مولود جديد               


الهدف الخاص : التدريب على استثمار المقروء

الحصص       المــراحــــــل  الأهــــــداف    سيـــــر الـــــــــدرس
الحصة الأولى التعامل مع نص الاكتشاف

قراءة النص    أن يتعرف موضوع الدرس


أن يتعامل مع نص الاكتشاف يوجه المدرس أسئلة مثل :
 إذا ولدت المرأة مولودا ماذا تسميه ؟
هل هذا المولود كان يعش معها ؟ فهو مولود ........ !
يدون المدرس العنوان على السبورة.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ليتعرفوا المعنى العام
الحصة الثانية  مناقشة النص  أن يتعرف الشخصيات


أن يتعرف الأحداث

أن يتعرف مكان الأحداث      يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
من عادت من المستشفى ؟من ارتمى في حضن أمه ؟
من وقفت أمام المهد ؟كثرت حركة من ؟
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
هل مكثت حليمة في المستشفى ؟ماذا فعل الأقارب و الجيران ؟
ماذا فعل حسام ؟ماذا فعلت سلمى ؟
ماذا قال حسام لأمه ؟ما ذا قالت سلمى ؟
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
أين كانت حليمة ؟إلى أين عادت ؟أين ينام المولود الجديد ؟
الحصة الثالثة  استثمار المقروء        أن يتعامل مع أنشطة : أفهم – أجيب – أفكر يفسح المدرس المجال للتلاميذ للمناقشة . باعتماد أنشطة أفهم – أجيب – أفكر
كتاب التلميذ ص 17

المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : القراءة
الموضوع : أنشطة الإغناء   
         الحصص : 4 – 5 – 6 – 7 - 8

الجذاذة : 9

الهدف الخاص : إغناء المقروء بأنشطة على مستويات البحث و التدريب

الحصص       المــراحــــــل  الأهــــــداف    سيـــــر الـــــــــدرس
الحصة الرابعة          أنشطة قرائية : الوصل         أن يغني المقروء بأنشطة قرائية مثل : أصل و أقرأ
         يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة مثل : أقرأ الكلمة و أصلها بمدلولها.نشاط : أتدرب صفحة 19
يعين التلاميذ من بين هذه الكلمات ما يشمل حركات قصيرة فقط  حركات قصيرة مثل : مغسل . ثم ما يشمل المد بالألف بالياء بالواو
يكتبون ما أتوا به من كلمات . و يقرؤون للتدريب على المهارات القرائية
الحصة الخامسة        التكملة قراءة الجمل الناقصة و تكملتها

         يقرأ التلاميذ الجمل الناقصة و يكملون.
يستعملون الألواح
يعيدون القراءة للتدريب على المهارات القرائية مع مراعاة الوقف عند الفاصلة و النقطة
الحصة السادسة        استعمال الأساليب      أن يوظف الأساليب متى – أين - ماذا         ينجز المتعلمون نشاط أسأل و أجيب
تلميذ يكمل السؤال و آخر يجيب
يكتبون الأسئلة و الأجوبة على السبورة.
يقرِون مع مراعاة علامات الترقيم : ؟ - . –
يعيدون الأسئلة للتدريب على مهارة إلقاء السؤال
الحصة السابعة         التعبير عن الصور     أن يلاحظ الصور و يعبر      يلاحظ المتعلمون الصور و يعبرون مع مراعاة النطق الجيد و التعبير السليم
ينبههم المدرس لطريقة الأداء
يتم عرض مشاهد تتناول الموضوع و المطالبة بالتعبير عنها
الحصة الثامنة البحــث         التدريب على البحث   التوصل إلى المطلوب عن طريق الإجابة عن الأسئلة .
متى نحتفل بالعقيقة ؟
من نستقبل في حفل العقيقة ؟
ماذا نقدم لهم ؟ ماهي المواد التي استعملت أمك لإعداد الحلوى ؟

Post a Comment

أحدث أقدم