أدب الحديث و الكلام الطيب
                            
ح      المراحل والأهداف الأنشطة والممارسات     التقنيات و التوجيهات     الوسائل
1      1-     الاستئناس
أن يتعرف موضوع الدرس

2-     قراءة النص
أن يقرأ النصوص قراءة سليمة


3-     الفهم
 أن يتعرف معنى الكلمات الصعبة

4-     بناء التعلمات
أن يتعرف مضامين  النصوص ويستنتج الملخص  يقرأ المعلم نص الاستئناس ويناقشه مع المتعلمين لاستنتاج موضوع الدرس.

يقرأ المعلم قراءة نموذجية.
يقرأ المتعلمون النص قراءات فردية.


فليقل خيرا : كلاما طيبا
ليصمت  : ليسكت

- كيف نتأدب في الكلام؟
- أعط أمثلة للكلام الطيب؟

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتكلم كلاما طيبا يفيد السامعين أو نصمت.
وأوصانا أن نتأدب مع من يتكلم وننصت له ولا نقاطعه.   يناقش المعلم النص مع المتعلمين الاستنتاج موضوع الدرس

يراعي المعلم في قراءته شروط القراءة السليمة و يعمل على تصحيح الأخطاء في قراءة المتعلمين.

أثناء القراءات الفردية يعمل المعلم على شرح بعض المفردات الصعبة.

يناقش المعلم مع المتعلمين مضامين النصوص ويستنتجون الملخص لكتابته على الدفاتر.
2      5-     الاستثمار
أن يستنتج الملخص

6-     التقويم
أن يجيب على أسئلة التقويم


7-     إغناء المكتسبات
أن يتوسع في الدرس

8-     الاستعداد
أن يتعرف إنجازاته للدرس المقبل      يقرأ المعلم النص ويناقشه مع المتعلمين.

يجيب المتعلمون على التمارين ثم يصححون أخطاءهم.
يقرأ المعلم النص ويناقشه مع المتعلمين.

ما المقصود في هذه  النصوص؟


أحكي قصة عن شخص أقحم نفسه في أمر لا يعنيه فأضر نفسه و الآخرين.
        يناقش المعلم النص مع المتعلمين.

يترك المعلم للمتعلمين الفرصة لإنجاز التمارين. ثم يصححون أخطاءهم جماعة ثم فرادى


يناقش المعلم النص مع المتعلمين.

يقرأ المعلم الأسئلة و يذكرهم بالأعمال التي يجب أن ينجزوها في منازلهم.  

Post a Comment

أحدث أقدم