مستوى السادس ابتدائي
إن اخط فن من الفنون الجميلة لأنه قائم على قواعد هندسية وزخرفيه ، وهناك تظافر وعلاقة بين الخط والزخرفة فحين يلتقي الخط بازخرفة ، فكأنما يتوقف الخط عن الكلام لتكمل الزخرفة طاقته التعبيرية
وقد كان كتاب القران الكريم أول مادة تعرضت للزخرفة إما بأشكال نباتية أو هندسية
وقد اهتم المغاربة بفن الزخرفة اهتماما كبيرا طلبا لوجه الله ، حتى أصبحوا من رواد التزويق في العمارة في المسجد والمحاريب والصوامع والجدران وبزخارف جبصية رائعة
من جوانب من التطور التاريخي للخط العربي بتصرف ن لفتيحة الشقيري
القراءة :
اقراأ النص قراءة صامتة ، ثم أجيب عن الأسئلة التالية :
1-    أضع علامة (x ) أمام نوعية النص : نص شعري       نص نثري
2-    اشرح : تظافر – زخرفة
3-    اختار عنوانا أخر للنص من بين مايلي : فن الخط والزخرفة – فن الزخرفة
4-    ارتب الأفكار الآتية حسب ورودها في النص :
الخط من الفنون – زخرفة القران الكريم – العلاقة بين الخط والزخرفة – اهتماما المغاربة  بفن الزخرفة
5-    أضع علامة (x) أمام القيم المروجة في النص
تخليق العلم                       حب الفن                   طلب وجه الله
الدرس اللغوي :
التراكيب :
1-    أعرب ما تحته خط
2-    استخرج من  النص جملة تناسب الترسيمة
ناسخ حرفي
اسمه
خبره
جار ومجرور
نعت
3-    استخرج  من النص فعلا مطلقا وبين نوعه
4-    استخرج من النص مفعول لأجله
الصرف والتحويل :
1-    أحول هذه الجملة "أصبحوا من رواد التزويق " إلى المثنى المذكر وجمع المؤنث السالم
2-    استخرج من النص فعلا ناقصا وأخر مثالا
3-    ما فعل اسم الفاعل " قائم " ؟ ما نوع هذا الفعل ؟
4-    احذف " أل " من الأسماء الواردة في الجمل الآتية وأشكل : ذهبت في الأسبوع الماضي إلى المحكمة فرأيت القاضي والمحامي والمدعي والمدعى عليه
الإملاء :
-         اكتب مفرد الجموع التالية : قنوات : .................. بيوت ...................... لسعات .....................
الإنشاء :
-         ذهبت لزيارة متحف يعرض لوحات زيتية لرسام مشهور ، تحدث عن أسباب الزيارة ووقتها وعما شاهدته في هذا المتحف واثر ذلك في نفسك في خمسة اسطر
Previous Post Next Post