فن تقنيات التصوير التقاط الصور
إذا أردت أن تلتقط لك صورة ، صورة ذات مواصفات خاصة ، فلابد من الذهاب إلى مختبر التصوير لالتقاط هذه الصورة ، وربما يكون بعيدا عن منزلك فتبذل جهدا، للوصول إليه .
ولهذا ابتكر أحد المصورين المحترفين مختبرا متنقلا.بمكنه التقاط الصورة بمواصفاتها المطلوبة ، في الهواء الطلق .
و يتكون مختبر التصوير معداته من ((كاميرا)) حديثة أجهزتها ، يمكنها التقاط الصور من جميع الزوايا و بالأحجام المطلوبة ، و هي مزودة بجهاز يصدر الأشعة تحت الحمراء ، فتتمكن من التصوير بوضوح تام ، في كل الظروف الجوية و في الدجى كذلك . و يمكن لهذه الكاميرا الحديثة استخراج الصورة على الفور
المحطات | الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||||||
أقرأ و أفهم أنقل و أشكل أجيب التصحيح | أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة . ـ أين تذهب لالتقاط صورة لك ؟ ـ ماذا ابتكر المصور المحترف ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . التصوير : ص 80 . إذا أردت أن تلتقط لك صورة ، صورة ذات مواصفات خاصة ، فلابد من الذهاب إلى مختبر التصوير لالتقاط هذه الصورة ، وربما يكون بعيدا عن منزلك فتبذل جهدا، للوصول إليه . ولهذا ابتكر أحد المصورين المحترفين مختبرا متنقلا.بمكنه التقاط الصورة بمواصفاتها المطلوبة ، في الهواء الطلق . و يتكون مختبر التصوير معداته من ((كاميرا)) حديثة أجهزتها ، يمكنها التقاط الصور من جميع الزوايا و بالأحجام المطلوبة ، و هي مزودة بجهاز يصدر الأشعة تحت الحمراء ، فتتمكن من التصوير بوضوح تام ، في كل الظروف الجوية و في الدجى كذلك . و يمكن لهذه الكاميرا الحديثة استخراج الصورة على الفور الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ ما الذي يميز الكاميرا الحديثة ؟ ـ ما هي الفوائد التي يمكن للكاميرا أن توفرها للإنسان ؟ - لماذا زودت الكاميرا بجهاز يصدر الأشعة الحمراء ؟ ـ ايت بمرادف : مواصفات ـ التقاط ـ ابتكر . ـ ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية : عامة ـ الهاوي ـ عتيقة . - لاحظ الجدول و أتممه بعد نقله :
ـ ابحث في النص عن الجملة التي تفيد ما يلي : تستخرج الكاميرا الصورة حينا . حدد بداية كل فقرة و نهايتها :
ـ ما هو نوع الأشعة الأخرى التي تعرفها . الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق