بالنسبة لبرامج الجغرافيا
ينبغي أن يعطي برنامج الجغرافيا اهتماما خاصا لجغرافية الوطن والمغرب العربي وتوعية الفرد بضرورة الحفاظ على موارد بلاده ومحيطه وتكوينه لمواجهة التحديات.
- تمكين المتعلم من معارف تصورية ومعارف أدائية تساعد على معرفة المجال الجغرافي والأبعاد والظواهر المتعلقة بالتوزيعات.
في المراحل الأولى من التعليم :
 - لا ينبغي أن تهتم البرامج بالتفاصيل بل ينبغي أن تركز على التعرف على عناصر ومظاهر من الطبيعة من خلال الخرائط والأطاليس الجغرافية. كقراءة التصاميم والسلاليم. ورسم الخرائط البسيطة. وفهم بيانات الطقس الخ...
في التعليم الثانوي:
- تناول الموضوعات النظرية والمنهجية الخاصة بالجغرافيا.
- أخذ نتائج البحث العلمي بعين الاعتبار خاصة في مجال ملاحظة الطقس عن طريق الأقمار الصناعية.
- التفكير في القوانين المنظمة للظواهر الطبيعية ونشاط الإنسان في المجال الجغرافي .
- التركيز على  التحولات الحديثة ذات العلاقة بالتطور التكنولوجي والتوجهات الاقتصادية المعاصرة وانعكاساتها على الهياكل الاجتماعية والمؤسسات السياسية.
المقاربة الموضاعاتية ضرورية كوزيع للمادة على مجموع موضوعات (كالسطح- المناخ- السكان) باعتبارها مركبات لنظام متكامل.
المقاربة النقدية للظواهر في تطورها والتي تمكن من ربط العلاقة بين الظواهر البشرية ودراسة المجال الجغرافي، كما تمكن المتعلم من معرفة مكانته في محيطه الجغرافي ودور الوسط الطبيعي في حياة الإنسان.

Post a Comment

Previous Post Next Post