المادة : القراءة                                                                    الحصة : حصص القراءة  
العنوان : الجد وأحفاده                                                           ر. ج :

                                             سيـــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس
لاحظوا الصورة هذا الجد مع أبناء أبنائه وبناته .
فهو مع من ؟

قراءة النص :
تعرف الشخصيات
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى أي قراءة صامتة ليتعرفوا المعنى العام .
يجيبون على الأسئلة لتعرف الشخصيات ، من تلاحظون في الصورة ؟

تعرف الأحداث  :
ماذا يفعلون ؟
تعرف المكان :
أين يوجدون ؟

استثمار المقروء الشرح الرصيد :
أشرح :
أصل كل كلمة بما يناسب :
مكتب                         الجنينة                             صحون
ساقية                         المطبخ                             كتب
لوحات                       المكتبة                              أشجار
رفش                                                               ثلاجة

الإجابة المضمون :
يجيبون عن أسئلة الفهم :
هل وجد الأطفال جدهم في المنزل ؟ لماذا .؟
ماذا فعلو ا ؟
ماهي الأشياء التي يحب الجد ؟
ماذا طلب الأحفاد من جدهم ؟
هل الأحفاد من أسرة واحدة ؟
كيف عرفت ذلك ؟
ماذا يحب جدك أو أبوك ؟



المادة : القراءة                                                                               الحصة :حصص القراءة
العنوان : الجد وأحفاده                                                                     ر. ج :

                                    سيـــــــــــــــــــــر الدرس

أنشطة قرائية إغناء أقرأ و أعين :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة
أستخرج من النص كلمات شملت حروفا كتبتها في دروس الخط .
متشابهة رسما ومختلفة نطقا أعينها ضن جدول تبعا لأوضاعها
في الأخير
في الوسط
في الأول



اتي بكلمات تشمل هذه الحروف في مختلف أوضاعها
أركبها في جمل .
الأساليب :
أكتشف الناقص و أضعه في المكان المناسب .
قالت حليمة لابنها :.............تتجادلان ؟
..............رافق الطفلين إلى دكان النجار ؟
قال الأب : .........نقودا أدفع ؟ و.........وقتا أنتظر ؟
........تحبون تحف النجار ؟ ..........يعجبكم منها .؟
قالت الأم : ...........سفيان ......جوربا أخذت ؟
و .......حاتم .....صدارك وطاقيتك ؟
أقرأ النص جيدا واستخرج منه :
مثيلات للأدوات التي وظفتها في الجمل السابقة .
أكمل الناقص منها بإتمام السؤالين التاليين ،
..........سافر في الصباح ، و لن يعود إلى في المساء ؟
..............وضعت الأزهار ؟
التعبير عن الصور :
ألاحظ و أعبر :
أحكي القصة من البداية إلى النهاية
الصور بكتاب التلميذ
أعوض جد سلمى بجدتي وأعبر .
البحث :
أبحث عن صور لمجموعة من الأزهار


المادة : القراءة                                                                           الحصة : 1و2و3
العنوان : دعم عام / جسمنا الة غريبة                                              ر.ج :

                               سيــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس .
هل تعرفون أجسامكم؟ من كم عظم تتكون ؟
و لماذا تحتاج ؟
                                 جسمنا الة غريبة .
التسميع :
يتابعون قراءة المدرس .
القراءة :
يقرأون النص مع مراعاة الأداء الجيد و علامات الترقيم .
استثمار المقروء :
يستثمرون المقروء لفهم رصيده ومضمونه .

الفهم الرصيد :
ألاحظ و أصل :
عضلات
                                   

وتر
عظم
  غضروف
مرفق

المضمون :
أجيب :
لماذا جلس أحمد و سفيان في المكتبة ؟
ما هو الموضوع الذي راقهما ؟
كيف  قرأ الصديقان الموضوع ؟
ماذا قال أحمد ؟
و ماذا قال سفيان ؟
ما هي مفاصل الذراع ؟ و الساق ؟
هل يشبه جسمنا الة ؟ لماذا ؟
التفكير :
لماذا يحتاج جسمنا إلى تغذية متوازنة باستمرار ؟





المادة : القراءة                                                                          الحصة .: 5و6و7
العنوان : دعم عام / جسمنا الة غريبة                                              ر.ج :

                                      سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أنشطة قرائية :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة .

إغناء أقرأ وأكتشف :
اقرأ النص القرائي " جسمنا الة غريبة " و اكتشف :
ــ العظام بحاجة دائمة إلى الكالسيوم .
ــ الكالسيوم يوجد في الحليب و مشتقاته .

أجيب لأكتشف النتيجة :
ما هي مشتقات الحليب ؟
عندما لا تشرب الحليب . ماذا ينتج ؟
الحليب ضروري لنمو أجسامنا . ينبغي أن نتناوله يوميا . وألا بقل الكمية التي يتناولها كل واحد من
عن كوب كامل يوميا .

أجيب لأكتشف النتيجة :
ما هو دور الأسنان ؟
ينبغي أن نحافظ على صحة أسناننا . و أن تنظفها يوميا ز بعد الأكل بالفرشاة و السنون . لأن صحة أجسامنا في صحة أسناننا .

أجيب لأكتشف الحواس :
الحواس تعرفنا بما يحيط بنا . كيف ذلك .؟
ما هي وظيفة كل حاسة ؟
المفاصل و العضلات :
ما هو دور المفاصل في الحركة ؟ ما الدور الذي تؤديه العضلات ؟
نمو الجسم :
لاحظ جسمك ! شعرك ينمو ، أظافرك تنمو ، جسمك يطول .
كيف تحقق هذا النمو لجسمك . ؟
التغذية :
التغذية المتوازنة   :ماذا تتناول في الفطور ؟ في الغذاء ؟ في العشاء ؟
النتيجة : التغذية المتوازنة تتحقق في تناولنا السوائل ة الفواكه و الخضر و اللحوم و الأسماك ..
البحث :
اكتشف مصادر هذه المواد الغذائية .
ابحث عن صور لجسم إنسان




المادة : القراءة
العنوان : الطفل الرسام                                                                              الحصة : 4 و8

                                                         سير الدرس
الحصة 4

التمهيد :
  يلاحظ التلاميذ الصورة ، و يجيبون على الأسئلة لتعرف الموضوع .
التقديم :
  ماذا يفعل هذا الطفل ؟ فهو طفل ..................
  بماذا يرسم؟ و ماذا رسم ؟
التسميع :
  يستمعون للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص المعنى ، ويجيبون ؟
ماذا رسم الطفل بالأحمر و الأخضر ؟ و بالأزرق و الأصفر
قراءة النص :
   يتابعون قراءة المدرس ، و يميزون خصوصية النص الشعري كتابة  و قراءة .
   أقرأ و ألاحظ
  أنشد النص
   أطر الكلمات الأخيرة من كل سطر .
   لون الحروف المتشابهة في هذه الكلمات
الحصة 8
  أفهم وأتذوق :
  فهم النص :
  يتفاعل التلاميذ مع النص و يجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق
  بماذا يرسم الطفل ؟

  ما هي الألوان التي تعجبه ؟
  ماذا طلب من أصدقائه ؟
  ماذا أعجبك من الرسوم ؟
  تحفيظ النص :
  يتغنون بالنشيد فرادى ـ وجماعات










المادة : القراءة                                                                                         ر .ج:
العنوان : نص شعري / الفلاح                                                                     الحصة : 4

                                              سيـــــــــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة .و يجيبون عن الأسئلة لتعرف الموضوع .
من يهتم بحرث الأرض و زرعها ؟
الفلاح 

التقويم و التسميع :

يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون .
لمن القبلة الأولى في الصباح ؟ من تحب الساعد المفتول ؟
لم تضحك البلاد ؟


قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة


فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص ، و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .


المادة : القراءة                                                                                         ر.ج :
العنوان : يطو و ماعزتها                                                                        الحصة : 1

                                                         سيـــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ :
ماذا ليطو ؟ يطو ترافق ماعزتها . يطو و ماذا ؟
يطو  وماعزتها ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ وماذا لها ؟
أين يتحلق الأطفال ؟ حول من ؟
لماذا تطرب الماعزة والأطفال ؟
متى يعود الأطفال  إلى منازلهم ؟
و ككيف يعودون ؟
 القراءة :


 يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن كريق الشرح و المناقشة

الرصيد و المضمون :
يصلون الكلمة بالصورة
يجيبون عم الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ مع من ؟
وماذا لها ؟
أين كان الأطفال يجتمعون مع يطو |؟








المادة : القراءة                                                                                  ر .ج
العنوان : بيطار القرية                                                                      الحصة : 1و 2

                                                سيـــــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
 ماذا نسمي الطيب الذي يعالج الحيوانات . ؟
إذا كان هذا البيطار يعمل في القرية بم نسميه ؟
بيطار القرية .

التسميع :

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن الأسئلة :
هل وجد الأطفال يطو عند المنبع ؟
لماذا لم تأتي يطو و ماعزتها ؟
من أتى بالطبيب ؟ \
ماذا فعل الطبيب للماعزة ؟
لماذا اشتهر عمي مسعود ؟

القراءة :

 يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
الفهم :
ينجزون أنشطة أفهم و أفكر

الرصيد
أجيب : لماذا انطلق الأطفال إلى منزل يطو ؟
ماذا وجدوا ؟
من جاء بعمي مسعود ؟
كيف عالج المعزة ؟ متى حزن الأطفال ؟ و متى فرحوا ؟
التدريب :
ينجز التلاميذ نشاط أتدرب و أبحث

المادة :  القراءة                                                                                   ر . ج:
العنوان : نص شعري                                                                           الحصة : 8
   سيــــــــــــر الدرس

التمهيد :
لمن تهدي قبلة الصباح ؟
و لماذا ؟


قراءة النص :

يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس
يجيبون عن نشاط : أفهم و أتذوق

لمن تهدي قبلة الصباح ؟
و لماذا ؟
لماذا تحب الحقول الفلاح ؟
و ماذا تعطيه ؟
متى يسعد الناس و يضحكون ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟
يقرأ التلاميذ النص شطرا شطرا ليتمكنوا من حفظه

يتغنون بالنشيد فرادى وجماعات


المادة : القراءة                                                                            الحصة : 1
العنوان : للا نمولة                                                                       ر.ج :

                                          سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
بماذا يسمي الناس أم خدوج ؟

                                  للا نمولة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن أسئلة مثل :
لماذا يحب الصغار و الكبار أم خدوج ؟
كيف تدب أم خدوج ؟
كم عدد أولاد أم خدوج ؟

القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .

الفهم :
يستوعبون الرصيد المروج عن طريق الشرح و المناقشة .
أناقش و أفهم .

الرصيد :
اقرأ النص و اذكر الأفعال الدالة على نشاط للا نمولة .
مثل : تطوف ............ تغزل ...................ز
المضمون :
أجيب :
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تطوف من دار إلى دار ؟
ماذا تفعل في منزلها ؟
ما هي الأشياء التي لا تفوتها ؟
لماذا سماها الناس للا نمولة ؟
من كان يؤنسها ؟لماذا ؟
عماذا سألها الأطفال . ؟




المادة : القراءة                                                                          الحصة :1و2
العنوان : كأمنا الحنون                                                                 ر. ج :

                                      سيــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
من تحن علينا كثيرا ؟
أم خدوج تحب الأطفال كثيرا .ويحبونها ويقولون هي :
                                 كأمنا الحنون .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون :
عم سأل الأطفال للا نمولة ؟
و بم أجابت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد و مراعاة علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بممارسة أنشطة :
أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة :

منسج 
غطاء
زربية

جلباب
برنس       
المضمون :
أجيب :
بماذا تقوم للا نمولة في منزلها ؟ و متى ؟
كيف تقضي يومي الجمعة و السبت ؟ ولماذا ؟
متى تستقبل الأطفال ؟ و ماذا تعمل معهم؟
ماذا يمكن أن تشتري للا نمولة من السوق ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث ك
أقرأ النص مبتدئا هكذا : رتبت للا نمولة
أركب في جمل ما يلي : رتب ـ غسل ـ نسج ـ باع ـ غني
أقرأ الكلمات و اذكر أين و ردت في النص : الفطائر ـ أثاثي ـ منسجي ـ الأغطية

Post a Comment

Previous Post Next Post