التمرين 1 تقويم قدرة المتعلم على دراسة محيطه وفق خطة منهجية منظمة
مكتسبات الدرس(10)
محيط التلميذ يشكل السؤال الأول تمرينا توظف فيه المنهجية المتبعة في الدرس 10 وبالتالي فإن هذا التمرين يهدف إلى اكتساب المتعلم(ة) منهجية تمكنه من التعرف على مرافق محيطه(توزيعها، وظائفها) يهدف السؤال الثاني إلى إثارة انتباهه لمرافق مدرسته فيتعرف على وظائفها وعلى ما يتوفر فيها وما ينقص من مرفق.
التمرين 2 تقويم قدرة التلميذ على اختيار الرموز
مكتسبات الدرس11 قاعدة اختيار الرموز جدول يهدف هذا ا لتمرين إلى توظيف مكتسبات المتعلم حول قاعدة اختيار الرموز. لكنها تتوحد في كون النهر يعبر عنه بالرمز الخطي والمستوصف ومحطة الحافلة بالرمز النقطي والغابة الواسعة بالرمز المساحي. وهنا يعطي المدرس اهتماما كبيرا للتبريرات التي يقدمها كل تلميذ لاختياره لأنها مرآة تعكس مدى استيعابه للموضوع.
التمرين 3 تقويم قدرة التلميذ على تحديد الظواهر التي تهتم بها الجغرافيا مكتسبات الدرس 12 صورة وسؤال مركز يهدف التمرين إلى جعل المتعلم يميز بين ظواهر جغرافية مختلفة فيربط الصورة 1 بالإستغلال العشوائي للموارد، و2 بتدهور البيئة و3و4 بتنمية الموارد
بطاقة الدعم و الأنشطة (4)
الرقم الأهداف الوسائل والتقنيات الأنشطة
النشاط 1 تدعيم معرفة التلاميذ بوظائف مرافق المدرسة
توجيهات يحدد التلاميذ المرفق التي يوجد بها التلاميذ من خلال أشطتهم فيحددون الخزانة للصورة الأولى وحجرة الدراسة للصورة الثانية والساحة للصورة الثالثة
النشاط 2 دعم مكتسبات التلاميذ حول إنجاز الرسوم صورة ضيعة
رسم للضيعة معطيات مدعمة تدعيم مكتسبات التلاميذ حول وضع رسوم لما نشاهده، فتترسخ لديهم مختلف المراحل ويتمموا مفتاح الرسم
النشاط 3 ترسيخ معرفة بعض مجالات اهتمام الجغرافيا صورة مرفقة بتعبير توجيهي يتعرف التلاميذ المزيد من الظواهر التي تهتم بها الجغرافيا
إرسال تعليق