطريق و في القسم ؟

القراءة :
 يتابعون قراءة المدرس و يعن بعض التلاميذ لقراءة النص مع التصحيح .

القهم الرصيد المضمون :
ملاحظة الرسوم كتاب التلميذ 
يجيبون عن نشاط أجيب

التدريب :
يتممون بخبر مفرد أو مبتدأ لتكوين جملة اسمية
أتمم
الوقت ...........ـ ...............مبللة ...............ـ اليوم ........................

 البحث :

ينجزون نشاط أبحث


Post a Comment

Previous Post Next Post