الرصاص المعدن اللين
الرصاص ... المعدن اللين : ص 86 .
الرصاص معدن لين ، ثقيل وزنه ، و لونه رمادي لامع ، و له العديد من الاستخدامات ، فهو يستخدم في صناعة السيارات بطارياتها ، و يضاف إلى الزجاج لإنتاج أنواعه العالية جودتها . كما أنه يدخل في صناعة تزيين السيارات و في تغليف الأسلاك الكهربائية لأنه موصل غير جيد للكهرباء ، و هو مقاوم بدرجة عالية للتآكل بفعل الرطوبة و الأحماض . إلا أن العلماء اكتشفوا أخيرا أنه من الملوثات الخطيرة للبيئة و يسبب أمراضا خطيرة للإنسان ، لذا بدأ الحد من استخدامه في المجال الصناعي ...
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص ؟ ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . الرصاص ... المعدن اللين : ص 86 . الرصاص معدن لين ، ثقيل وزنه ، و لونه رمادي لامع ، و له العديد من الاستخدامات ، فهو يستخدم في صناعة السيارات بطارياتها ، و يضاف إلى الزجاج لإنتاج أنواعه العالية جودتها . كما أنه يدخل في صناعة تزيين السيارات و في تغليف الأسلاك الكهربائية لأنه موصل غير جيد للكهرباء ، و هو مقاوم بدرجة عالية للتآكل بفعل الرطوبة و الأحماض . إلا أن العلماء اكتشفوا أخيرا أنه من الملوثات الخطيرة للبيئة و يسبب أمراضا خطيرة للإنسان ، لذا بدأ الحد من استخدامه في المجال الصناعي ... الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ لماذا يضاف الرصاص إلى الزجاج ؟ ـ لماذا يدخل الرصاص في تغليف الأسلاك الكهربائية ؟ - حدد فكرتين أساسيتين للنص ؟ ـ ماذا اكتشف العلماء ؟ . ـ ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية : صلب ـ رداءة ـ بداية ـ استمرار . - اعط كلمات أربع من أسرة : صناعة ، استخدام ـ تآكل ، و أدرجها في الجدول ، بعد نقله إلى دفترك.
ـ ما مرادف الكلمات التالية : لين ـ الجودة ـ اكتشف . ركب الكلمات التالية في جمل مفيدة : موصل ـ مقاوم ـ التآكل ـ الرطوبة . استعن بما يلي لتكون فقرة تبين فيها لماذا اختار الكاتب هذه الصورة للنص : ـ مالكو وسائل النقل . ـ عدم تقدير المسؤولية نحو البيئة . ـ إهمال الصيانة . ـ الجري وراء الربح السريع . الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق