منهاج تدريس مادة التاريخ
بالنسبة لبرامج التاريخ:
ينبغي أن يعطي برنامج التاريخ الأفضلية للتاريخ الوطني باعتباره بوتقة انصهار الهوية وإطار تطور الأمة.
· معرفة التاريخ الوطني في مختلف مراحله دون تفضيل مرحلة على أخرى.
· الاهتمام بتاريخ العالم وحضاراته مع العناية بـ : (تاريخ الدولة في الإطار المغاربي والحضارة العربية الإسلامية، تاريخ البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، تاريخ العالم و لحضارات التي أثرت فيه).
· التأكيد على مكانة الجزائر في التاريخ العالمي وحضاراته ومعرفة الحضارات الماضية والحاضرة ومعالجة الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية من خلال مقاربتين:
· مقاربة كرونولوجية تبرز العلاقة بين المراحل وأهم مميزاتها للتمكن من أدوات تهم السيرورة التاريخية أي نشاط الإنسان في بعده الزماني.
· مقاربة موضوعاتية تمكن من تحليل المسائل والإشكاليات التاريخية التي توضح التوجهات وقوانين آلية التاريخ وتدرب على الحس النقدي والتحليل عند المتعلم.
بالنسبة لبرامج التاريخ:
ينبغي أن يعطي برنامج التاريخ الأفضلية للتاريخ الوطني باعتباره بوتقة انصهار الهوية وإطار تطور الأمة.
· معرفة التاريخ الوطني في مختلف مراحله دون تفضيل مرحلة على أخرى.
· الاهتمام بتاريخ العالم وحضاراته مع العناية بـ : (تاريخ الدولة في الإطار المغاربي والحضارة العربية الإسلامية، تاريخ البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، تاريخ العالم و لحضارات التي أثرت فيه).
· التأكيد على مكانة الجزائر في التاريخ العالمي وحضاراته ومعرفة الحضارات الماضية والحاضرة ومعالجة الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية من خلال مقاربتين:
· مقاربة كرونولوجية تبرز العلاقة بين المراحل وأهم مميزاتها للتمكن من أدوات تهم السيرورة التاريخية أي نشاط الإنسان في بعده الزماني.
· مقاربة موضوعاتية تمكن من تحليل المسائل والإشكاليات التاريخية التي توضح التوجهات وقوانين آلية التاريخ وتدرب على الحس النقدي والتحليل عند المتعلم.
إرسال تعليق