الوضعيات الإختبارية ومكوناتها في مادة الاجتماعيات
بناء على ما نص عليه الإطار المرجعي الخاص بالمادة
مادة التربية على المواطنة
الوضعية الإختبارية المكون سلم التنقيط
مادة التربية على المواطنة
الاشتغال بوثيقة
الاشتغال على نص :
تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها، ألخ…
استخراج المعطيات المضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق. 7ن
مادة التربية على المواطنة
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية
- التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات
-التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3ن 6ن
3ن
مادة التربية على المواطنة
كتابة موضوع مقالي
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات …)
وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات المناسبة؛
صحة المعلومات ، وخلوها من الأخطاء .
تنوع المعلومات وترابطها.
تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
• التعبير ، اللغة ، شكل التقديم 2ن 7ن
4ن
1ن
3/1
مادة التاريخ
الوضعية الإختبارية المكون سلم التنقيط
مادة التاريخ
الاشتغال بوثيقة
تحليل نص تاريخي:
تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها... (0,5ن)
وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني (1ن)
استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق (2.5ن)
التفسير وربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة (2ن)
استخلاص الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق (1ن)
7ن
مادة التاريخ
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية
-التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات
-التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3ن 6ن
3ن
مادة التاريخ كتابة موضوع مقالي
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات …)
وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة؛
صحة المعلومات التاريخية ، وخلوها من الأخطاء .
تنوع المعلومات وترابطها.
تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
• التعبير التاريخي، اللغة ، شكل التقديم 2ن 7ن
مادة الجغرافيا
الوضعية الإختبارية المكون سلم التنقيط
مادة الجغرافيا
الاشتغال بوثيقة
تحليل نص تاريخي:
تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها...
استخراج المعطيات الجغرافية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق
التفسير وربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة
استخلاص الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق
مادة الجغرافيا
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية
-التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات
-التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3ن 6ن
3ن
مادة الجغرافيا
كتابة موضوع مقالي
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات …)
وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛
صحة المعلومات الجغرافية ، وخلوها من الأخطاء .
تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها.
تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
• التعبير الجغرافي، اللغة ، شكل التقديم 2ن 7ن
4ن
1ن
بناء على ما نص عليه الإطار المرجعي الخاص بالمادة
مادة التربية على المواطنة
الوضعية الإختبارية المكون سلم التنقيط
مادة التربية على المواطنة
الاشتغال بوثيقة
الاشتغال على نص :
تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها، ألخ…
استخراج المعطيات المضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق. 7ن
مادة التربية على المواطنة
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية
- التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات
-التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3ن 6ن
3ن
مادة التربية على المواطنة
كتابة موضوع مقالي
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات …)
وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات المناسبة؛
صحة المعلومات ، وخلوها من الأخطاء .
تنوع المعلومات وترابطها.
تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
• التعبير ، اللغة ، شكل التقديم 2ن 7ن
4ن
1ن
3/1
مادة التاريخ
الوضعية الإختبارية المكون سلم التنقيط
مادة التاريخ
الاشتغال بوثيقة
تحليل نص تاريخي:
تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها... (0,5ن)
وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني (1ن)
استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق (2.5ن)
التفسير وربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة (2ن)
استخلاص الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق (1ن)
7ن
مادة التاريخ
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية
-التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات
-التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3ن 6ن
3ن
مادة التاريخ كتابة موضوع مقالي
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات …)
وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة؛
صحة المعلومات التاريخية ، وخلوها من الأخطاء .
تنوع المعلومات وترابطها.
تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
• التعبير التاريخي، اللغة ، شكل التقديم 2ن 7ن
مادة الجغرافيا
الوضعية الإختبارية المكون سلم التنقيط
مادة الجغرافيا
الاشتغال بوثيقة
تحليل نص تاريخي:
تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها...
استخراج المعطيات الجغرافية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق
التفسير وربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة
استخلاص الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق
مادة الجغرافيا
مفاهيم ومصطلحات وأسئلة موضوعية
-التحديد السليم لبعض المفاهيم والمصطلحات
-التعامل الصحيح مع الأسئلة الموضوعية.
3ن 6ن
3ن
مادة الجغرافيا
كتابة موضوع مقالي
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات …)
وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : استخلاص، تقييم، امتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛
صحة المعلومات الجغرافية ، وخلوها من الأخطاء .
تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها.
تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
• التعبير الجغرافي، اللغة ، شكل التقديم 2ن 7ن
4ن
1ن
إرسال تعليق