دعوة إلى التسامح
أتهيأ للقراءة : هل أنت مع هذه الفكرة أو ضدها ؟
* " المواطنون في البلد الواحد متساوون رغم كل الاختلافات بينهم " .
* كيف ندعو إلى التسامح ؟
أحلل
1 ـ أذكر البيت الذي يدل على المعنى التالي :
" التعاون يجعل الدول تزدهر و يعيش سكانها في هناء و اطمئنان "
2 ـ ما هو البيت الذي معناه : "لا يوجد دين يمنع الناس من العيش كالإخوة داخل وطن واحد مهما اختلفت دياناتهم " ؟
3 ـ يقول الشاعر . "لا يوجد دين يدعو إلى التفريق بين الناس" . في أي بيت جاء ذلك ؟
4 ـ كيف يعتبر !لدين الصراع بين ألناس ؟ أذكر البيت الذي يجيب عن هذا السؤال في القصيدة .
5 ـ ذكر الشاعر كتابين هما الإنجيل و القرآن ، ليشير إلى الصراع بين طرفين في مجتمعه ، من هما ؟
6 ـ كيف تسهم في القضاء على مثل هذه الصراعات ؟
أتذوق
1 ـ أذكر الكلمات التي وظفها الشاعر في الدعوة إلى الأخوة والتسامح .
2 ـ أعد ترتيب هذه !لمعاني كما جاءت في القصيدة :
· مزور وبعيد عن الحق من قال إن الدين يفرق بين بني البشر
· حان الوقت الذي يجب أن ينسى أهل البلد الأحقاد والصراعات والخلافات .
· الدين يعتبر الصراع اعتداء .
· أباء الوطن الو احد من المفروض أن يكونوا إخوة .
3 ـ لاحظ كيف وظف الشاعر بعض الحروف
كالنون في البيت الأول و الدال في الثاني :
· ... آن أن تن..... ...ـغان
...ني ... بنـ....ن .
· ... دي ... د ...
... دي ... د ... عد ...
ماذا تضيف هذه الحروف إلى الأبيات الشعرية ؟
أقارن
1 ـ تجمع القصيدة بين السلبيات التي يجب تركها و الإيجابيات التي يجب فعلها. قم باستخراج كل منها ، وبين ما هو الجانب الطاغي، الإيجابيات أم السلبيات ؟
2 ـ عرفت الآن بتفصيل معاني القصيدة .
· ما التي تتفق مع ما قلته قبل قراءتها ؟
· ما التي زادت عما توقعته ؟
· هل الصورة ملائمة لمضمون القصيدة ؟
علل جوابك .
أنجز
1 ـ لاحظ المحاولة التالية عن المتشرد
§ أما كفاك يا زمان ما أعاني
§ .لا الأهل أهلي ولا الخلان خلاني .
§ غريب الدار غارق في بحر أحزاني .
§ و سواي في رغد وطرب فان .
2 ـ حاول أن تكتب أربعة أشطر مشابهة في موضوع تختاره .
3 ـ أنثر الأبيات الثلاثة الأخيرة من القصيدة .
4 ـ ابحث في موقع الانترنيت www.abd1.com عن قصيدة للشاعر نفسه أو قصيدة اجتماعية لشاعر آخر.
إرسال تعليق