المفعول معه
المفعول معه
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مواصفات المفعول المطلق و المفعول لأجله ووظائفهما .
أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال الملاحظة .
أن يصنف مكونات الجمل الكلمات
و يلاحظ الحرف و الجملة اللذين جاءا قبلها .
أن يكشف الظاهرة الجديدة (المفعول المطلق) و يستنتج مواصفاتها
أن يصوغ القاعدة بتركيب الاستنتاجات .
أن يستعمل المفعول معه في وضعيات لغوية متنوعة .
أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى بناء معاني النص من خلال القراءات وأسئلة الفهم .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ص 68 ويتفاعل مع الظاهرة تفاعلا أوليا من خلال فهم النص .
الأستاذ : يقوم بتقويمات تشخيصية يقف من خلالها على خبرات المتعلمين حول مواصفات المفعول المطلق والمفعول لأجله ووظائفهما.
المتعلم : ينجز التمارين المساعدة على تشخيص وضعية تعلماته حول الظاهرة المشار إليها في أنشطة التعليم .
الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلي الجمل الفعلية في النص ، ويطلب منهم أن يلاحظوا مكوناتها ، ويدرجوها في الترسيمة .
فعل
فاعل
حرف
اسم منصوب
سر
ت
و
الطريق
الأستاذ(ة ) : يستدرج المتعلمين إلى استثمار المعلومات التي حصلوا عليها من خلال النشاط الأول )الملاحظة )، وذلك لاستخلاص صيغة المفعول معه موضوع الظاهرة الجديدة .
المتعلم : يحدد صيغة المفعول و نوعه ووظيفته ، بعد ملاحظة الكلمات موضوع وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الموجودة بالصفحة 68
الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى تركيب الاستنتاجات في إطار قاعدة .
المتعلم (ة ) : يستعين بالاستنتاجات المتوصل إليها، ويركبها على شكل قاعدة .
القاعدة:
المفعول معه اسم منصوب يقع بعد واو بمعنى " مع " ، تفيد المصاحبة . ويشترط أن تتقدمه جملة فعلية ، أو " ما " أو" كيف "
الاستفهاميتان .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين الشفهية ص 69، و يشرح لهم التعليمات
المتعلم : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، و بتوجيهات أستاذه .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولا معه في جملة مفيدة:
المساء – الليل – النهر .
2- أعرب : سافرت و طلوع الفجر .
المتعلم : ينجز التمارين في الدفتر .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، و يوجههم إلى استراتيجيات العمل الفردي الذاتي و الجماعي في هذا الإطار .
المتعلم ك يصحح إنجازاته و يعالج و ضعيات تعلماته حول الظاهرة .
- أسئلة المعلم حول مضمون النص كتاب التلميذ ص 68.
ـ أنشطة الملاحظة و ملء الترسيمة .
- أنشطة الملاحظة
و تحديد موقع الظاهرة ضمن الجمل المقترحة
- أنشطة اكتشاف الظاهرة
- نماذج التمارين في ص 69.
Post a Comment