نص شعري: هل العيــــد   

قراءة النص  :
نشاط أتذوق و أفهم

تحفيظ النص:
         يلاحظ التلاميذ و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس .
لماذا لبس الأطفال الجديد ؟ متى تلبس الملابس الجديدة ؟
                        هل العيد .
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :
ماذا أنارت شمس العيد ؟ وماذا فعل الصحاب؟ بماذا فرح الأطفال ؟

يتابعون قراءة المدرس ويميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة .

أقرأ و ألاحظ :
كيف كتبت أبيات هذا النشيد ؟
لاحظ الكلمات التي انتهى بها كل بيت . ماذا تلاحظ ؟
أطر الكلمات التي ذكرها في النص .

يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .

يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس
ماذا هل من جديد ؟        هل العيد

يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس .
 يجيبون عن نشاط: ″ أفهم وأتذوق ″ :
ماذا حل من جديد ؟ بماذا رحب الأصدقاء ؟  ماذا أنارت شمس العيد ؟
ماذا غنى الأطفال ؟ بماذا نفرح في العيد ؟ وماذا نتبادل؟ ما هي الأبيات التي أعجبتك ؟ لماذا ؟ ما هي الأعياد التي نحتفل بها ؟ ماذا نقيم فيها ؟ وكيف تكون الشوارع ؟ ما يذاع في الإذاعات. ويشاهد في التلفزات بمناسبة العيد ؟

يردد التلاميذ النص شطرا ، شطرا . ليتمكنوا من حفظه.
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات.    
         

Post a Comment

أحدث أقدم