البدل ـ المقصور و المنقوص و الممدود
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح .
أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها .
أن يشارك في تصحيح إنجازه .
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات .
- ما هي أنواع البدل ؟ .
- مثل لكل من الاسم المنقوص و الممدود و الاسم المقصور.
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " التصوير " ص 80 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.
تمارين في التراكيب :
1. استخرج من النص البدل و حدد نوعه و المبدل منه :
2. أعد كتابة الجملة باستعمال بدل اشتمال مكان النقط : و لهذا ابتكر المصور المختبر ...................... .
3. أدرج الجمل التالية في الجدول .
o جاء التلميذ عمر
o عالج الطبيب المريض رأسه .
o راقني النهر ماؤه .
4. ضع علامة (X) في الخانة المناسبة.
5 . صل بخط :
ـ منى اسم منقوص
ـ مواء
ـ الساهي اسم مقصور
ـ العذراء
ـ الراوي اسم ممدود
6. أعرب ما تحته خط في النص
تمارين في الصرف والتحويل :
1. استخرج من النص الأسماء المقصورة و المنقوصة و الممدودة و أدرجها في الجدول :
المقصور
المنقوص
الممدود
2. كون جملا باستعمال الأسماء التي أدرجتها في الجدول :
الاسم
نوعه
قاضي
منى
البيداء
الشذا
مقصور
ممدود
منقوص
3. لون الخانة إذا كان الاسم مطابقا لنوعه :
ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
فعل
فاعل
مفعول به
بدل
الجملة
البدل في الجملة
نوعه
صحيح
خطأ
وصف المصريون علماؤهم الشمس و حركتها .
علماؤهم
بدل اشتمال
اهتم العالم البيروني بعلم الفلك
بدل الجزء من الكل
فحص الطبيب المريض معدته
بدل مطابق
هام جدا :
عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية :
التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل
الصرف و التحويل :
التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة
Post a Comment