مزايا ايجابيات مميزات التسويق عبر الإنترنت    
¯          قيود أقل للدخول :
*- ميزة عظيمة للتسويق عبر الإنترنت هي قلة القيود في عملية الدخول عبر شبكات الإنترنت حيث يمكنك بناء وجود فعال عن طريق التسويق عبر الإنترنت مع الأدوات المختلفة مثل الأعمال الأساسية , قائمة البريد الالكتروني عبر الإنترنت , التواجد في الصحف وخدمات البرامج الإذاعية . ( 2)
(1)   د/ محمد عبد العظيم أبو النجا ، التسويق المتقدم ,  مرجع سابق  . ص358 .
(2)   د/ طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، المنصورة، الطبعة ، 201015. ص 544 .
¯    نظام تسويقي معلوماتي :
*- تطور التسويق عبر الإنترنت بطريقة ما جنبت بعض العيوب والتي كان يستخدمها مكاتب التسويق فيما قبل حيث أن الغرض الأساسي منها هو تسليم المعلومات بشكل سليم كأي شئ في المجلات مثلاً   
¯     القدرة على الاستجابة بشكل أسرع :
* - إن الاستجابة السريعة الحيوية جداً عبر الإنترنت تمكنك من بناء علاقاتك مع العملاء واحدة تلو الأخرى والعملاء المرتقبين أيضاً وتعطى الأفراد الانطباع الجيد للثقة في المعلومات .
¯    جزء ذو أهمية خاصة في قاعدة التسويق :
* - إن التسويق بشكل عام مهم لأنه يؤسس خط ما بين المنتجات والعملاء والمبيعات , في عالم الإنترنت ذلك الربط يعطى التسويق عبر الإنترنت ميزة عن التسويق العادي .
تأكد من أن سباقك دائماً متعلق بالإنجاز عبر الإنترنت وأن العمل عبر الإنترنت وأن العمل عبر الإنترنت يمكنك من البقاء على القمة دائماً .
¯    إن ابتكارات الإنترنت تعد فرص تسويقية :

* - إن عالم الإنترنت يبنى على التغير السريع والمستمر لكي يطور بسرعة وتلك التغيرات تحمل لك أخبار جديدة للاتصال عبر الإنترنت مع العملاء حيث أن المواقع عبر الإنترنت تتغير بسرعة شديدة جداً حيث أنها ظهرت كمعيار وأداة جديدة وتكنولوجيا جديدة في عالم الإنترنت في كل أنحاء العالم .

¯          يجعل البحث أسهل :
* - أنه مصدر ضخم جداً لأنواع مختلفة من البحوث حيث من السهل أن نشارك الآخرين المعلومات عبر الإنترنت ومدى وجودها بشكل سهل . ( 1 )

*- فإنك تستطيع أن تجد بعض المعلومات المجانية في موضوع تريده حيث يمكنك الاتصال بأي شخص ذو دراية بالموضوع الذي تريده أو تطلع في كتاب معين . ( 2 )  
(1)  د/ طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، مرجع سابق . ص 545 : 546   
   (2) د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل .،2006،الأهرام . ص 304   
¯    يفتقد للأخطاء :
*- مقارناً بوسائل التسويق والإعلان الأخرى نجد أن عالم الإنترنت تقريباً خالي من الأخطاء إذا ما ارتكبت خطأ مطلعي في أي رسالة عبر الإنترنت. فالفرد كلما زادت خبرته على الإنترنت كلما تلاشت الأخطاء .
¯    مركز للغة العربية :
*- فإن عالم الإنترنت يعطى ميزة كبيرة جدا للمعوقين عبر الإنترنت اعتمادا على الولايات المتحدة للشركات والمنحرفين يشغلون أسلوب السيطرة بلغات أخرى والذي يجعلهم يشغلون بشكل أوسع عبر الإنترنت على المدى الطويل خدمات الترجمة الأوتوماتيكية وقدرة الكمبيوتر على الترجمة .
¯    ينقل القيود الجغرافية :
*-  يعتبر واحد من أمتع الأشياء ولكنها مزعجة عن عالم الإنترنت هي الطريقة التي بها يتم نقل القيود الجغرافية ، حيث أن في عالم الإنترنت الأفراد يستمتعون بما يودون أن يقولوا ويساعدوا الأفراد المتشوقين ليجدوا الإنترنت . ( 1 )


¯ينطوى التسويق الإلكترونى بإستخدام الإنترنت على منافع متعددة سواء على مستوى الشركات أو على مستوى المستهلكين الذين يقومون بالفعل بالتسوق عبر الانترنت .
¯فعلى مستوى الشركات يتم عن طريق الصفحات الخاصة بالشركة على الشبكة و التى تتضمن معلومات عن الشركة و منتجاتها المختلفة كما أن هناك العديد من الشركات تحاول إعداد التقارير عن أنواع الإعلان الأكثر فعالية على الشبكة و تقوم بقياش فعالية هذة الإعلانات . ( 2 )
 د/ طلعت أسعد عبد الحميد  ، التسويق الفعال كيف تواجه تحديات القرن 21 ، مرجع سابق . ص 547 : 546 .  
(2) د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل .مرجع سابق. ص 496:499 .
¯كذلك تقوم بعض الشركات بإستخدام الإنترنت فى مجال بحوث التسويق و خاصة عند تقديم منتجات جديدة ، ومن هنا فإن أحد الادوار الهامة لرجال التسويق إنما نجدها تتمثل فى خلق التمايز و التفضيل لمنتجاتهم و خدماتهم بين المستهلكين .

¯هناك العديد من المبررات التى تدعم قدرة التسويق الإلكترونى على خلق التمايز لأنشطة الشركة و منتجاتها و تتلخص هذة المبررات فى :
   رخص أسعار المنتجات التى يتم تسويقها على الويب مقارنة بالسلع الأخرى المباعة من خلال إستخدام الكتالوجات المرسلة بالبريد أو المباعة من خلال المتاجرة التقليدية وتفسير ذلك أن التسويق الإلكترونى لا يحتاج إلى وجود متجر مادى للدخول إلية و بالتالى تختفى بعض أنواع المصروفات مثل الإيجار و الكهرباء و أجور العمالة هذا يعنى أن التسويق الإلكترونى يمكن إعطاء فرصة لبيع المنتجات و الخدمات بأسعار تنافسية مميزة .

üيمنح التسويق الإلكترونى المستهلكين فرص فى إجراء مقارنة لأسعار المنتجات قبل شرائها بشكل أفضل و أسرع .


üيعمل على تذليل الصعوبات التى يواجهها المستهلك عند قيامة بالشراء التقليدى فمراكز التسوق الإلكترونية تمنح المستهلكين مرونة كبيرة فى عملية الشراء حيث تعمل هذة المراكز 24 ساعة فى اليوم .
üقد تجد المرأة العاملة ما تريدة فى هذا النوع من التسوق فالمنتجات يمكن عرضها بشكل ينطوى على درجة أكبر من حيث المعلومات و التسلية .
üنظم التسويق الإلكترونى تمكن المستهلكين من البحث عن و الحصول على أنواع خاصة من السلع و بطريقة أسهل و أسرع من الحصول عليها و البحث عنها بالأشكال التقليدية للتسوق . ( 1 )
 د/ طلعت أسعد عبد الحميد،الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب و فكر العميل .مرجع سابق. ص 496:499 .

¯ التسويق الإلكترونى بإسنخدام الإنترنت سوف يخلق نوعا من الأسواق يطلق عليها أسواق إفتراضية وهى عبارة عن نظام يتكون من عدد كبير و غير متجانس من أجزاء و قنوات للتوزيع داخل شبكات العمل ومن خلال هذا النظام فإن المستهلكين سوف يحصلون على المعلومات عن الشركات ومنتجاتها عبر الإنترنت ومن خلال هذةالأسواق الإفتراضية يصبح من السهل إعطاء عدد كبير من الأوامر فى أى وقت ممكن و لعدد كبير ومدى واسع من السلع و الخدمات . ( 1 )

Post a Comment

أحدث أقدم