دعم عام

دعم عام  


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة
لانجاز المطلوب منه .

أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.

- يقود الأستاذ جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الدروس السابقة تمهيدا لانجاز التمارين ( ص 216من كتاب التلميذ).
- ينقل المتعلمون النص ص 216 على دفاترهم ثم ينجزون ما يلي :
1-  أضبط النص بالشكل التام .
2-  اشرح : قرين – سبيل .
3-  ما ضد : صحة – اجتمعا - نور .
4-  ضع عنوانا مناسبا للنص .
5-  متى يصير  العقل مصدر قوة ؟ 
6-  كيف كان الخليفة عمر بن الخطاب ينظر إلى العقل ؟
التراكيب :
1- استخرج من النص جملة اسمية ، وأدخل عليها  مرة ناسخا فعليا و أخرى ناسخا حرفيا .
2- ابني الجمل التالية للمجهول :
- عقل تفرد الله بصنعه .
- عقل يستفيده المرء بأدبه وتجربته .
- قوى كل واحد صاحبه .
3- أعرب ما تحتوه خط : عقلان – المركب – تقوية .

الصرف والتحويل :

1- استخرج ما ورد في النص من أسماء المفعول و أدرجها في جدول كالآتي :

اسم المفعول
وزنه

فعله

وزنه

2- أذكر ما ورد في النص من أفعال غير ثلاثية وأحدد مصادرها .


- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير.
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة.

ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .


ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .

Post a Comment

Previous Post Next Post